إعلان

الجمعية العمومية للقابضة للكهرباء تناقش تطوير الأداء الفني و المالي للشركات

01:19 م الإثنين 23 يونيو 2014

الجمعية العمومية للقابضة للكهرباء تناقش تطوير الأد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمود أمين:

انعقدت الجمعية العمومية للشركة القابضة لكهرباء مصر لمناقشة تقرير الموازنة التخطيطية للعام المالي 2014/2015 وكذلك خطة تطوير الأداء الفني والتجاري والمالي لشركات الكهرباء التابعة، وعرض التحديات التي تواجه القطاع وشركاته والجهود المبذولة للتغلب عليها.

صرح بذلك الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، اليوم الاثنين، مشيراً إلى أنه من المخطط هذا العام المالي الوصول بالقدرات الكهربائية المركبة إلى قرابة 36 ألف ميجاوات لمجابهة التطور المتزايد في الأحمال الكهربائية، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يصل الحمل الأقصى إلى 30800 ميجاوات، و من المستهدف إضافة 2500 ميجاوات جديدة خلال عام الموازنة والذي من المنتظر أن يصل معدل تطور الحمل الأقصى به إلى 7,7%.

وأوضح الوزير أنه لتحقيق مؤشرات الأداء المستهدفة، ومجابهة الصعوبات المتوقع حدوثها والتغلب عليها مسبقاً، تم إعداد مشروع الموازنة لهذا العام المالي في ضوء عدد من المحددات تمثلت في خطط شركات الكهرباء التابعة لتحسين نسب الفقد في شبكات الكهرباء، كذلك تقديرات هذه الشركات لكميات الطاقة المنتجة والمباعة للمشتركين بالتنسيق مع مركز التحكم القومي، حيث تم الأخذ في الاعتبار المتغيرات المحتمل حدوثها في المناخ الاقتصادي الداخلي والخارجي.

أشارت الموازنة إلى تطور سير العمل لتنفيذ خطة قطاع الكهرباء الخمسية السابعة 2012/2017 لإضافة قدرات توليد جديدة تبلغ حوالى 13200 ميجاوات يتم إضافتها على مدار سنوات الخطة، بتكلفة استثمارية تفوق 75 مليار جنيه.

وأوضح شاكر أنه تم خلال الخطة 2012/2017 الانتهاء من تشغيل وحدتين بخاريتين قدرتهما 500 ميجاوات من محطة بنها قدرة 750 ميجاوات، كما تم تشغيل 1000 ميجاوات من محطة شمال الجيزة (2،1) بقدرة اجمالية 1500 ميجاوات، مؤكدا أنه جاري الانتهاء من تشغيل محطة العين السخنة قدرة 1300 ميجاوات بكامل طاقتها، وستتوالى دخول مشروعات الخطة تباعاً طبقا للبرامج الزمنية المخططة لها في حالة توافر الغاز الطبيعي وانتهاء تنفيذ خطوط ربطها بالشبكة الكهربائية القومية.

و أشار التقرير إلى الخطوات الجاري اتخاذها للإعداد للخطة الخمسية القادمة 2017/2022 والتي من المتوقع أن تصل قدرات التوليد الحرارية التي سيتم اضافتها خلال سنوات الخطة إلى حوالي 19650 ميجاوات، فضلا عن مشروعات الطاقة المتجددة من رياح وشمس.

استعرض التقرير تنفيذ المشروع الريادى لتوليد الكهرباء باستخدام الخلايا الفوتوفولطية فوق أسطح مباني الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة للمساهمة في انارتها جزئياً، حيث تم تركيب 11 محطة بإجمالى قدرات بلغت 254 كيلووات، وجاري الانتهاء من تنفيذ 8 محطات أخرى بإجمالي قدرات 293 كيلوات بنهاية شهر أغسطس القادم، هذا فضلاً عن تركيب عدد 10 أعمدة إنارة أمام مبنى الوزارة تعمل بهذا النظام.

وأشار التقرير إلى اجمالي استثمارات الشركة القابضة لكهرباء مصر والتي تبلغ حوالي 19,11 مليون جنية، واستثمارات شركات الكهرباء التابعة في مجالات الإنتاج والنقل والتوزيع البالغة 22,4 مليار جنيه.

و استعرضت الجمعية الصعوبات التي تواجه الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة والجهود المبذولة للتغلب على هذه الصعوبات والتي تمثلت في توفير احتياجات محطات الكهرباء من الوقود، حيث يتم التنسيق يوميا مع قطاع البترول لتوزيع كمية الوقود المتاحة طبقا لحالة تشغيل المحطات، وكذلك انخفاض نسب التحصيل التي يجرى حاليا تنشيطها من خلال تشكيل مجموعات عمل للتفتيش التجاري لرفع مستويات الأداء في هذا المجال.

كما أشار التقرير إلى ارتفاع قيمة استثمارات شركات الإنتاج والنقل والتوزيع وارتفاع أعباء القروض كأحد التحديات التي تواجه الشركات وما يجري من تخفيض حجم متأخرات الجهات الحكومية كذلك المتأخرات المستحقة لقطاع البترول، إضافة إلى الحصول على شروط تمويلية أفضل لمشروعات القطاع الجديدة، لمجابهة هذا التحدي، فضلا عن تحدي آخر تمثل في بيع الطاقة الكهربائية بأقل من تكلفتها الفعلية لمعظم مستهلكي المنازل والأغراض الأخرى وما يقوم به القطاع بالمقابل من برامج تحسين كفاءة الطاقة من ترشيد الإنارة العامة وترشيد إنارة المنازل لمواجهة هذا التحدي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان