إعلان

استقلال الصحافة: مخاطر المهنة طغت على سطح الحياة السياسية

12:36 ص الجمعة 13 يونيو 2014

استقلال الصحافة: مخاطر المهنة طغت على سطح الحياة ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ندا أسامة:

أعربت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، عن بالغ مخاوفها من تعاظم المخاطر التي تتعرض لها مهنة الصحافة، ويدفع ضريبتها أبناء المهنة من الصحفيين، على حساب حياتهم ومستقبل أسرهم، بعد أن أحكم رأس المال الخاص السيطرة عليها بل وعلى منظومة الاعلام ككل.

وأكدت اللجنة، في بيان لها، الخميس، أن تلك المخاطر كانت نتاجا مباشرًا إما لعمليات التجارة السياسية، التي تمارسها الأحزاب ''الورقية''، ''التي تعتبر نفسها سياسية، والتي نشأت خلال السنوات الثلاث الماضية، لتنافق السلطة، وإما لعمليات التجارة الاقتصادية التي يمارسها هواه تعظيم رأس المال من رجال الأعمال، وهي الطبقة التي ظهرت بشكل واضح وكبير خلال السنوات الثلاث الماضية، وطفت على سطح الحياه السياسية''.

ولفتت اللجنة، إلى أن أغلب المشكلات التي تعانى منها المهنة عمومًا، والصحفيين خصوصًا، كانت بفعل الأحزاب السياسية ومعها رجال الأعمال التي تاجرت بمستقبل الصحفيين وأجبرتهم على الانضمام إلى طابور البطالة -بحسب البيان.


وطالبت اللجنة المجلس الأعلى للصحافة، ونقابة الصحفيين، بضرورة التنبه إلى الخطر الذي تمثله الأحزاب السياسية، ورجال الأعمال على المهنة والصحفيين، وأن تعيد النظر في قواعد إصدار تراخيص الصحف الناطقة بلسان تلك الأحزاب، أو حتى الصحف الخاصة التي تصدر عن الشركات، على أن تتضمن تأمينا لمستقبل الصحفيين العاملين بها، حتى لا تكون الموافقات سببًا جديدًا لزيادة معاناة الصحفيين، وعاملًا لخدمة المتاجرين بالمهنة وبالصحفيين، في تعظيم أرباحهم سواء كانت سياسية أو اقتصادية.

من جانبه، قال بشير العدل مقرر اللجنة، إن كثيرًا من الصحفيين المتعطلين عن العمل، ينتمون إلى الصحف الحزبية التي قتلت فيهم كل طموح وأضاعت مستقبلهم بعد أن أفنوا حياتهم فيها.

واعتبر العدل، أن القوانين الحالية المنظمة للمهنة، وخاصة المتعلق منها بتراخيص الصحف، وهي مسؤولية المجلس الأعلى للصحافة، أو القيد بالنقابة، وهي مسؤولية مجلس نقابة الصحفيين، في حاجة إلى إعادة نظر بما يضمن للصحفيين حقوقهم وتأمين مستقبلهم، داعيًا الجهتين إلى عدم الإسراف في إصدار التراخيص، حتى لا تكونا سببًا في زيادة مشكلات الصحفيين.

وطالب العدل، القيادة السياسية الجديدة في البلاد، بالتعاون مع نقابة الصحفيين، والمجلس الأعلى للصحافة، في تقنين أوضاع الصحفيين المتعطلين عن العمل، والتأكيد على التشريعات التي تضمن حقوقهم ومستقبل أسرهم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان