إعلان

الخارجية: سحب سفير مصر من قطر الموجود بالقاهرة قرار ''سياسي وسيادي''

02:36 م الأربعاء 05 مارس 2014

الخارجية: سحب سفير مصر من قطر الموجود بالقاهرة قرا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي، الأربعاء، إن قرار استبقاء السفير المصري لدى قطر الموجود بالفعل في القاهرة منذ بداية فبراير الماضي، ''قرار سياسي وسيادي''.

وأوضح عبد العاطي، في بيان وصل مصراوي نسخة منه، أن قرار استبقاء السفير المصري جاء لـ''أسباب موضوعية من بينها استمرار التدخل في الشأن الداخلي للبلاد، وعدم تسليم المصريين المطلوبين جنائياً لمحاكمتهم، فضلا عما تبثه قنوات فضائية من أكاذيب وافتراءات تتعلق بتطورات الأوضاع في البلاد''.

وتعليقا على قرار السعودية والإمارات والبحرين بسحب سفراءها من الدوحة، أوضح المتحدث أن القرار يعكس رفض هذه الدول الشقيقة وتحفظاتها على مواقف وسياسات قطرية.

وأضاف أن الدول الثلاث رأت توجيه رسالة مماثلة لما سبق أن طالبت به مصر مرارا بضرورة الالتزام الكامل بمبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول واحترام سيادة الدول وإرادة شعوبها.

وأشار إلى أن هذا الموقف إنما يعكس ما سبق أن أشارت إليه مصر مراراً من أن الخلاف القائم ليس بينها وبين قطر، وإنما بين قطر وغالبية الدول العربية.

وذكر أنه ''يتعين على دولة قطر أن تحدد موقعها وموقفها بوضوح من المصالح العربية المشتركة والتضامن العربي، وهو ما يتطلب الابتعاد عن السياسات والمواقف التي تؤجج الفرقة وتفتت وحدة الصف العربي، والارتقاء إلى مستوي التحديات والمخاطر الجسيمة التي تحيط بأمتنا العربية في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها، بحسب ما جاء في البيان.

وسحبت السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من قطر احتجاجا على ما وصفته بتدخل قطر في شؤونها الداخلية، بحسب بيان نُشر على وكالة أنباء الإمارات.

واتهمت الدول الثلاث قطر بعدم تطبيق اتفاق الرياض الذي كان ينص على وقف دعم ''الإعلام المعادي'' والتوقف عن مساندة ''التدخل في الشؤون الداخلية'' وكل من يهدد ''أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد'' عن طريق العمل الأمني أو السياسي.

وكان مصدر دبلوماسي مصري قد قال لمصراوي إن ''اللعبة'' التي تلعبها دولة قطر في المنطقة وخاصة مصر كانت سببا رئيسا دفع دول السعودية والإمارات والبحرين إلى سحب سفرائهم من الدوحة.

وأضاف المصدر في تصريح لمصراوي عقب الإعلان السعودي الإماراتي البحريني، أن الخطوة جاءت بعد اتصالات ووساطات قادتها دولة الكويت لأجل إحداث اختراق في ''التوترات المعلنة وغير المعلنة'' بين قطر والدول العربية الأخرى خاصة مصر.

ولفت المصدر إلى أن مصر قد تُقدم على خطوة مماثلة في القريب العاجل.

ونوه المصدر المصري بأن تلك الخطوة قد تؤدي إلى عزل قطر عربيا إذا لم ''تعود إلى رشدها''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان