إعلان

بدء الصمت الانتخابي يسيطر على اهتمامات صحف السبت

07:51 ص السبت 24 مايو 2014

بدء الصمت الانتخابي يسيطر على اهتمامات صحف السبت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:
أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم ''السبت''، الشأن المحلي، بالإضافة إلى بداية فترة الصمت الانتخابي تمهيدا لإجراء انتخابات رئاسة الجمهورية يومي 26، و27 مايو الجاري.

الأهـــــــــــــــــــــــــــرام:
ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إنه وقبل ساعات من بدء الصمت الانتخابي، كثفت حملتا المرشحين الرئاسيين، المشير عبدالفتاح السيسى، وحمدين صباحى من تحركاتهما للدعاية الانتخابية، ووجه السيسى كلمة عبر التليفزيون حث فيها المواطنين على النزول بكثافة غير مسبوقة للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية التى ستبدأ بعد غد.
وقال السيسى، فى كلمته، إذا كنا جادين فى التغيير ولدينا إرادة حقيقية لبناء المستقبل لنا ولأبنائنا فإن أولى هذه الخطوات النزول للتصويت لنثبت للعالم أننا عازمون على بناء الوطن من جديد، محذرا من أن التغيير لن يحدث ونحن جالسون فى المنازل.
وأشارت إلى أن حملة حمدين صباحى اختتمت أنشطتها بمؤتمر في ميدان عابدين، بحضور صباحى، الذى أكد أيضا ضرورة خروج الجماهير للتصويت، مشيرا إلى أن برنامجه سيحول مصر إلى دولة جديدة، لا تسامح فيها مع الفساد والإرهاب. ومن ناحية أخرى، أنهت المنظمات الحقوقية والجمعيات الأهلية المصرية استعداداتها للانتخابات، حيث قامت بتوزيع 26 ألف مراقب محلى على اللجان العامة والفرعية فى 25 محافظة، بالإضافة إلى 10 آلاف للمتابعة خارج اللجان، وشكلت 82 غرفة عمليات رئيسية لمراقبة الانتخابات.
وأكدت أن المنظمات الدولية وضعت أكثر من 800 قرية ومدينة فى خطة متابعتها لسير العملية الانتخابية، وذلك بعد انتهائها من عقد لقاءات مكثفة مع مختلف الأطراف لتسهيل مهمتها. وتعد بعثة الاتحاد الإفريقي هى الأكبر، حيث تضم مراقبين من الدول الأعضاء والمفوضية الإفريقية، والبرلمان الإفريقى، فضلا عن بعثتين من منظمتى الكوميسا والساحل والصحراء، وأخرى من الفرانكفونية الدولية.
وقالت إن نحو 100 مراقب من جامعة الدول العربية ينتشرون فى 22 محافظة، يساعدهم 30 مراقبا من البرلمان العربي، بالإضافة إلى 70 مراقبا ومحللا من الاتحاد الأوروبي سيغطون جميع المحافظات بعد تسلمهم جميع المهمات اللازمة وتشمل أجهزة اتصالات لاسلكية كانت الجمارك قد تحفظت على دخولها البلاد.
وأضافت الصحيفة أن قوات من الجيش والشرطة نفذتا عملية أمنية ناجحة في منطقة الجورة بشمال سيناء فجر أمس، مما أسفر عن مقتل شادي المنيعى زعيم تنظيم أنصار بيت المقدس، وثلاثة من معاونيه، بعد رصدهم، بمساعدة قبائل شمال سيناء، ونجحت فى تصفيتهم قبل مهاجمتهم خط الغاز الطبيعي المار في المنطقة.
وقالت الصحيفة إن المنيعى يعد من أخطر العناصر الإرهابية فى سيناء، وكان قد خطط وشارك فى تنفيذ عدة عمليات منها الهجوم على جنود بالأمن المركزي، مما أودى بحياة 25 منهم.

أخبــــــــــــار اليــــــــــوم:
ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن خطة تأمين الانتخابات الرئاسية شهدت تعديلا مفاجئا حيث قررت الاجهزة المسئولة إدخال ترتيبات جديدة تضمن إعادة انتشار قوات الشرطة والجيش وتكثيف تواجدها في بعض مناطق الصعيد خاصة في محافظة المنيا لتحقيق أقصي درجات الامان للاقباط وضمان خروجهم للادلاء بأصواتهم في لجان الاستفتاء بعد تردد أنباء عن محاولات إرهابية تهدف إلى بث الرعب في قلوبهم ومنعهم من التصويت كما حدث في الانتخابات السابقة.
وأشارت إلى أنه وفي نفس الوقت واصل محمد إبراهيم وزير الداخلية إجراء اتصالاته مع مديري الأمن للوقوف على استعدادات الادارات الامنية للقيام بدورها في أعمال التأمين.. وعقد اجتماعا ظهر أمس عقب تشييع جنازة الملازم أول رامي الجلجلي الذي استشهد بعد إطلاق مجهولين النار عليه في نقطة خدمته على الحدود الدولية جنوب رفح مع كبار مسئولي الأجهزة الأمنية المشاركة في عملية التأمين.
وأكدت أن تنفيذ الخطة الامنية وتشكيل غرف العمليات الرئيسية بدأ في قطاع الأمن العام والأمن المركزي والامن الوطني، كما تفقد الوزير غرفة إدارة الازمات التي تضم مساعدي الوزير من القطاعات الامنية المختلفة والتي ستكون تحت اشرافه المباشر وتتولي التعامل مع أي ازمة او توتر في منطقة معية وكيفية توجيه القوات المناسبة اليها والسيطرة عليها.
وأشارت الصحيفة إلى أن الساعات الماضية شهدت لقاءات مشتركة بين قادة الجيوش الميدانية بالقوات المسلحة، ومديري الامن بالمحافظات لاستكمال عناصر خطة التأمين واستمرار التنسيق بينهم لضمان دقة التنفيذ.
ونقلت الصحيفة عن المستشار القانوني لحملة المشير عبدالفتاح السيسي د. محمد أبو شقة: إن المشير يقدر التليفزيون المصري تقديرا كاملا، وقال إن عدم ظهوره على قنواته جاء إعلاء للمصلحة العامة ومنعا للمزايدة وأضاف قائلا: لقد أثرنا أن نتجاوز عن الحق الدستوري في استغلال المساحة الإعلانية المحددة للحملة على شاشة التليفزيون منعا للمزايدة وتفويتا للفرصة على من يدعون انحياز الدولة للمشير السيسي. وقال أبو شقة إن المشير السيسي يري أنه في حالة توفيقه في الانتخابات فإن اطلالته الاولي سوف تكون علي شاشة التليفزيون المصري.
وأشارت إلى أن د. درية شرف الدين وزيرة الاعلام تفقدت استديو ''2'' التابع لاتحاد الاذاعة والتليفزيون الذي أعد لتغطية الانتخابات الرئاسية حيث تم تحديثه ليكون استوديو تخيليا يرتقي بما ستقدمه شاشة التليفزيون خلال تغطيته للانتخابات وقد أثنت الوزيرة على الأجهزة الحديثة التي يضمها الاستوديو لتقديم أفضل خدمة إعلامية للمشاهد المصري والعربي.
وقالت الصحيفة إن المستشار عمر الشريف مساعد وزير العدل لشئون التشريع أكد أن الوزارة أوشكت على الانتهاء من إقرار مشروع قانون الوساطة الخاصة والقضائية لحل منازعات الاستثمار وديا، ويهدف القانون إلى توفير آليات سريعة لتسوية المنازعات بما يتفق مع المعايير الدولية، كما يمنع عرض النزاع مرة أخرى على القضاء والسرعة في إنهاء منازعات الاستثمار.
وأشارت إلى أن هذا القانون يتضمن 46 مادة أهمها توضيح إجراءات الوساطة بحيث يجوز للوسيط أن يجري الوساطة بالطريقة التي يراها مناسبة وتتضمن المسودة الأولية جميع الدعاوي التي تزيد قيمتها على 100 ألف جنيه ويستثني من ذلك القضايا التي لا يجوز الصلح فيها أو تتعلق بالنظام وقضايا الأسرة وقانون العمل والقضايا المنظورة أمام المحاكم الجزئية.

الجمـــــــــــــــــــــــهورية:
ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن اللجنة العليا للانتخابات حذرت من خرق فترة الصمت الانتخابي التي بدأت منتصف ليل اليوم لمدة 48 ساعة وأكدت أنه في حالة رصد أي مخالفات سوف تحال للنيابة للتحقيق لاتخاذ قرار فيها.
وأكدت أن اللجنة شددت على أنها ستطبق القانون بحزم على المخالفين سواء كانوا من المرشحين أو مؤيديهما حيث نصت المادة 55 على معاقبة من يخالف أحكام الدعاية الانتخابية بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه. ليحظر على المرشحين للانتخابات الرئاسية المشير عبدالفتاح السيسي، وحمدين صباحي دعوة الناخبين لتأييدهما. كما يمنعان من إجراء اللقاءات والحوارات التليفزيونية حتي انطلاق العملية الانتخابية بعد غد.
وأشارت إلى أن المستشار عبد العزيز سالمان الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية أعلن إغلاق باب الطعن أمام المرشحين على قرارات اللجنة العامة واللجان الفرعية بخصوص انتخابات المصريين بالخارج. حيث لم يتقدم أي من المرشحين الرئاسيين بطعون علي العملية.
من جانبها أهابت القوات المسلحة بالناخبين التعاون مع عناصر التأمين والالتزام بعدم حمل أي حقائب أو متعلقات خلال الإدلاء. وعدم ترك السيارات والدراجات النارية أو تواجد الباعة الجائلين في محيط اللجان لتيسير إجراءات التأمين. وأعلن قائد قوات الأمن المركزي مشاركتها بـ 100 ألف ضابط وصف ضابط ومجند انتشروا في أنحاء الجمهورية. وتكوين مجموعات قتالية مسلحة مزودة بالمركبات المدرعة لتأمين وضمان سلامة الناخبين وانتظام العملية الانتخابية. مع وضع خطط التعامل مع أي طارئ. وتأمين المناطق التي تشهد تصعيدا أو توجد بها عناصر إخوانية مع الوضع في الاعتبار المدن والقري التي شهدت محاولات لمنع الأخوة الأقباط من التصويت.
وأكدت الصحيفة أنه ومع بدء توافد بعثات المتابعة كالاتحاد الإفريقي وتجمع ''الكوميسا''، ومنظمة ''الفرانكفونية'' وتجمع دول الساحل والصحراء أجرت وزارة الخارجية اتصالات لتسهيل مهمة بعثات المتابعة. ووصل إلى القاهرة أمس 3 مراقبين لمتابعة الانتخابات الرئاسية من لندن وأديس أبابا وعمان ووصل مراقبو الاتحاد الأوروبي إلى المحافظات البعيدة مساء أول أمس لمراقبة العملية الانتخابية واتجه صباح أمس المتابعون للمحافظات القريبة.
وقالت الصحيفة إن الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر ندد في خطبته الجمعة أمس بمسجد الإمام الحسين بالعلماء الذين تلونوا بألوان الطيف السياسي مما جعل الحمقي والخبثاء يجرونهم لخدمة أفكارهم المريضة وترديد فتاوي مقاطعة الانتخابات الرئاسية وغيرها من الانتخابات التي تمثل خطوة في تشكيل المستقبل المصري.
وأعلن وكيل الأزهر عدم التهاون مع المروجين لأفكار الشيعة في مصر ومن يتم استدراجهم للذهاب إلى بعض الحسينيات الشيعية بقصد أو بدون قصد. ويقومون بمخالفات تناقض مذهب أهل السنة والجماعة، وأكد شومان أن منع القراء الذين ذهبوا إلى حسينيات شيعية سوف يسري على غيرهم ممن يثبت تورطهم.

الشـــــــــــــــــــــــــــأن الدولي:
وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن معسكر القوات الخاصة ''الصاعقة'' بمنطقة بوعطني بمدينة بنغازي تعرض لقصف صاروخي بثلاثة صواريخ جراد سقطت في ساحة المعسكر من قبل مسلحين مجهولين. وقال مصدر بالقوات الخاصة ببنغازي إن عملية القصف لم تسفر عن أي ضحايا نظرا لسقوط الصواريخ في ساحة المعسكر.
ومن ناحية أخرى نجا وكيل وزارة الداخلية الليبية الأسبق العقيد صلاح دورمان من محاولة اغتيال جراء استهدافه من قبل مسلحين مجهولين بحي شهداء الزاوية ببنغازي. وفي سياق آخر قتل شخص وأصيب اثنان في استهداف مسلح قرب مديرية الأمن ببنغازي فيما رجح مصدر عسكري أن يكون الاستهداف راجعا للاشتباه بكونهم من عناصر الأمن. كما أصيب 20 شخصا من عائلة واحدة بمنطقة ''بوهديمة'' بمدينة بنغازي جراء سقوط شظايا علي منزلهم دون معرفة مصدر اطلاق القذائف.
واشارت الصحيفة إلى أن شخصا لقى مصرعه وأصيب 7 أخرون جراء سقوط عدد من قذائف الهاون في مناطق متفرقة بالفلوجة، وعلى صعيد متصل بحسب مصدر في قيادة عمليات الانبار تم فرض حظرالتجوال في عموم مدينة الرمادي.
ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن بابا الفاتيكان يبدأ اليوم زيارة للأردن، يلتقى خلالها العاهل الأدنى الملك عبدالله، يغادر بعدها إلى مدينة بيت لحم الفلسطينية، فى بداية زيارة لإسرائيل والأراضى المحتلة. وقال أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين، إن الزيارة التى سيقوم بها بابا الفاتيكان فرنسيس إلى الأراضى المقدسة اليوم ولمدة 3 أيام، لها أيضا بطريقة ما طابع سياسي، حتى وإن كان البابا نفسه أكد أنها زيارة دينية بحتة.
وأضاف وزير خارجية دولة الفاتيكان والرجل الثاني فيها أن هذه الزيارة، يمكن أن تساعد المسئولين المحليين على أخذ قرارات شجاعة على طريق السلام، وعدد الكاردينال بارولين النقاط، التي يمكن للبابا أن يشدد عليها خلال زيارته القصيرة.
وأضافت الصحيفة أن المبعوث الأمريكى الخاص إلى السودان وجنوب السودان دونالد بوث، اتهم الحكومة السودانية بارتكاب أعمال عنف غير مقبولة، بينها شن غارات جوية ضد سكان مدنيين فى العديد من المناطق. إلا أن مسئولا كبيرا بالحزب الحاكم فى السودان، سارع إلى نفى اتهامات المبعوث الأمريكي، مؤكدا أنه ليس من صلاحيته الإدلاء بمثل هذا التعليق.
وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد يومين من إعلان الانقلاب العسكرى في تايلاند تولى أمس القائد العام للجيش الجنرال برايوت تشان أوتشا صلاحيات رئيس الوزراء، وعقد أوتشا سلسلة اجتماعات تضمنت لقاءات مع عسكريين فى بانكوك وأخرى مع رئيسة الوزراء السابقة ينجلوك شيناواترا، ووزراء سابقين، ومسئولين حكوميين وآخرين فى شركات مملوكة للدولة وفرقاء سياسيين لتوضيح دور الجيش إثر انقلاب غير دموي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان