إعلان

الأرصاد تتوقع ذروة لأمطار تصل لسيول بسيناء والصعيد.. و''الري'' ترفع الحالة القصوى

07:10 م الأحد 09 مارس 2014

الأرصاد تتوقع ذروة لأمطار تصل لسيول بسيناء والصعيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، أن الأمطار التي هطلت أمس واليوم على جنوب سيناء بمثابة أمطار رعدية متوسطة على طور سيناء وسانت كاترين لم تصل إلى حد السيول، في حين تنتشر الغيوم على أجواء مدن المحافظة، فيما تساقطت أمطار غزيرة وصلت لحد السيول بوادي جبال ووادي الطرفة ووادي سبيتة بشرم الشيخ ، كما أن حالة كافة المنشئات والمرافق في نطاق جنوب سيناء جيدة ولم تتأثر بالأمطار، مؤكدة ان أجهزة الوزارة تقوم بالمتابعة المتواصلة على مدار الساعة.

وكشفت الوزارة في بيان لها اليوم الأحد، عن استمرار سقوط أمطار على شمال سيناء كما أن حالة الطقس مهيأة لسقوط مزيد من الأمطار في نطاق المحافظة، ومن المحتمل سقوط أمطار على أنحاء متفرقة بمحافظة البحر الأحمر، في ظل توقعات بظهور سحب رعدية في أوقات متفرقة من النهار محدثة رخات مطرية.

وأفاد البيان بسقوط أمطار غزيرة لم تصل إلى حد السيول على منطقة غرب طهطا مما أدى إلى امتلاء مخر سيل نزلة العمارة وتخزين كميات مياه وفيرة امتلأت على أثرها السدود الخمسة بالمنطقة، وأمطار غزيرة على الداخلة وأخرى خفيفة على الخارجة بالوادي الجديد .

وأكدت الوزارة مجددا على أنه تم رفع حالة الطوارئ القصوى بالمحافظات لمواجهة احتمالات سقوط أمطار غزيرة أو سيول خاصة فى المحافظات الساحلية.

وأوضح البيان، أنه تم اتخاذ كل التدابير اللازمة والأعمال الواجب تنفيذها على جميع شبكات المجاري المائية، لاستقبال الأمطار المحتملة، كما تم تطهير كافة المخرات، والتأكد من جاهزية المعدات، وإعداد غرف عمليات لمواجهة أى أحداث طارئة.

وتقضى تعليمات وزارة الري بضرورة قيام مهندسي الإدارات والبحارة، والفنيين بالمرور دوريًا على مدار الساعة، لتفقد سلامة شبكة المجاري والمنشآت المائية، والتأكد من المناسيب، والتصرفات المائية، وفقًا للميزان المائي للموسم الشتوي الحالى، وتكثيف جولات المرور لتفقد حالة مخرات السيول، فضلا عن التواصل مع المحافظات، والمحليات لرفع درجة الاستعداد، وتشكيل فرق عمل لمتابعة هبوط الأمطار وحركة مياه السيول على مدار 24 ساعة.

كما تقوم الادارات التابعة للوزارة بالمحافظات بعمل الموازنات اللازمة لحفظ مناسيب المياه، أمام القناطر الرئيسية، وقناطر الوجه البحري على نهر النيل والترعة الرئيسية، والرياحات على أقل مناسيب للمياه الممكنة، خلال فترة السيول المتوقعة، بجانب تجميع المياه الزائدة والاستفادة منها للرى، فضلا عن صيانة، وتطهير مخرات السيول، وإزالة العوائق، والتأكد من سلامة المنشآت عليها، وإعدادها لاستقبال السيول قبل حدوثها.

يذكر أن وزارة الرى، بالتعاون مع هيئة الأرصاد الجوية المصرية، تتنبأ بصفة دورية بحالة الأمطار، والسيول، والتغيرات الجوية، وتحلل صور الأقمار الصناعية، والاستشعار عن بعد، للاستفادة منها فى وضع الخطط، وإعداد السياسات، وتحديد الاستخدامات المائية المستقبلية بصورة علمية دقيقة ومدروسة، وتحقيق الاستفادة القصوى من مصادر المياه فى ضوء الاستعانة بأحدث التقنيات العالمية، والإمكانيات التكنولوجية المتطورة فى مجال الرصد والتنبؤ، فضلا عن تعميم نظام الإنذار المبكر بمختلف محافظات الوجه القبلى، وسيناء، والبحر الأحمر، للتنبؤ بالسيول قبل حدوثها بفترة زمنية من 24 إلى 72 ساعة، فى ضوء الاستعانة بصور الأقمار الصناعية، والنماذج الرياضية، والمحطات الرقمية الأرضية.

كانت هيئة الارصاد الجوية توقعت ان تشهد المرحلة الانتقالية بين برد الشتاء وإعتدال فصل الربيع، ذروة في الامطار التي قد تصل لحالة السيول على سيناء و بعض محافظات الصعيد.

وأكدت الهيئة أنها تخدم جميع قطاعات الدولة ولها محطات انذار و موانيء قد تم ابلاغها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان