إعلان

الرئاسة بين مرشحين.. صباحي: واثق من الفوز.. والسيسي :''مبخافش''

02:15 ص الثلاثاء 06 مايو 2014

الرئاسة بين مرشحين.. صباحي: واثق من الفوز.. والسيس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- باسل محمود:

مشهدين كانا الأبرز، مساء الإثنين، الأول مؤتمر شعبي حاشد للمرشح الرئاسي حمدين صباحي بمدينة المحلة، والثاني اذاعة أول حوار تليفزيوني للمرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي، على قناتي "أون تي في"، و"سي بي سي".

ففي المحلة قال صباحي، إنه ''واثق من انتصاره في معركة الانتخابات القادمة، لأننا نكمل 25 يناير و30 يونيو، سننتصر لأننا نملك القلب الذي يريد رفع المظالم عن الناس نريد مصر مليئة بالعدل بعد الظلم مليئة بالمحبة بعد الكراهية والاستقطاب''.

وأضاف ''أرى بشائر النصر من المحلة، قلعة العمال والثورة والوطنية، تحية لعمال مصر من أكبر قاعدة عمالية، أقول للشعب الذي ضحى ولم يجنِ ثمار تضحيته حتى الآن، النصر قادم على أيديكم بإذن الله''.

ووعد صباحي بالسعي على تطوير الصناعات، وقال: ''الصناعات تدمر على يد حكومات فاسدة، سأعمل بجِد لإعادة الروح للقطاع العام، وخصوصًا مصانع الغزل والنسيج، العامل المصري مخلص وغير مسؤول عن الخسائر التي تحدث للشركات، ولكن الإدارة هي المسؤولة، وأول الإنتاج الذي تحتاجه مصر هو التصنيع، فبدون تصنيع كبير علي كل المستويات، لن يجد الفقراء حقهم ولن نحقق تنمية''.

وتابع صباحي: ''لن يكون هناك سجناء رأي إذا وصلت للحكم، سأعدل قانون التظاهر، وأعفُ عن كل المسجنونين بسبب هذا القانون، سيكون السجن لكل من يرفع سلاح في وجه الشرطة، وكل من سيرفع سلاح في وجه شعب مصر سنرفع في وجهه مدفع، السجن لكل إرهابي، لن يفلت من العقاب من قام برفع السلاح في وجه أي فرد من شعب مصر، عايزين جيشنا قوي ومدرب، جيش يحمي ولا يحكم، يحرس أمن البلد ولا يجور على حق البلد، احنا أكتر وأجدر''.

وتفاعل حضور المؤتمر مع كلمة صباحي، مرددين هتاف؛ ''عايزين مناظرة..عايزين مناظرة''.

وعلى الجانب الآخر، وبعد فترة صمت كبيرة منذ أن أعلن ترشحه للرئاسة، خرج اليوم المشير المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع السابق والمرشح لرئاسة الجمهورية، في أول حوار تليفزيوني له، متحدثاً عن بعض الحقائق التي يعلنها لأول مرة.

وقال السيسي في حواره '' حسمت أمري بالترشح للرئاسة يوم 27 فبراير وترشحت للرئاسة لأن المصريين وخاصة البسطاء استدعوني لمواجهة المخاطر التي تهدد الوطن، والمصريون عندما تجتمع ارادتهم على شيء يفعلونه''.

وتابع: ''الحالة التي حدثت في مصر بعد بيان 3 يوليو كان بها العديد من المشاكل بسبب قلق المصريين وتصرفات الخارج، لذلك طالب المصريون أن يتقدم لهذا الأمر واستدعاء الترشح كان واضح جداً في الاستفتاء على الدستور''، مضيفاً: ''المصريون كلفوني بالترشح للرئاسة بشكل واضح يوم الاستفتاء على الدستور''.

ورداً على ماذا يفعل تجاه الترصد لاغتياله، قال المشير السيسي : ''مبخافش عمري محسوب بالنفس ولا يمكن لأحد تغيير ذلك، وكانت هناك محاولتان لإغتيالي خلال الفترة الماضية ونأخذ بالأسباب لكني لا أختبيء''.

وتابع السيسي، ''في 23 يونيو حدثني المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، لمدة 45 دقيقة عن المقاتلين الذين سيأتون إلى مصر من سوريا وأفغانستان، وقلت للشاطر لن أسمح لأحد أن يفزع المصريين أو يرهبهم نموت قبل أن يحدث هذا''.

وقال السيسي، إن الشعب المصري هو الذي أنهى جماعة الإخوان المسلمين في مصر، لكن التنظيم له قواعد في أكثر من 70 دولة وللأسف الدولة لم تنجح في تسويق حقيقة الوضع الحالي، مضيفاً: ''ما فعله الإخوان من عنف غباء سياسي وديني''.

وأضاف السيسي '' لن يكون هناك شيء اسمه جماعة الإخوان في مدة رئاستي والمنظور الخاص بي ليس مواجهة للدين الاسلامي على الإطلاق ولا أفكر في ذلك أبداً، ولا أحد يفكر أني سأقوم بأي شكل ضد ربنا سبحانه وتعالى''.

وعن برنامجه الانتاخب قال االسيسي، إن الاستقرار الأمني والتنمية أهم محاور برنامجه الإنتخابي، فالأمن القومي المصري يشمل الصحة والتعليم والعديد من المجالات الأخرى، وليس المهم الأشخاص الذين وضعوا البرنامج ولكن الجهد المطلوب لتنفيذه هو الأهم.

وأضاف، "لن أنام سأعمل ويعمل معي المصريين من أجل حياتنا وحياة الأجيال القادمة، والعمل سيكون ليل نهار فلا يوجد وقت كثير بالمقابل للمجهود المراد بذله"، مشيراً إلى أن الانتشار السكاني على مساحة مصر كاملة مشروع طويل الأمد لتغيير التركيبة الجغرافية والادارية لمحافظات مصر من سيناء والدلتا والصعيد مشروع جديد وسيبدأ وسيخلق فرص عمل كثيرة، فمصر التنمية ومحور قناة السويس أجزاء من مشروعي ".

وتابع المشير "لو وصلت للرئاسة سأتحاور مع كل الناس وليس فقط القوى السياسية، ولم يكن لدي أي نشاط سياسي أثناء وجودي في القوات المسلحة، والرئيس مسؤول عن تشكيل حياة سياسية حقيقية تثري النظم الموجودة، والتقيت في الفترة الماضية مع المجلس القومي للسكان والمرأة ومقتضيات وظيفة الرئيس تتطلب التواصل مع كل القوى السياسية".

وأضاف السيسي "سأتحمل المعارضة والانتقادات لكننا يجب أن نترفع جميعاً عن التجاوزات ويوجد قانون ويُنفذ وقبله هناك مستوى للفهم وعمقه، وما يحدث الآن من تجاوزات فهي حالة وستنتهي".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان