إعلان

سباق الرئاسة: السيسي جمع توكيلاته.. وصباحي يعَّد برنامجه.. ومرتضى يترشح

11:49 ص الإثنين 07 أبريل 2014

سباق الرئاسة: السيسي جمع توكيلاته.. وصباحي يعَّد ب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود سليم:

اشتد السباق بين مرشحي الرئاسة المحتملين، مع اليوم السادس لفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية، وأعلنت الحملة الرسمية لعبدالفتاح السيسي عن جمعها ما يقرب من 200 ألف توكيلا لتأييد ترشحه، بينما ترفض حملة صباحي الإعلان عن عدد التوكيلات لعدم "التأثير على معنويات مؤيدي صباحي"، في حين يرى المستشار مرتضى منصور وقف التظاهرات لمدة عام حال فوزه بالرئاسة.

ويُلزم قانون الانتخابات الرئاسية الصادر مؤخرًا، لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية، أن يؤيد المرشح ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحدٍ أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

ويعكف السيسي الآن على الانتهاء من التشكيل النهائي لمكتب الهيئة الاستشارية للحملة، وتشكيل المكتب التنفيذي المقسم إلى مكتب سياسي وآخر إعلامي، قبل تقديم أوراق ترشحه للجنة العليا للانتخابات الرئاسية، واستقر السيسي على تعيين عبد الله المغازي استاذ القانون الدستوري متحدثًا رسميًا للحملة، وهناك اتجاه لاختيار أكثر من متحدث.

ويتهم مؤسس التيار الشعبي، حمدين صباحي، موظفي الشهر العقاري ومندوبي حملة السيسي بعمل تجاوزات ضد موكليه، وتقول الحملة إن "بعضها موثق بمقاطع فيديو" وتتلقاها اللجنة المركزية للحملة.

وانتقد صباحى، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية الانتهاكات التي وقعت فى عدد كبير من مقار الشهر العقاري على مستوى الجمهورية، "عدم حياد الموظفين في عدد من مكاتب الشهر العقاري، فضلا عن حالات منع من استخراج التوكيلات في مكاتب أخرى"، معتبرًا هذه "الانتهاكات" تهدد جدية العملية الانتخابية.

ومن المقرر إجراء تصويت المصريين بالخارج في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة خلال 4 أيام تبدأ من الخميس 15 مايو وتنتهي الأحد 18 مايو 2014، اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء وفقا لتوقيت كل دولة.على أن يكون تصويت المصريين في الداخل 26 و27 مايو، وإعلان نتيجة التصويت في الجولة الأولى سيتم كحد أقصى في 5 يونيو.

وأعلن السفير معصوم مرزوق، المتحدث باسم حملة صباحي، عن قُرب انتهاء البرنامج الرئاسي لصباحي، وسيتم إعلانه أخر شهر أبريل في مؤتمر عالمي.

ويحدد المستشار مرتضى منصور، المرشح المحتمل في انتخابات الرئاسة، الملامح الرئيسية لبرنامجه الانتخابي، متضمنًا :أن تكون مصر قوية قادرة على العودة إلى مكانتها مرة أخرى بعد أن فقدتها خلال الـ10 أعوام الماضية".

وينوي منصور حال فوزه بانتخابات الرئاسة "وقف الإضرابات والاحتجاجات والمظاهرات في مصر لمدة عام، لتستعيد مصر قوتها في ظل الانهيار الاقتصادي الذي تعاني منه الدولة وتوقف للسياحة والاستثمارات".

وهاجم منصور موقف رئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلي منصور، من الاشتباكات في أسوان، مُعتبره في "غيبوبة" لعدم اصداراه بيانًا بشأن الأحداث.

ويرى منصور أن "ترسانة" القوانين غير المُفعلة في مصر هي السبب وراء انتشار الجرائم والعنف في الشارع المصري، "واحترام القانون وتطبيقه هو من سيعيد الأمن للدولة".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرةللاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان