إعلان

السيسي: الزيادة السكانية أحد أهم المشكلات التي تواجه مصر حاليا

03:38 م الخميس 01 مايو 2014

السيسي: الزيادة السكانية أحد أهم المشكلات التي توا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إبراهيم عياد:

التقى عبد الفتاح السيسي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، وفدًا من أعضاء المجلس القومي للسكان، صباح اليوم الخميس، للاستماع إلى رؤيتهم حول قضايا السكان في مصر، والتعرف على أفضل السيناريوهات الممكنة لاستغلال القوة البشرية الهائلة في المجتمع المصري.

وبحسب بيان صادر عن الحملة الرسمية للسيسي، تلقى مصراوي نسخة منه، الخميس، عرض وفد المجلس القومي للسكان في بداية اللقاء دراسة حول الزيادة السكانية في مصر خلال السنوات الماضية، وأثر تلك الزيادة على معدلات النمو الاقتصادي والخدمات التي يحصل عليها المواطنون، بالإضافة إلى طرح رؤية حول كيفية استغلال الزيادة السكانية لصالح مخطط التنمية الشاملة للدولة.

وقال السيسي، خلال اللقاء، إن الزيادة السكانية أحد أهم المشكلات التي تواجه مصر في المرحلة الراهنة، مؤكدًا أنه من الممكن استغلال القوة البشرية التي يتمتع بها المجتمع المصري في التأسيس لنقلة اقتصادية كبيرة، في السنوات المقبلة حال القدرة على توفير فرص عمل للشباب، والحد من معدلات البطالة، ونسب الفقر.

وأوضح أن المشكلات التي تعانى منها مصر، ليست وليدة الصدفة، لكنها تراكمت على مدار العقود الماضية، شهدت فيها البلاد تراجعًا على كافة المستويات في التعليم والصحة والاقتصاد والثقافة، بالإضافة إلى مشكلات الفهم والممارسات الخاطئة في إدارة الدولة.

وتطرق خلال اللقاء إلى مشكلة الفساد، الذي تعرضت له الدولة المصرية في المرحلة الماضية، وكشف أن حجم الفساد بدأ صغيرا في المجتمع المصري منذ بدأت الطبقة المتوسطة في التآكل والتراجع، حتى أصبح الناس يمارسون الفساد بصورة عادية في حياتهم اليومية، دون محاسبة أو رقابة سواء من مؤسسات الدولة، أو رقابة ذاتية تنبع من القيم الأخلاقية التي يكتسبها الفرد من التعليم والثقافة والبيئة التي ينشأ فيها.

وأضاف السيسي، أن الطبقة المتوسطة في المجتمع تعرضت لمحنة كبيرة خلال الفترة الماضية نتيجة قلة الدخل المتاح لها، وعدم قدرتها على تلبية احتياجاتها، وهذا أمر ساهم بشكل كبير في نمو الفساد داخل المجتمع المصري، مؤكدًا أن العامل الأول في ظهور الفساد بمصر هو العوز ونقص الامكانيات، في ظل تراجع مستويات التعليم والثقافة وابتعاد الخطاب الديني عن الواقع.

ولفت المرشح المحتمل، الانتباه إلى آليات مواجهة الفساد خلال الفترة المقبلة يجب أن تعتمد على إقناع المواطن بالعيش دون تجاوز، وأن يكون العمل والاجتهاد أساس التميز في ظل الاحتكام لمبدأ تكافؤ الفرص.

وأكد السيسي أن النظر إلى المشكلات التي تواجه الفرد، تختلف بشكل كبير عن التي تواجه الجماعة، أو التي تواجه الدولة ككل، موضحًا أن المشكلات التي تعترض نسق الدولة، تحتاج إلى المزيد من الوقت والجهد حتى نلمس نتائجها، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى وعي مجتمعي حقيقي في مختلف القطاعات.

وبيّن أن عبقرية أي قرار تكمن في مدى ارتباطه بالمجتمع، وعدم تعارضه مع أحكام الله عز وجل، مؤكدًا أن الدين بمفهومه الواسع يستوعب الجميع، قائلًا: ''يجب أن نعبر عن الله بما يليق به، في أفعالنا وأقوالنا''.

وأشار إلى أن الديمقراطية بمفهومها الصحيح تعني إرادة الناس وحرية اختيارهم، قائلًا: ''لا يمكن لأحد أن يؤثر على المصريين ويفرض عليهم رأيًا أو فكرًا بالقوة''.

وفي رده على سؤال حول مستقبل منظومة التعليم في مصر، شدد عبد الفتاح السيسي على ضرورة الاهتمام بالتعليم خلال المرحلة المقبلة باعتباره أحد أهم مقومات النجاح والتنمية، داعيًا إلى ضرورة أن يلقى المعلم المصري أولوية خاصة داخل المجتمع، وينعم بحياة كريمة ويقدر ماديًا ومعنويًا بما يتناسب مع دوره الحيوي في المجتمع.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان