إعلان

زيارة محلب لغينيا الاستوائية تتصدر اهتمامات صحف السبت

07:55 ص السبت 10 مايو 2014

زيارة محلب لغينيا الاستوائية تتصدر اهتمامات صحف ال

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهر الصادرة صباح اليوم السبت، الزيارة التي قام بها أمس المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لغينيا الاستوائية، بالإضافة إلى الشأن المحلي.

الأهــــــــــــــــــــرام:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن تيودور أوبيانج نجويما رئيس غينيا الاستوائية أكد، خلال استقباله الوفد الإعلامى المرافق للمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، التزام بلاده بدعوة رئيس مصر المنتخب لحضور قمة الاتحاد الإفريقي التى تستضيفها بلاده فى يونيو المقبل.

وأعرب نجويما عن التزامه الشخصى بذلك، مشيرا إلى أن الرئيس المصري الجديد سوف يتلقي الدعوة لإلقاء الكلمة أمام القمة المقبلة.

وأضافت الصحيفة أن رئيس غينيا عبر عن سعادة بلاده بتقدم مصر فى تنفيذ خريطة المستقبل، وقال إنه بإجراء الانتخابات الرئاسية تكون قد قطعت شوطا كبيرا فيها، وكادت تنتهي من كل استحقاقاتها. وبالنسبة للعلاقات الثنائية، أكد نجويما أن زيارة رئيس مصر وزراء مصر إلى مالأبو لأول مرة سوف توفر فرصة فريدة للدولتين لتبني إستراتيجيات مشتركة لدفع السلام والأمن فى القارة وحل مشكلات التنمية فيها على الصعيدين الاقتصادى والاجتماعي. وتوقع نجويما حدوث نقلة نوعية فى العلاقات المشتركة، مشيرا إلى أن عددا من رجال الأعمال المصريين يبحثون حاليا فرص الاستثمار الهائلة المتاحة فى غينيا الاستوائية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء استهل يومه الثاني فى زيارته لغينيا الاستوائية بزيارة المنطقة الصناعية البترولية بونتا اوروبا بالعاصمة الغينية الاستوائية مالأبو حيث اطلع على امكانيات المنطقة ودورها فى حركة التنمية الاستوائية. وبحث خلال الجولة مقترحات التعاون بين مصر وغينيا الاستوائية فى مجالات الغاز الطبيعى والبترول، وعرض إمكانات مصر فى مجالات الانتاج وشبكات النقل والبنية التحتيه، ومشروعات تصميمات الحفر البرى والبحري.

ومن جانبه أشاد محلب بدور الشركات المصرية العاملة فى القارة الافريقية فى عمليات التنمية فى القارة السمراء وتوثيق أواصر الصداقة بين مصر وتلك الدول وخاصة ما تقوم به شركة المقاولون العرب في إقامة المشروعات الكبرى نظرا لما تتمتع به من سمعة طيبة بالدول الافريقية.

وأشارت إلى أن السيول أغرقت منطقة طابا أمس وتسببت فى مصرع طفل وإصابة 7 من العاملين بأحد الفنادق، وفقد اثنين آخرين جرفتهما المياه إلى ساحل البحر بخليج العقبة، بالإضافة إلى انهيار محطة تحلية مياه وعدد من العشش التابعة للفندق.

وقالت إن السيول حالت دون وصول سيارات الإسعاف إلى العالقين والمصابين داخل الفندق بسبب سرعة المياه وقوتها، وتم إبلاغ هيئة الإنقاذ الجوى بالقوات المسلحة لإرسال طائرة إنقاذ للبحث عن المفقودين.

وأكدت أنه وفي لقاء مع وفد من أرباب الصناعة والمستثمرين، قال المرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسى إن الخطة الطموح التي أعدها وفقا لبرنامجه الانتخابى سوف توفر فرصا واسعة للنشاط الصناعي في أنحاء البلاد، وأشار إلى أن مؤسسات الدولة ستهيئ البنية الأساسية اللازمة لخدمة متطلبات هذه الخطة بما يضمن استعادة قدرات الصناعة المصرية. وطالب المستثمرين والصناع بالوقوف إلى جانب البلاد في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها حاليا. وقال إنهم مدينون لمصر بكل الخير.

وبالنسبة لمحافظات الوجه القبلي، قال السيسى إن صعيد مصر يمثل ثروة البلاد القومية وسوف يشهد معدلات غير مسبوقة من التنمية. ولكنه أشار إلى أنه يعد حاليا الآليات التنفيذية الخاصة بالمشروعات المدرجة فى برنامجه الانتخابى لوضع التقديرات المالية اللازمة لها. ودعا السيسى أرباب الصناعة إلى تأسيس صندوق لدعم التنمية بهدف تمويل جانب من مشروعات الخطة الصناعية فى كل المحافظات.

أخبــــــــــــــــــار اليوم:

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن حملات الدعاية لمرشحي الرئاسة بدأت تشتعل بين أنصار كل من المشير عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي. وقد انتشرت حملات الدعاية في مختلف المحافظات بجانب عقد المؤتمرات والمسيرات واللقاءات التليفزيونية بمختلف القنوات التليفزيونية.

وأضافت أن ردود الافعال قد تفاوتت بين رجال السياسة والاقتصاد والمفكرين والنشطاء والرأي العام بشأن الحوارات التي أجراها كل من السيسي وصباحي مؤخرا خاصة ما يتعلق بالبرامج التي طرحها كل منهما، ما بين التأييد والمعارضة والتحفظ علي ما جاء بتلك البرامج.

وأشارت إلى أن ذلك يحدث بينما جاءت أقوال القيادي بالجمعية الوطنية للتغيير د. أحمد دراج ''حيادية'' حيث قال إن مرشحي الرئاسة السيسي وصباحي كلاهما يعبر عن أهداف ثورتي 25 يناير و30 يونيو، مشيرا إلى وجود تقارب شديد بين رؤي كلا المرشحين وهو ما دفع الجمعية إلى اتخاذ قرار بالامتناع عن دعم احد المرشحين في الانتخابات القادمة وذلك لان الخيار واحد على حد قوله.

وأكدت الصحيفة أن رئيس غينيا الاستوائية تيودور اوبيانج أكد أنه سيتم توجيه الدعوة للرئيس المصري المنتخب لحضور القمة الإفريقية التي تستضيفها بلاده أواخر شهر يونيو القادم. كما أكد التزام غينيا باستعادة مصر لمقعدها بالاتحاد الإفريقي في أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن إفريقيا تأثرت كثيرا بغياب مصر وتجميد عضويتها في الاتحاد، وأكد الرئيس الغيني أهمية وضرورة عودة مصر لدورها الرائد في القارة الإفريقية واستعادة مكانتها في الاتحاد الافريقي.

وقالت الصحيفة إن رئيس غينيا أعرب عن تقديره للدور الذي تقوم به الشركات المصرية من تنفيذ عدد من المشروعات في بلاده، مشيرا إلى التعاون المشترك بين البلدين في شتي المجالات ومن بينها التصدي للارهاب بجميع صوره، وقال إن ما يحدث في مصر من عمليات ارهابية لا يرضي أحدا مشيرا في نفس الوقت إلى سعادته بتنفيذ خارطة الطريق والاتجاه لاتمام الانتخابات الرئاسية في مواعيدها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الغيني منح وساما جمهوريا من الطبقة الاولي لرئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب تقديرا لمصر ودورها على المستوي الافريقي وفي جميع المستويات.

وقد عقد المهندس محلب لقاءات مهمة مع الرئيس الغيني ومع رئيس الوزراء وكبار المسئولين في غينيا تناولت دعم التعاون المشترك وقام بتسليم رسالة من المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية للرئيس الغيني اوبيانج.

وأكدت الصحيفة أن يوم الخميس القادم تبدأ الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج وتستمر حتي الاحد 18 مايو. وتفتح 141 لجنة فرعية أبوابها في مواعيد العمل الرسمية بالسفارات والقنصليات ليختار المصريون الرئيس الجديد تحت إشراف السفير أو القنصل العام، وأصدرت لجنة الانتخابات الرئاسية قرارا بتشكيل لجنة عامة للاشراف على انتخابات الخارج برئاسة الامين العام المستشار عبدالعزيز سالمان وتضم 10 أعضاء من الامانة العامة ووزارة الخارجية واتمت اللجنة قبل نهاية الاسبوع الماضي إرسال جميع بطاقات الاقتراع والنماذج المعتمدة لتسجيل اجراءات كل لجنة فرعية والارشادات التي وضعتها لجنة الانتخابات.

الجمهــــــــــــــــورية:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إنه قبل يوم واحد من امتحانات الفصل الدراسي الثاني بجامعة الأزهر شهدت المدينة الجامعية بمدينة نصر اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن عقب تنظيم الطلاب تظاهراتهم بعد صلاة الجمعة بمسجد المدينة الطلابية واقتحمت قوات الأمن مبني المدينة الجامعية وألقت قنابل الغاز المسيل للدموع لفض تظاهرات الطلاب الذين ردوا بإطلاق الشماريخ وقذف القوات بالطوب والحجارة وألقت قوات الأمن القبض علي 6 طلاب.

وأضافت أنه يبدأ اليوم نصف مليون طالب بجامعة الأزهر وفروعها بالمحافظات امتحانات الفصل الدراسي الثاني وسط إجراءات أمنية مشددة من قوات الأمن والأمن الإداري بالجامعة. وقد نظمت الجماعة مسيرات في القاهرة والمحافظاتتحت ونشبت اشتباكات بين المشاركين وقوات الأمن وأكد مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية القبض على 22 بحوزتهم فرد خرطوش و6 طلقات من ذات العيار وعدد من زجاجات المولوتوف وأسلحة بيضاء.

وأشارت إلى أنه في القاهرة نظم الإخوان مسيرات وتظاهرات بالمعادي ومدينة نصر وحلوان والمطرية التي حطم فيها المتظاهرون ''بوكس شرطة'' بالقرب من ميدان المطرية بعد الاشتباكات التي وقعت بين قوات الأمن والمتظاهرين. وفي شرق الإسكندرية وقعت اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين وألقت قوات الأمن القبض على ستة من المشاركين في التظاهرات. وفي بني سويف أشعل مجهولون النار في سيارتين إحداهما مملوكة لضابط شرطة والأخرى لشخص يضع في سيارته ''كاب'' شرطة.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم: أنه لن يكون هناك أي تسرع في أعمال التصحيح وتقدير الدرجات لطلاب الثانوية العامة هذا العام، وأنه لن يحدد أي مواعيد للانتهاء من تصحيح أي مادة حتي يؤدي المقدرون أعمالهم على الوجه الأكمل ويمنحون الطلاب ما يستحقونه من درجات من واقع اجاباتهم وما يدونونه في كراسات الاجابة. وقال الوزير إن النتيجة من المنتظر أن تعلن في بداية الاسبوع الثالث من يوليو القادم.

وقالت الصحيفة إن المهندس جابر الدسوقي وعد رئيس القابضة للكهرباء بعدم تكرار ما حدث الأحد المظلم.. بعد رفع قطاع البترول كميات المازوت لمحطات التوليد إلى 26 الف طن يوميا بزيادة 4 آلاف طن والغاز الطبيعي إلى 77 مليون متر مكعب بزيادة مليوني متر يوميا ومضاعفة كمية السولار لتصل إلى 1200 طن وذلك تنفيذا لتعهدات القطاع لتوفير متطلبات تشغيل محطات الكهرباء بكامل القدرات المتاحة بها والبالغة حاليا 26 ألف ميجاوات تزيد بحوالي 2000 ميجا عن اجمالي معدلات الاستهلاك البالغة 23 ألفا و500 ميجاوات.

وأضاف الدسوقي:'' الأحد المظلم لن يتكرر بفضل الجهود التي يبذلها قطاعا الكهرباء والبترول وبدعم الحكومة الكامل وأن الدفع بكميات إضافية من الوقود ظهر أثره سريعا على استقرار التيار وانخفاض تخفيف الاحمال وفترة تنفيذها توقع أن تشهد الأيام القادمة مزيدا من الاستقرار.

الشـــــــــــــأن الدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قام أمس بزيارة إلى إقليم القرم هي الأولي منذ ضم الإقليم إلى روسيا وشهد استعراضا عسكريا بمناسبة ذكري النصر على الألمان.

وأضافت الصحيفة أن بوتين وشهد فور وصوله استعراضا لقطع أسطول البحر الأسود في قاعدة الأسطول بمدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم بمناسبة الذكري ال 69 للانتصار على ألمانيا والذكري آلـ 70 لطرد الغزاة الألمان من سيفاستوبول. وقال بوتين مخاطبا بحارة أسطول البحر الأسود وقدامي المحاربين في سيفاستوبول: ''إن التاريخ سيذكر عام 2014 كعام عودة سيفاستوبول وشبه جزيرة القرم إلى أحضان الوطن الروسي''.

وأشارت إلى أن الزيارة أثارت غضب الدول الغربية وفي مقدمتها أمريكا التي قالت إنها ستؤدي إلى التصعيد بينما وصفها حلف الناتو بأنها زيارة ''غير لائقة'' كما استنكرت أوكرانيا الزيارة وقالت إنها انتهاك لسيادتها.

وأكدت الصحيفة أن السلطات السورية أعلنت أمس أن الجيش السوري دخل وسط مدينة حمص ولا تزال الدفعة الأخيرة من مسلحي المعارضة عالقة عند المخرج الشمالي للمدينة جراء رفض جماعات مسلحة وصول مساعدات إلى بلدتين في حلب يقيم فيها سكان موالون للحكومة.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن مجلس النواب الأمريكي، وافق بأغلبية الأصوات، على تشكيل لجنة خاصة من 7 أعضاء جمهوريين و5 ديمقراطيين، للتحقيق فى هجوم سبتمبر 2012 على القنصلية الأمريكية، فى مدينة بنغازى الليبية، والذى أودى بحياة 4 أمريكيين بينهم القنصل الأمريكى كريستوفر سيتفنز.

وقال الجمهوريون إن التحقيق يهدف فى مجمله إلى الوصول للحقيقة، بينما وصف الديمقراطيون تلك الخطوة بأنها ذات دوافع سياسية، حيث إنها تأتى قبيل انتخابات الكونجرس المقرر أن تجرى فى نوفمبر المقبل.

وأضافت الصحيفة أن حدة الغضب العالمى ضد اختطاف أكثر من 200 فتاة نيجيرية على يد جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة، تصاعدت مع إطلاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بإنقاذهن، حيث لقيت الحملة دعما عالميا كبيرا.

وتمت مشاركة هاشتاج بعنوان أعيدوا فتياتنا أكثر من مليون مرة بعد أن انضمت السيدة الأولى للولايات المتحدة ميشيل أوباما والتلميذة الباكستانية مالالا يوسف زاى التى نجت من محاولة اغتيال من جانب طالبان، لهذه الحملة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان