إعلان

بطرس غالي يطالب اليونيسكو بالتدخل الفوري لحماية آثار مصر

01:54 م الإثنين 14 يوليه 2014

بطرس غالي يطالب اليونيسكو بالتدخل الفوري لحماية آث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد الدكتور بطرس بطرس غالى الامين العام الاسبق للأمم المتحدة أن اثار مصر تراث إنساني ليس للبيع، وهو ملك للحضارة الانسانية وللبشرية.

وطالب في تصريح لوكالة أنباء الشرق الاوسط منظمة اليونسكو بالتدخل الفورى لوقف إجراءات بيع تمثال مصرى فى لندن، وذلك نظرا لكونه تراثا عالميا من ابداعيات الفن والحضارة المصرية القديمة، وأيضا كحق أصيل من حقوق مصر الثقافية والتى كفلها اعلان الحقوق الثقافية الصادر عن اليونسكو فى عام 1995 وأيضا الاعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر فى عام 1948.

وأكد غالى أن قيام متحف بريطاني ببيع التمثال المصرى هو مخالف للأعراف الدولية ، وهو ما يفقد مصداقية ودور المتاحف فى نشر الوعى بثقافة ومعرفة الاثار والتراث الانسانى التى انتجتها الحضارة الانسانية على مر العصور .. مشيرا إلى أن هذا التمثال خرج إلى مصر أثناء عهد الاحتلال العسكري البريطاني لمصر قبل أكثر من 60 عاما.

ودعا الامين العام الاسبق للامم المتحدة إلى سن تشريع قانونى دولى يضمن وينظم حماية الاثار والتراث الانساني ويجرم عمليات تهريبه عبر الحدود.

يذكر أن قاعة كريستي للمزادات قامت بعرض تمثال من الحجر الجيري الملون للكاتب الفرعوني 'سخم كا' - يبلغ ارتفاعه 75 سنتيمترا ويعود إلى الأسرة الخامسة 'نحو 2494 - 2345 قبل الميلاد' - للبيع ، وكان في حوزة متحف نورثهامبتون في بريطانيا حيث أهدي التمثال إلي المتحف في أواخر القرن الثامن عشر .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان