إعلان

فهمي: أي رئيس قادم لمصر معرض للمحاسبة

04:00 م الأربعاء 02 أبريل 2014

فهمي: أي رئيس قادم لمصر معرض للمحاسبة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

قال وزير الخارجية نبيل فهمي، الأربعاء، إن أي رئيس لمصر سيكون معرضا للمحاسبة ما لم يستمد قوته من الشعب المصري، مؤكدا أنه لم تعد في مصر سلطة مطلقة لأحد.

جاء ذلك في محاضرة ألقاها في المعهد الملكي للعلاقات الدولية بالعاصمة البلجيكية (بروكسل)، على هامش مشاركته في اجتماع قمة الاتحاد الأوروبي-أفريقيا الرابعة.

وأضاف فهمي أن ثورتي 25 يناير و30 يونيو قامتا لعدة أسباب منها تزايد أعداد الشباب الذين يريدون المشاركة في الحياة السياسية في مصر وانفتاح العالم بسبب الإعلام الإلكتروني ووسائل الاتصال الحديثة ووجود حكم غير رشيد.

وأوضح أن مصر ستستمر لتكون دولة محورية معتدلة في المنطقة العربية وفي الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن أي رئيس قادم وحكومة قادمة سيواجهان تحديات كبيرة ومشاكل اقتصادية مستمرة منذ سنوات مما يتطلب خلق أجواء مواتية لزيادة الاستثمارات.

وقال ''إن مصر تحتاج الى سياسة خارجية فعالة ولعلاقات دولية متشعبة لأنها لا نستطيع الانعزال عن العالم الخارجي''.

ووفقا للمتحدث باسم الخارجية بدر عبد العاطي، تناول فهمي أيضا عددا من القضايا الإقليمية الهامة وملفات الأمن القومي المصري، وعلى رأسها مشروع سد النهضة.

وأوضح أن مصر تحتاج لحصة من المياه أكثر من المقررة لها في الاتفاقيات التاريخية وتتطلع لحصة أكبر، مؤكداً أن مصر عرضت بالفعل المشاركة بالمال في بناء السد والإدارة المشتركة له بل وإقناع الأطراف الدولية بالمساهمة في تمويله.

وشدد على ضرورة التفاوض الجاد والوصول إلى حلول تحقق المكاسب للجميع وعدم الإضرار بمصالح أي طرف.

وأكد وزير الخارجية أن مصر ستلجأ لكل الأساليب والأدوات القانونية لحماية مصالحها المائية وأمنها القومي، خاصة أنها ليس لديها مورد مياه آخر غير مياه النيل.

ذكر المتحدث أنه دار بعد ذلك نقاش ولقاء موسع مع الوزير فهمي تناول مستقبل العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي، وعلاقات مصر بروسيا الاتحادية في إطار استراتيجية تنويع البدائل والخيارات، فضلاً عن مواقف مصر تجاه عدة قضايا إقليمية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان