إعلان

الدعاية الانتخابية: صباحي يواجه العقاب وحملة السيسي تسرب فيديو غير رسمي

10:51 م الخميس 01 مايو 2014

الدعاية الانتخابية: صباحي يواجه العقاب وحملة السيس

تقرير - إبراهيم عياد وعلاء أحمد:

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية أن يوم السبت المقبل الموافق 3 مايو، هو أول أيام الدعاية الانتخابية الخاصة بالمرشحين لمنصب رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي.

أكدت الحملات الرسمية للمرشحين التزامها بالقواعد والتعليمات التي وضعتها اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، لضمان نزاهة الانتخابات وخروجها بمظهر مشرف يليق بمصر.

بالرغم من ذلك، عقد المرشح الرئاسي، حمدين صباحي، مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، استعرض فيه ملامح برنامجه الانتخابي، قبل موعد فتح باب الدعاية الانتخابية المقرر له يوم السبت الموافق 3 مايو.

قال صباحي خلال المؤتمر ''إن هذا البرنامج هو عهد منا، وعقد بيننا وبين كل مواطن سيعطي صوته لهذا المشروع''، داعيًا المصريين إلى الوقوف مع برنامجه الذي اعتبره انعكاسًا لأحلام المصريين المشروعة، وشعاراتهم التي رفعوها في ميادين الثورة.

وأوضح صباحي أن عددًا من الخبراء والمتخصصين شاركوا في صياغة أهداف برنامجه، مؤكدًا أنَّه الأكثر ملائمة للوطن من موارد اقتصادية واجتماعية، وقال ''إن كل ما ورد بالبرنامج هو تلبية لمطلب شعبي، البرنامج بكل ما فيه من طموح حقًا لشعب قدم التضحيات ولم يجني ثمارها حتى الآن''.

وأضاف ''دعوتي المصريين للوقوف معي في الانتخابات هي دعوة لتأييد مطالبهم وحقوقهم المشروعة التي حرموا منها على مدار حكومات ديكتاتورية''، مشددًا على أن المصريين قادرون على العيش في هذا الوطن تحت لواء العدالة الاجتماعية والحرية والديمقراطية والاستقلال الوطني.

المؤتمر الصحفي لصباحي اعتبرته اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية خرقًا لقواعد تنظيم الدعاية الانتخابية، وقال المستشار عبد العزيز سالمان، أمين عام اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، إن اللجنة العليا سوف تجتمع بمقر الهيئة العامة للاستعلامات لبحث العقوبة المناسبة على المرشح الرئاسي حمدين صباحي وذلك بعدما اخترق الضوابط الخاصة بالدعاية الانتخابية بعد إعلانه عن برنامجه الانتخابي قبل موعد فتح باب الدعاية.

وأوضح سالمان خلال تصريح خاص لـ''مصراوي''، مساء الأربعاء، أن المادة 55 من قانون الانتخابات الرئاسية، تنص على معاقبة كل من يخالف الأحكام المنظمة للدعاية الانتخابية المنصوص عليها في المادة (19)بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه.

في حين قال طارق نجيدة، المستشار القانوني لحملة المرشح حمدين صباحي، إنّ الحملة لم تعلن عن برنامجها الانتخابي، في المؤتمر الصحفي، ولم تخالف قواعد اللجنة العليا للانتخابات، مشيرًا إلى أن البرنامج سيعلن بالكامل السبت المقبل.

وأوضح نجيدة أن ما تم اليوم ما هو إلا مؤتمر صحفي أعلن فيه الخبراء، الذين صاغوا البرنامج، الملامح التي استندوا لها أمام شركائهم السياسيين، لإدارة حوار مجتمعي حول البرنامج.

وقررت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار أنور العاصي، اليوم الخميس، إخطار المرشح الرئاسي حمدين صباحي بأن قيامه بعقد مؤتمر صحفي قام فيه بشرح برنامجه الانتخابي يعد مخالفة صريحة لضوابط الدعاية الانتخابية التي لم يحن موعدها بعد، والتي ستبدأ يوم 3 مايو الجاري، مضيفة أنها ستنظر في اتخاذ الإجراءات القانونية حيال هذه المخالفة.

أما عن المرشح الآخر، عبد الفتاح السيسي، فقد أعلنت حملته مرارًا وتكرارًا أنها تحترم القوانين والتعليمات ان المرشح لايظهر في وسائل الغعلام ولا المؤتمرات الشعبية، حتى لا يخرق القانون لأن الدعاية لم تبدأ بعد، وانه بمجرد فتح باب الدعاية سيطرح برنامجه ويبدأ حملاته الدعائية.

وعلى الجانب المنافس أرسلت الحملة الرسمية للسيسي، مقطعين فيديو قامت بإنتاجهما، إلى الصحفيين المكلفين بتغطية أخبار حملة السيسي الانتخابية، وتهدف تلك الفيديوهات للترويج للمرشح المحتمل.

تضمن الفيديو الأول - الذي حمل عنوان ''مقتطفات تعبر عن رؤيته'' -وتم نشره على موقع ''يوتيوب'' وأرسل عن طريق البريد الالكتروني إلى الصحفيين يوم 24 أبريل- تسجيل صوتي لكلمات سابقة للسيسي حول المشاكل التي تمر بها البلاد.

طالب السيسي خلال الفيديو المصريين بضرورة الانتباه في تلك الفترة التي تمر بها البلاد، مشددًا على أن الشعب قادر على تحمل المسئولية التي قال عنها أنها مشتركة بين كافة أبناء الشعب.

وقال السيسي: ''اوعي تفتكروا إن في حد هيقدر يحل المشكلات والمسائل في مصر.. مهما كان اللي ممكن تختاروه.. الموضوع هيتحل بينا كلنا''.

وتخلل حديث السيسي بارقة أمل من قبل بعض الأشخاص الذين ظهروا في الفيديو، حيث قال أحدهم، ''إن شاء الله أول ما يجي ريس كويس وبيعرف ربنا البلد هتستقر والعجلة هتمشي والسياحة ترجع والأمور هتبقى مرتاحة''.

في حين قالت سيدة أخرى، ''يا إما مصر تكمل يا إما مصر تروح''.

أما الفيديو الذي حمل هدف الترويج أيضًا ونشر على يوتيوب بعنوان ''مقتطفات تعبر عن رؤيته 2''، أمس الأربعاء، الموافق 30 أبريل، تضمن تسجيل صوتي للسيسي، بجانب بعض آراء المواطنين المؤيدة للسيسي رئيسًا.

قال السيسي خلال كلمته بالتسجيل: ''لازم يكون عندكم ثقة بناءة في كل شيء.. إن شاء الله قادرين على العبور بمصر.. لازم تكونوا عارفين كويس إنكم على الحق المبين.. إحنا ما بنخافش أبدًا غير من ربنا بس''.

وقال أحد المواطنين عن السيسي: ''فوضنا واديناله أمر''، في حين قالت سيدة: ''مصر هتنتصر هتنتصر''، وقال ثالث: ''شال عننا بلاوي''.

بالإضافة إلى ذللك فقد نشرت إحدى الصحف الخاصة على موقعها الالكتروني وحسابها على ''يوتيوب'' مقطع فيديو تحت عنوان ''ننفرد بأول إعلان انتخابي مصور للسيسي''، تم نشره بتاريخ 24 أبريل 2014.

وتضمن الفيديو تأييد المواطنين للسيسي في عدد من المحافظات المختلفة ووصفه بأنه زعيم وهو الأفضل لقيادة البلاد في الوقت الحالي، مستشهدين بالجملة الشهيرة التي يكررها السيسي في المؤتمرات والاحتفالات التي ظهر فيها أثناء وجوده وزيرًا للدفاع، وهى ''مصر أم الدنيا وهتبقى أد الدنيا''.

ولكن نفت الحملة الرسمية للمشير أن يكون هذا الفيديو رسميًا، موضحة أنه من إنتاج مؤيدين للمرشح الرئاسي المحتمل، عبد الفتاح السيسي، ومن الممكن أن يكونوا هم من قاموت بتسريبه إلى تلك الصحيفة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان