إعلان

بروتوكول تعاون بين التعليم والشباب لمحو أمية 3 ملايين مواطن

06:02 م الأربعاء 09 أبريل 2014

بروتوكول تعاون بين التعليم والشباب لمحو أمية 3 ملا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – ياسمين محمد:

وقع الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، الأربعاء، بروتوكول تعاون يستهدف محو أمية 3 ملايين وخمسة وعشرين ألف و200 أمي على مستوى كافة المحافظات خلال عام 2014ـ 2015.

كما قامت وزارة الشباب بإطلاق حملة المليون ''المصريون يتعلمون'' بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، وذلك بمركز التعليم المدني بالجزيرة .

حضر توقيع البروتوكول وإطلاق الحملة الدكتور محب الرافعي الرئيس التنفيذي لجهاز محو الأمية وتعليم الكبار، وعدد من رموز الفن والثقافة من بينهم الفنانة سهير المرشدي، والفنانين أحمد عبد العزيز وأحمد شاكر عبد اللطيف، والدكتورة نشوى الحوفي .

وأكد الدكتور محمود أبو النصر أن وزارة التربية والتعليم تبنت مشروعا لمحو الأمية يستهدف 6 مليون أمي خلال عام 2014، وأنه سيتم التوصل الى الأميين باستخدام الرقم القومي. ولفت الوزير الى ضرورة العمل على ''غلق الحنفية'' أي منع التسرب من التعليم من البداية ، مشيرا الى أن الوزارة تعمل على زيادة الاهتمام بالأنشطة وأنها سوف تقوم بتعميم التغذية المدرسية بدءا من العام الدراسي القادم ، وكلها عوامل جذب للمدرسة. وأضاف أنه قد تم اعتماد مركز سرس الليان لتعليم الكبار مركزا إقليميا للشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك خلال زيارته الأخيرة لفرنسا .

وأشار أبو النصر الى أن الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي تتضمن عدد من الجهود المبكرة من بينها تطبيق مشروع القرائية على جميع أبناء مصر، لافتا الى أن طلاب الصفوف الثلاثة الابتدائية الأولى وعددهم 4.2 مليون مواطن يقرأون الآن ويكتبون بالتشكيل. وأضاف أن الوزارة عندما اختبرت طلاب الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي في القراءة والكتابة وجدت مستواهم أقل من الصفوف الثلاثة الأولى، لذا قررت تطبيق القرائية على الصفوف الثلاثة الأخيرة بدءا من العام الدراسي القادم.

وأكد أنه سيتم إرسال قافلة من المعلمين المتخصصين الى محافظة أسوان ، لتكون المحافظة رقم 18 التي تجسد التعاون بين وزارتي التعليم والشباب في هذا الصدد . وأكد أن هذه القافلة ستركز على طلاب الشهادات العامة الابتدائية والإعدادية والثانوية العامة .

وشكر أبو النصر وزير الشباب والرياضة على منح وزارة التربية والتعليم 258 قطعة أرض في جميع المحافظات لبناء مدارس عليها، لافتا الى أن التعليم تعاني من مشكلة توفير الأراضي، وأضاف أن الوزارة تهدف الى بناء 10 آلاف مدرسة لتخفض الكثافة بالفصول الى 45 طالبا في الفصل .

ومن جانبه أكد المهندس خالد عبد العزيز أن مصر لن تتقدم إلا بإصلاح التعليم، وأنه يجب على وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى أن تراقب كيفية تنفيذ مبادرة حملة المليون لمحو الأمية ، مشيرا الى أن هذه الحملة لن تكون كغيرها من الحملات التي لم يكتب لها النجاح.

وأضاف عبد العزيز أن ''الشباب والرياضة'' سوف تسخر كافة إمكانياتها لإنجاح الحملة، وأنها تتعاون في ذلك مع منظمات المجتمع المدني وسفراء الحملة من الفنانين والشخصيات العامة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان