إعلان

وزير الخارجية: مستعدون للقيام بدور سياسي بشأن ما يجرى في العراق

03:42 م الأحد 29 يونيو 2014

وزير الخارجية: مستعدون للقيام بدور سياسي بشأن ما ي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري استعداد مصر للقيام بدور سياسي بشأن ما يجري الآن في العراق.

وقال شكرى ردا على سؤال في مؤتمر صحفي مشترك عقب مباحثات مع الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي بمقر الجامعة العربية اليوم: ''بالتأكيد مصر دائما على استعداد لبذل كل ما بوسعها لتقريب وجهات النظر والاتصال بالأطراف المختلفة وكلها في الاطار الايجابي للحد من الازمة والحفاظ على وحدة واستقرار العراق ''

ومن جانبه قال العربي ان الاجتماع مع وزير الخارجية سامح شكري تناول ما يتعلق بالتعاون بين مصر والجامعة العربية خاصة ان مصر هى دولة المقر كما تم بحث الاوضاع فى ليبيا وسوريا والعراق، مشيرا إلى ان وزير الخارجية سامح فهمى ابلغ بانه سوف يدعم الجامعة العربية فى المحاولات العديدة والموضوعات التى تتعرض لها خلال المرحلة الحالية.

واضاف العربى ان وزير الخارجية اجتمع مع د. ناصر القدوة مبعوث الجامعة العربية الى ليبيا وتحدث حول تطورات الاوضاع فى ليبيا التى تدور فيها الانتخابات قائلا ''نحن ننتظر نتائج الانتخابات ''.

وقال شكرى انه تناول مع الدكتور نبيل العربى تطورات الاوضاع فى ليبيا وسوريا العراق وكذلك ما يتعلق بالاجتماع الوزارى القادم وبعض الافكار الخاصة بتطوير عمل الجامعة .

وشدد على ان الجامعة العربية من الادوات المهمة فى اطار سياسة مصر الخارجية وتعمل على تزكية التضامن والتنسيق العربي المشترك .

وحول تطورات الاوضاع فى ليبيا قال ان مصر تعطيها اولوية متقدمة لانها تمس الامن القومى المصري والعربي بشكل رئيسي معربا عن امله فى استقرار الاوضاع هناك .

وحول تطورات الاوضاع فى سوريا قال ان الوضع الانسانى القائم فى سوريا يتطلب وقف العمليات العسكرية والعنف مشيرا الى ان الامين العام للجامعة العربية اطلق نداء اليوم لوقف العمليات العسكرية والعنف خلال رمضان قائلا '' انه لابد من مراعاة الشعب السورى وتوصيل المساعدات الانسانية اليه واستئناف الجهود السياسية للحد من هذه الازمة .

وحول الاوضاع فى العراق قال انه لابد من ان تتكاتف الاطياف العراقية المختلفة لتشكيل اطار سياسي من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية تستطيع ان تواجه هذه التحديات ، مشددا على ضرورة ان يتم معالجة هذه القضايا فى اطار عربي تحقيقا للمصلحة والامن القومى العربي.

وعن مدى استعداد مصر للقيام بدور سياسي بشأن ما يجري الان فى العراق قال وزير الخارجية المصري '' بالتأكيد مصر دائما على استعداد لبذل كل ما بوسعها لتقريب وجهات النظر والاتصال بالاطراف المختلفة وكلها فى الاطار الايجابي للحد من الازمة والحفاظ على وحدة واستقرار العراق .

وفيما يتعلق بسبل تأمين البعثة المصرية فى العراق قال اننا نتابع الموقف كل ساعة والتهديدات التى قد تتعرض لها البعثة ، موضحا ان هناك خطة موضوعة للتعامل مع هذه التهديدات والاخلاء فى الوقت المناسب ولكن دور مصر واهتمام مصر بالعراق يقتضى ان يكون لنا اتصال وتمثيل يتيح لنا التفاعل مع الاوضاع والتأثير الايجابي عليها كلما امكن.

وحول التصعيد الاسرائيلي فى الاراضى الفلسطينية والموقف المصري بشأن ما يجري فى فلسطين قال وزير الخارجية /مصر ادانت التصعيد الاسرائيلي والتدخل الكثيف فى الاراضى المحتلة وما اسفر عنه من مقتل عدد من الفلسطينيين /.. داعيا الحكومة الاسرائيلية الى ضبط النفس والتعامل بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية للتعامل مع الظروف التى ادت الى هذا التدخل

وقال إنه بحث مع الامين العام الجهود التى تبذلها الجامعة العربية فى هذا الشأن لدفع الاطراف نحو التسوية السلمية واستئناف المفاوضات وفقا للتفاهم والاتفاقات التى كانت قائمة بينهما ،مشددا على ان القضية الفلسطينية هى اولوية لمصر وللدول العربية .

وعن ملف الارهاب قال إن الارهاب قضية معروضة على الجامعة العربية بصفة مستمرة وهناك توافق واتفاق واجماع على ضرورة العمل المشترك للقضاء على الارهاب فى المنطقة العربية الذى يؤثر بشكل مباشر على تنمية الشعوب ومستقبلها وتطورها وهناك توافق على اهمية التعاون من اجل على القضاء على هذه الافة والظاهرة البغيضة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان