إعلان

مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: عقوبة إعدام الإخوان ''صادمة''

08:49 ص الأربعاء 30 أبريل 2014

مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: عقوبة إعدام الإ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

أدانت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، بشدة فرض عقوبة الإعدام على 683 فردًا من أنصار جماعة الإخوان بعد محاكمات جماعية وصفتها بأنها '' صادمة وتخرق بوضوح القانون الدولي لحقوق الإنسان''.

وقالت بيلاي، في بيان لها، اليوم الأربعاء ''إنه لأمر مشين أن تفرض الغرفة السادسة لمحكمة الجنايات في المنيا، وللمرّة الثانية خلال شهرين، عقوبة الإعدام على مجموعات كبيرة من المدعى عليهم بعد، محاكمات صورية متسرّعة''.

ووصف البيان الصادرعن الأمم المتحدة النظام القضائي في مصر بأنه ''يدوس على الضمانات الدولية للمحاكمة العادلة''.

وأشارت بيلاي إلى أن مصر قد صدقت على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، مضيفةً ''لقد حان الوقت أن تأخذ مصر التزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان على محمل الجد''.

واعتبرت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، أن التهم الموجهة للمتهمين لم تكن دقيقة، شارحةً ''نظرًا لعدم قراءتها بشكل فردي في المحكمة''.

وأوضحت بيلاي أنه لا يمكن تطبيق عقوبة الإعدام إلّا على أشد الجرائم خطورة وبعد محاكمة تتضمّن الضمانات القصوى، ومن الواضح أنه هذا لم يكن واقع الحال في هاتين التجربتين أمام المحكمة الجنائية في المنيا.

وأضافت بيلاي ''إن إخضاع المئات من الأفراد لمحاكمة جماعيّة محفوفة بالمخالفات الإجرائية، ليست بكلّ بساطة الأرضيّة المناسبة لفرض عقوبة الإعدام، كما ليس أساساً كافياً على الإطلاق لإصدار حكم السجن مدى الحياة بحقّ 492 فردًا.

وقررت محكمة جنايات المنيا قررت أمس إعدام 37 من أنصار جماعة الإخوان في أحداث الاعتداء على مركز شرطة مطاي. كما حكمت المحكمة بالسجن المؤبد على491 آخرين، وقضت نفس المحكمة في قضية أخرى بإحالة أوراق محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و682 آخرين من أنصار الجماعة إلى المفتي تمهيدا لإعدامهم بعد إدانتهم في أحداث عنف شهدتها المحافظة في أغسطس الماضي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان