إعلان

بالفيديو.. القصة الكاملة لرفض المخترع عبد الله عاصم العودة من أمريكا

08:57 م الأحد 18 مايو 2014

بالفيديو.. القصة الكاملة لرفض المخترع عبد الله عاص

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

حررت البعثة المصرية المشاركة في مسابقة ''إنتل'' العالمية محضراً ضد الطالب عبد الله عاصم، الملقب بـ ''المخترع الصغير'' بعدما رفض رجوعه إلى مصر، حيث أكد الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، أنه لا يعلم سر عدم رغبة الطالب بالعودة رغم أن السلطات المصرية سمحت له بالسفر ولم يتعرض للإهانة بشكل يستدعي عدم رغبته في العودة لمصر مرة أخرى، على حسب تصريحاته لبرنامج ''الساعة السابعة'' المذاع على فضائية ''سي بي سي إكسترا'' مساء السبت.

بداية القضية كانت باعتقال المخترع الصغير البالغ من العمر 17 عاماً، على ذمة تهمة التحريض عبر شبكة موقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك'' بحرق سيارات الشرطة حيث أكد اللواء عبد الفتاح عثمان، المتحدث باسم وزارة الداخلية خلال اتصال هاتفي لبرنامج ''هنا العاصمة'' المذاع على فضائية ''سي بي سي''، بعدما تم منعه من السفر في المطار في أول مرة، أن هناك اثنان من المتهمين في أسيوط اعترفوا عليه وحصل على قرار بالحبس 15 يوماً وأخلى سبيله لأن الاتهام قيد التحقيق دون صدور قرار يمنعه من السفر.

وقال عبد الرحمن عاصم، شقيق الملقب بالمخترع الصغير عبدالله عاصم، إنه ألقى القبض على عبدالله أمام إحدى متاجر حي باب اللوق وهو يشتري أجهزة خاصة باختراعه الذي يساعد مرضى الشلل الرباعي على التحكم في ''الفأرة'' و''لوحة المفاتيح'' على أجهزة الكمبيوتر، مؤكداً على أن هناك شركات وراء هذا الأمر حيث تتبعوه من أجل تعطيله عن تطبيق اختراعه على المستوى العالمي.

وأضاف عاصم، خلال اتصال هاتفي لبرنامج ''هنا العاصمة'' المذاع على فضائية، قبل الإفراج عنه، إن أخيه لم يتم إلقاء القبض عليه في مظاهرة أو ميدان التحرير لكن بعد تتبعه من المتواطئين من جهاز الأمن مع الشركات تم الاشتباه فيه وسألوه عن عمله في القاهرة فلم يستطع شرح لهم الأمر، فذهبوا به إلى القسم وحرروا له محضر ونسبوا إليه تهم ملفّقة بحرق سيارة ضابط - على حد قوله.

وتابع شقيق المخترع الصغير: ''إن القضايا الملفقة لأخي قضايا كيدية لاختراعه الذي سيغير ملامح حياة المعاقين فبعدما ظهر الاختراع للنور شهر ديسمبر 2013 ، كان من المنتظر أن يتم توفيره بمبلغ لا يزداد عن 100 جنيه لنظارة تعطى لمرضى الشلل الرباعي الفرصة لاستخدام أعينهم فقط، والتحكم في الماوس وكيبورد خاصة أن في مصر أكثر من 9 مليون مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهذه النظارة تُنتج خارج مصر وتباع بـ 7 الاف دولار أو أكثر''.

وبعدما قررت وزارة الداخلية الافراج عن المخترع الصغير والسماح له بالسفر للمشاركة أبدى الطالب عبدالله عاصم، سعادته بهذا القرار وقال خلال اتصال هاتفي بنفس البرنامج: ''إن شاء الله سأسافر، ولا أعرف كيف وصف فرحتي واشكر الجهات المسؤولة في مصر، ومستعد أن أقدم نفسي لأي مساءلة قانونية أيّاً كانت بعدما أعود من تكريم الشركات العالمية لي على اختراعي''.

لكن بعد سفره رفض العودة وصرح لكل من فضائية ''الجزيرة مباشر مصر''، ووكالة ''الأناضول'' للأنباء، أنه إذا عاد إلى مصر سيتم اعتقاله ولن يكون لديه مستقبل، وأنه من الأفضل له البقاء في الولايات المتحدة الأمريكية لأنها دولة تحترم حقوق الإنسان.

وقال عاصم محمد، والد عبد الله (17 عاما)، في حديث مع وكالة الأناضول، إن ''عبد الله رفض الصعود إلى الطائرة العائدة إلى القاهرة، وتخلف عنها خشية اعتقاله في مطار القاهرة أو الحكم عليه فى أي من القضايا التي يتم التحقيق معه فيها بمصر''.

ومضى الأب قائلا إن ''عبد الله رفض العودة رغم أن جواز (وثيقة) سفره بحوزة مسئولي البعثة مثل باقي زملائه.. عبد الله ظل في أمريكا من دون أوراق رسمية تثبت شخصيته''.

وأضاف أن نجله ''لم يتمكن من إحراز مركز متقدم فى المسابقة لعدم تمكنه من استقدام كل أدواته ونماذج اختراعه، حتى أن العرض التقديمى الذى تقدم به في المسابقة كان بخط يده، وليس مكتوبا على الحاسب الآلي لضيق الوقت بسبب اعتقاله لفترة''.

من ناحيته قال شقيق المخترع الصغير في تصريحات صحفية، مساء الثلاثاء، ''موقف عبد الله انعكاس لما حدث له قبل خروجه من مصر وحبسه وتلفيق تهم له''، ويمكث حالياً عبدالله عاصم في ولاية كاليفورنيا منتظراً موقف السلطات من فعله.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان