إعلان

دبلوماسي مصري: اختتام اجتماعات القمة الأفريقية على مستوى المندوبين تحضيرا لقمة الرؤساء

01:47 ص الإثنين 23 يونيو 2014

دبلوماسي مصري: اختتام اجتماعات القمة الأفريقية على

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مالابو - (أ ش أ):

اختتمت مساء الالأحد بالعاصمة الغينية الاستوائية مالابو فعاليات القمة الافريقية على مستوى مجلس المندوبين الدائمين بجلسة مطولة رأس وفد مصر خلالها السفير محمد ادريس - سفير مصر لدى اثيوبيا ومندوبها لدى الاتحاد الافريقي.

وصرح السفير ادريس بأنه تم خلال الاجتماع استعراض كافة التقارير المنتظر عرضها على اجتماع المجلس التنفيذى لوزراء الخارجية الذى يبدأ أعماله غدا ويرأس وفد مصر خلاله وزير الخارجية سامح شكري الذي وصل إلى مالابو مساء الأحد.

وأوضح ادريس أنه سيتم رفع هذه التقارير إلى اجتماع القمة الأفريقية على مستوى رؤساء الدول والحكومات يومي الخميس والجمعة القادمين حيث يرأس الرئيس عبد الفتاح السيسى وفد مصر في هذه القمة.

وقال ادريس إن الاجتماعات شهدت نقاشات حول كيفية توفير مصادر تمويل بديلة لميزانية الاتحاد الافريقى حتى يتمكن الاتحاد من الاطلاع بالمهام العديدة المتزايدة لمواجهة تحديات القارة حيث كانت هناك وجهات نظر متعددة حول افضل السبل لتوفير هذه المصادر الاضافية.

وأشار إلى أنه سيستمر بحث هذا الموضوع خلال الفترة القادمة.

وأضاف أنه تم كذلك مناقشة دور البرلمان الأفريقى والصلاحيات المنوطة به وما إذا كان سيتم منحه صلاحيات تشريعية وطبيعة هذه الصلاحيات وآليات عملها.

كما تمت مناقشة التقرير الخاص بمكافحة الفساد فى القارة الافريقية واهمية مكافحة هذه الظاهرة التى تمثل معوقا كبيرا لعملية التنمية فى القارة الافريقية بالاضافة لمناقشة دور المجتمع المدنى وكيفية تعزيز دوره ومصادر التمويل التى تحصل عليها منظمات المجتمع المدنى وما اذا كان سيتم تخفيف الشروط ذات الصلة بأن تكون المنظمات التي تتمتع بعضوية المجلس الاقتصادى والاجتماعى ممولة بنسبة لا تقل عن خمسين بالمائة من مصادر وطنية.

وقال إنه تم الاتفاق على أهمية عدم التنازل عن هذا الشرط حفاظا على الملكية الافريقية لانشطة هذه المنظمات وكذلك نشاط اللجنة الافريقية للقانون الدولى وأهمية قيامها بدور متزايد لبلورة مفاهيم قانونية تسهم فى تعزيز مصالح القارة خاصة في القوانين الخاصة بالبيئة والقانون الدولي الانساني.

وأوضح أنه تم مناقشة تقارير عن اعادة الاعمار في مرحلة ما بعد النزاعات واهمية هذا الموضوع اتصالا بتدعيم قضايا الامن والسلم فى القارة وايضا التقارير المتعلقة بالمحكمة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب واللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب والمسائل الخاصة بالحريات وحقوق الانسان في القارة الأفريقية والتقارير المتعلقة بالاجتماعات الوزارية للوزراء الأفارقة في مجالات النقل والتعليم والسياحة والبحث العلمى والاتصالات وغيرها ومناقشة كيفية تفعيل التوصيات التى خرجت بها هذه الاجتماعات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان