إعلان

ما هي ضوابط وشروط متابعة بعثة الجامعة العربية لانتخابات الرئاسة؟

03:01 م الأربعاء 16 أبريل 2014

ما هي ضوابط وشروط متابعة بعثة الجامعة العربية لانت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عمر علي:

وقعت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، أمس، مذكرة تفاهم مع جامعة الدول العربية، بشأن مهمة جامعة الدول العربية في متابعة الانتخابات الرئاسية.

حضر التوقيع المستشار أنور رشاد العاصي، رئيس اللجنة، والسفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين المساعد للجامعة العربية.

وتضمنت المذكرة عشرة بنود بشأن ايفاد متابعين من جامعة الدول العربية للمشاركة في متابعة الانتخابات

ونصت المذكرة في بندها الاول على ان ينفذ هذا الاتفاق على الانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها عام 2014، ويقصد بمتابعة العملية الانتخابية كافة اعمال الرصد والمشاهدة والملاحظة لجميع اجراءات تسجيل المرشحين والدعاية الانتخابية والاقتراع والفرز وإعلان نتيجة الانتخاب

كما يحظر على المتابعين – كما ورد بالبند الثاني - التدخل في سير العملية الانتخابية بأي شكل من الاشكال او عرقلتها او التأثر على الناخبين او الدعاية للمرشحين او تلقي او منح اية عطايا او هدايا او مساعدات او مزايا تحت أي مسمى من أي مرشح او مؤيديه.

ويشمل البند الثالث في مذكرة التفاهم ان تشمل متابعة الانتخابات الرئاسية ما يأتي: متابعة العملية الانتخابية ومتابعة مدى الالتزام بالقوانين والقرارات والإجراءات الصادرة عن لجنة الانتخابات الرئاسية، ومتابعة عملية الفرز وللإعلان عن النتائج

وتضمن البند الرابع من المذكرة أن يباشر متابعو جامعة الدول العربية عملهم تحت إشراف رئيس البعثة، الذي يحدده أمين عام جامعه الدول العربية. ويتولى رئيس البعثة مهام الاشراف عليها، ومتابعة وتنظيم عملها.

ورئيس بعثة الجامعة العربية هو الممثل الوحيد المصرح له بأبداء الملاحظات والإدلاء بالتصريحات بشأن العملية الانتخابية، نيابة عنها طوال مدة علمها وفقا لما هو منصوص عليه بقرار لجنة الانتخابات الرئاسية رقم 6 لعام 2014.

ووفقا للبند الخامس من المذكرة تقوم لجنة الانتخابات الرئاسية بتسليم بطاقات التصاريح الخاصة بأعضاء البعثة المعتمدين لرئيس البعثة أو من يفوضه لمتابعة الانتخابات الرئاسية وذلك وفقا للضوابط والاجراءات المنصوص عليها بقرار لجنة الانتخابات الرئاسية رقم 6 لعام 2014 .

ويحق لمتابعي جامعة الدول العربية التنقل في جميع انحاء الجمهورية لتأدية عملهم، ودخول لجان الاقتراع والفرز واللجان العامة، فضلا عن الاتصال بلجنة الانتخابات الرئاسية عن طريق رئيس البعثة أو من يفوضه، بالإضافة الى طلب الاستيضاحات والمعلومات والبيانات من لجنة الانتخابات الرئاسية حول المسائل المتعلقة بالعملية الانتخابية ، ومتابعة الاعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية.

والزمت الاتفاقية متابعي الجامعة باحترام الدستور والقوانين المصرية وعدم التدخل في الشئون الداخلية للبلاد عدم الادلاء بأية تصريحات أو انطباعات فردية حول العملية الانتخابية أو التطرق إلى النتائج قبل الإعلان عنها رسميا، فضلا عن الالتزام بممارسة عملية المتابعة بتجرد ودون انحياز والأخذ بعين الاعتبار جميع جوانب العملية الانتخابية اثناء المتابعة واعداد التقارير

هذا بالإضافة إلى الالتزام بارتداء التصاريح الصادرة عن لجنة الانتخابات الرئاسية بشكل واضح أثناء المتابعة والامتناع عن محاولة التأثير ا على الناخبين والامتناع عن اعاقة سير اية مرحلة من مراحل العملية الانتخابية بأي شكل من الاشكال وعن توجيه التعليمات لاي من موظفي اللجان والالتزام بتعليمات القضاة ورؤساء اللجان الانتخابية.

كما حظر على أعضاء البعثة عدم ارتداء أو حمل أي شعارات او رموز تماثل أو تشابه أيا من تلك المستخدمة من قبل أي من المرشحين والالتزام بضوابط قرار لجنة الانتخابات الرئاسية رقم 6 لسنة 2014 بشأن ضوابط متابعة منظمات المجتمع المدني الاجنبية والدولية لانتخاب رئيس الجمهورية.

ويجوز للجنة الانتخابات الرئاسية الغاء التصريح الصادر لأي متابع من البعثة في حال مخالفة أي من الضوابط المقررة سلفا واخطار رئيس البعثة بذلك

كما نصت المذكرة على ان يعد رئيس البعثة تقريرا حول مهمة المتابعين فور انتهائها من عملها يرفعه الى الامين العام لجامعة الدول العربية والذي يقوم بدوره بإرسال نسخه منه الى لجنة الانتخابات الرئاسية بجمهورية مصر العربية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان