إعلان

خبير اقتصادي: تغيير أسعار الكهرباء نموذجية للعدالة والكفاءة

12:32 ص الأربعاء 23 يوليه 2014

خبير اقتصادي: تغيير أسعار الكهرباء نموذجية للعدالة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قال أحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام والمفكر الاقتصادي، إن قدر مصر الاعتماد على ذاتها وعلى سواعد وعقول وأموال واحتشاد أبنائها إذا أرادت تحقيق النهوض والتقدم، مشيرًا إلى أن العجز في الموازنة العامة للدولة وصل إلى مستويات لا يمكن لأي اقتصاد أن يحتملها، وأوضح أن الحكومات السابقة اعتمدت الديكتاتور على تغطية العجز بالاقتراض الداخلي والخارجي وهو ما أدى إلى تعملق الدين الداخلي ليتجاوز 1,9 تريليون جنيه حاليًا.


وأضاف النجار، خلال حواره مع الإعلامي محمود الوروراى ببرنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الثلاثاء، أن تحريك أسعار الطاقة ضرورة اقتصادية تستوجب عدالة اجتماعية، مشيرًا إلى أن تغيير أسعار الكهرباء نموذجية للعدالة والكفاءة.

وأضاف النجار أنه بالنسبة لأسعار الكهرباء فإن القرارات الجديدة استهدفت خفض دعم الكهرباء من 38,7 مليار جنيه لو بقيت الأسعار كما هي إلى 27,4 مليار جنيه ولتحقيق هذا الهدف تم رفع سعر الكيلوواط للاستهلاك المنزلي ليصبح 7,5 قرش لمن يستهلكون أقل من 50 كيلو وات فى الشهر، مقارنة بـ 5 قروش من قبل.

وأوضح أن أمام مصر طريقان لمعالجة عجز الموازنة وما تراكم بسببه من ديون داخلية وخارجية. فإما أن تستدين من الداخل والخارج وتكمل مسيرة الفشل والتبعية التي سار على دربها السادات منذ منتصف السبعينيات وأكمل من بعده مبارك ومرسي، وفى هذه الحالة سنتحول سريعا إلى نموذج الدولة الفاشلة المستباحة من كل مقرضيها، لافتًا إلى أن الطريق الثاني يتطلب درجة عالية من التحمل والجلد والعدالة فى توزيع الأعباء بصورة تخلق حالة وطنية عامة تدعم دعوة البناء والإصلاح الحقيقي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان