إعلان

نتائج زيارة محلب الإفريقية وطباعة بطاقات التصويت أبرز اهتمامات الصحف

07:37 ص الأحد 11 مايو 2014

نتائج زيارة محلب الإفريقية وطباعة بطاقات التصويت أ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الأحد، نتائج زيارة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء إلى غينيا الاستوائية، بالإضافة إلى إعلان اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية البدء في طباعة بطاقات التصويت بمطابع الشرطة.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأهرام'' كالتالى :

- حل أزمة سد النهضة بالتوافق.. والصدام غير وارد

- فهمى: منفتحون على الحوار مع الأفارقة ولن نفرط فى حقوقنا

- الإخوان فشلوا فى تعطيل امتحانات جامعة الأزهر

- احتجاز سيدة للاشتباه بإصابتها بكورونا

- السيسى يلتقى شباب المستثمرين.. وصباحى يعد بخمسة ملايين مشروع

- أوروبا تدعم الجهود المصرية لبناء دولة قوية

- حصاد سيول جنوب سيناء.. خسائر بالملايين

وذكرت ''الأهرام'' أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أكد أن زيارته إلى غينيا الاستوائية التى انتهت أمس ، حققت كل أهدافها ، وقبل ساعات من اختتام الزيارة، أشار محلب إلى أن قضية بناء سد النهصة تتطلب ضمان التوازن فى المصالح ، بأن تحصل إثيوبيا على الكهرباء ومصر على المياه ، وقال إن «الوقت لم يسرقنا ولم نخسر» فى هذا المجال ، وأكد أن زيارته لأديس أبابا هى قرار «وطن ودولة» وليس مجرد قرار شخصى منه.

ومن جانبه ، أكد نبيل فهمى وزير الخارجية، أن حل أزمة سد النهضة الإثيوبى يقتضى التوصل إلى توافق مع السودان وإثيوبيا، بما يضمن حماية مصالح الدول الثلاث، وبلدان حوض النيل ككل، واستبعد فهمى أى صدام مع أديس أبابا بسبب الخلافات حول السد، وأوضح فهمى، فى تصريحات للصحفيين بملابو عاصمة غينيا الاستوائية، أن الأمن القومى المصرى يستوجب عدم التهاون أو الإهمال فى التعامل مع ملف سد النهضة، ولكن «الصدام» ليس حلا للأزمة.

وكشف الوزير عن تحركات دبلوماسية مصرية مكثفة خلال فترة الأشهر الثلاثة الأخيرة، لإيضاح طبيعة التحفظات المصرية على المشروع، وأكد أن مصر تسعى إلى الاستفادة من كل فرصة ممكنة لإيضاح موقفها وإقناع السودان، وإثيوبيا بضرورة الدخول فى مفاوضات جادة، بغرض التوصل إلى نتائج بناءة.

وبالنسبة للمبادرة المشتركة التى طرحتها أوغندا وتنزانيا، قال إن مصر منفتحة على الحوار مع الأشقاء الأفارقة، ولكن هذه المبادرة مازالت فى صورة أفكار عامة ولم تتبلور فى صورة نهائية يتحدد معها مواعيد للقاءات بغرض التباحث.

وكانت أوغندا وتنزانيا قد اقترحتا عقد جلسات واجتماعات غير رسمية لعدد من وزراء دول حوض النيل، تتركز على سبل التعاون الجماعى ليكون نهر النيل مصدرا للرخاء لكل دول الحوض.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأخبار'' كالتالى :

- بدء طباعة بطاقات تصويت الانتخابات الرئاسية بمطابع الشرطة

- القضاة يتسلمون الأوراق ليلة الاقتراع وأگواد خاصة للمصريين بالخارج

- «بدر 2014» مناورة بالذخيرة الحية للجيش الثالث

- فرقعة الكهرباء تصيب ركاب المترو بالذعر

- وزير المالية: ضريبة الأغنياء مؤقتة

وقالت ''الأخبار'' إن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق عضو اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية أعلن البدء في طباعة 54 مليون بطاقة تصويت للانتخابات وتم اختيار مطابع الشرطة لطبع بطاقات التصويت لضمان التأمين التام والالتزام بالمواعيد المقررة.

وقال إنه لن يتم إرسال قضاة لمتابعة طباعة البطاقات لعدم اختصاصهم فنيا بذلك. وأضاف إنه سيتم تسليم بطاقات الاقتراع إلي القضاة في اللجان الفرعية مساء اليوم السابق علي موعد التصويت. وأوضح أنه تم طباعة بطاقات التصويت الخاصة بالمصريين في الخارج وإرسالها إلى السفارات المصرية بكل دولة وإضافة كود خاص بكل بطاقة اقتراع لمنع التلاعب فيها.

من جانبه أكد المستشار عبد العزيز سالمان الأمين العام للجنة العليا للانتخابات انه تم غلق باب تسجيل الناخبين الوافدين بمكاتب الشهر العقاري والتوثيق، في غير محافظاتهم أمس. وبلغ عدد الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في غير الموطن الانتخابي 57 ألف مواطن.

وقال أن اللجنة لن تمد باب التسجيل للوافدين، وقال ان اللجنة أعطت الوافدين فترة كبيرة لمدة 15 يوما. وأضاف ان وزارة الداخلية ستقوم بالتنسيق مع القوات المسلحة بتأمين وحماية أوراق الاقتراع والاشراف علي نقلها إلي المحاكم الابتدائية لحمايتها.

ومن ناحية أخري أكد الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والانتاج الحربي والقائد العام ان القوات المسلحة ورجالها قادرون علي انجاح عمليات تأمين الانتخابات الرئاسية..

وقال: سوف نثبت للعالم أننا قادرون على تحقيق الاستحقاق الثاني من خارطة الطريق ومستعدون لبذل حياتنا لتحقيق أمن واستقرار مصر في الداخل والخارج.

وأوضح القائد العام ان القوات المسلحة ستكون مسئوليتها تأمين الانتخابات الرئاسية خارج اللجان الانتخابية فقط والشرطة المدنية مسئولة مسئولية كاملة عن تأمين الانتخابات الرئاسية.

وجاءت عناوين صحيفة ''الجمهورية'' كالتالي :

- إحالة 200 إرهابي من تنظيم بيت المقدس للجنايات

- اغتالوا مبروك والسعيد وفجروا مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء

- المعزول اتفق معهم علي وقف عملياتهم مقابل العفو الرئاسي عن أعوانهم

- الأعلى للجامعات : رفع نسبة طلاب الانتساب إلي 50%

- طلاب الأزهر اشتبكوا مع الأمن عقب الامتحانات

- أول دواء مصري 100% للإيدز..وحالتا اشتباه بكورونا لمعتمرة وطفل ببني سويف

وأوضحت ''الجمهورية'' أن المستشار هشام بركات النائب العام أمر بإحالة 200 متهم من أنصار بيت المقدس الإرهابي لمحكمة الجنايات واستمرار حبس 102 متهما وضبط وإحضار 98 هاربا.

واعترف المتهمون باعتناقهم الأفكار المتطرفة وتكفير الحاكم وشرعية قتل رجال الشرطة والقوات المسلحة واستباحة أموال المسيحيين وممتلكاتهم.

وارتكبوا 51 جريمة ارهابية.. قتلوا 40 شرطيا و15 مواطنا وأصابوا 348 آخرين.. ومن ضحاياهم قتل المقدم محمد مبروك واللواء محمد السعيد والرائد محمد أبوشقرة.

كما استهدفوا المشير عبدالفتاح السيسي وحاولوا اغتيال اللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية والعميد طه زكي وفجروا مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء.

وحاولوا تخريب مجري القناة وتفجير غواصة بدائية تحمل طن متفجرات وأطلقوا قذائف تجاه سفينة تجارية صينية.

وارتبطوا بحركة حماس وكتائب عز الدين القسام وتدربوا بغزة وتسللوا لسوريا عبر تركيا لإتقان حرب الشوارع والعودة لمصر لتنفيذ ما تعلموه.

واتصل بهم الرئيس المعزول محمد مرسي وبقياداتهم بواسطة محمد الظواهري وأحمد عشوش واتفق معهم على إصداره قرارات بالعفو الرئاسي عن أنصارهم مقابل وقف العمليات الإرهابية طيلة حكمه.

من ناحية أخرى شهدت أول أيام الامتحانات بجامعة الأزهر اشتباكات عنيفة عقب نهاية فترة الامتحانات الأولي بين طلاب المنتمين للإخوان المسلمين وقوات الداخلية. استخدمت فيها قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع للتصدي لمحاولات إثارة الشغب وقطع الطريق.. من جانب بعض الطلاب.

وأكد الدكتور أسامة العبد. رئيس الجامعة. أن الامتحانات في اللجان سادها الهدوء وسط إجراءات أمنية مشددة علي قاعات اللجان في جميع الكليات بالقاهرة والمحافظات. مشيراً إلي أنه تم ضبط 3 حالات غش في كلية اللغة العربية بالمحمول.

وجاءت عناوين صحيفة ''المصري اليوم'' كالتالى :

- وزير البترول لـ ''المصري اليوم'' أزمة الكهرباء تنتهي في سبتمبر

- مصادر رسمية : الصحة تعطل تسجيل عقار فيروس ''سي'' الأمريكي

- السيول تمنح مصر مياهاً تروى 700 ألف فدان عاماً كاملاً

- محلب : سد النهضة ليس حرباً بين مصر وإثيوبيا

- وزير الدفاع : قادرون على تأمين الانتخابات الرئاسية

- شباب الجماعة : لن نتعرض لصباحي رغم رفضنا ترشحه

قال المهندس شريف إسماعيل ، وزير البترول والثروة المعدنية، فى حوار خاص لـ''المصري اليوم''، إن الحكومة الحالية جادة فى التعامل مع ملف دعم الطاقة وإنه لا خلاف على رفع أسعارها، مدللا على ذلك بأن تكلفة لتر السولار 5 جنيهات بينما يباع بـ110 قروش ما يشكل عبئاً على موازنة الدولة، وأضاف أن أزمة الكهرباء تنتهى فى سبتمبر المقبل مع وصول شحنات الغاز المستورد، وقال إن الحكومة وضعت برنامجاً مدته 5 سنوات للتعامل مع أزمة الدعم عبر حزمة من الإجراءات منها رفع الأسعار وتحسين الخدمات ومساعدة محدودى الدخل وتأمين إمدادات الطاقة فى مصر.

من ناحية أخرى كشفت مصادر مسئولة بوزارة الصحة عن أن إدارة الصيدلة عطلت تسجيل العقار الأمريكى الجديد لعلاج التهاب الكبد الوبائى فيروس ''سى'' دون أسباب رغم حصوله على الموافقات الدولية ونجاح تجربته على المرضى المصريين، وأكدت المصادر فى تصريحات لـ''المصري اليوم'' أن الاتفاق النهائي بشأن تسلم الوزارة للعقار الأمريكى لم يتم إبرامه بعد بسبب تباطؤ اللجنة القانونية بالوزارة، حيث لم تنته من كتابة الصيغة النهائية للتعاقد التى تلتزم الشركة الأمريكية بتسليم الأدوية لمصر.

جاءت عناوين صحيفة ''الشروق'' كالتالي :

- التموين : منظومة الخبز الجديدة تعيد 12 مليار جنيه للدولة

- وزارة المالية : بدء سداد ضريبة الـ 5 % نقدا في يناير

- ساتر ترابي ليبي على الحدود مع مصر

- وزير الأوقاف: الزي الأزهري أو الاستقالة

- استرداد 200 قطعة أثرية من 8 دول أوروبية

- مشروع قانون لإنشاء إدارة للقضاء الشرطي في الداخلية

- رئيس الوزراء: إجراءات اقتصادية لدعم النمو والعدالة الاجتماعية

وذكرت ''الشروق'' أن وزير التموين والتجارة الداخلية د. خالد حنفى قال، إن تطبيق منظومة الخبز الجديدة تعيد ما يتراوح ما بين 10 و12 مليار جنيه إلى خزانة الدولة، كانت تذهب خارج الدعم، نتيجة تهريب الدقيق فى المنظومة الحالية، مضيفاً: أنها حفظت كرامة المواطنين من التزاحم والاختناقات فى طوابير الخبز.

من ناحية أخرى قال هاني قدري وزير المالية إن الشريحة الضريبية التي أقرتها الحكومة مؤخراً، بنسبة 5% على الدخول التي تزيد على مليون جنيه سنوياً، سيبدأ سدادها في يناير المقبل، وأوضح ''قدرى'' أن الضريبة الجديدة ستمنح الممول الحق في أن يطلب توجيه المبالغ المالية التي سيسددها وفاء بقيمة الضريبة فى تمويل أحد المشروعات ذات النفع العام أو الطابع الاجتماعي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان