إعلان

وزيرة البيئة: مصر أغنى دولة في العالم توفر الطاقة الشمسية

01:26 م الأربعاء 26 مارس 2014

وزيرة البيئة: مصر أغنى دولة في العالم توفر الطاقة

كتب - إسلام الجوهري وهاجر عبدالناصر:

صرحت ليلى إسكندر، وزير الدولة لشؤون البيئة، بأن مصر أغنى دولة في العالم توفر الطاقة الشمسية، وذلك وفقا لدراسات أجنبية، لذلك يجب أن تتجه مصر بشكل قوي إلى استخدامها بصورة أكبر.

وأضافت خلال مؤتمر "مستقبل الطاقة المتجددة في مصر"، الاربعاء، أن استخدام الفحم يعد أسوء بديل متاح في توليد الطاقة، حيث أن آثاره السلبية تمتد لأكثر من 1000 كيلو متر، واستشهدت أن الدول المتقدمة لديها احتياطي كبير من الفحم لكنها لا تستخدمه بسبب أضراره الكبيرة على الصحة والاقتصاد والمناخ.

وبررت إسكندر رفض الوزارة لاستخدام الفحم كبديل في توليد الطاقة، لأن الاستثمارات الضخمة التي يتطلبها استخدام الفحم تستوجب الاستمرار في استخدامة لمدة لا تقل عن 15 سنة، حتي لو ظهرت آثاره السلبية علي البيئة وصحة المواطنين في وقت مبكر .

وأكدت وزيرة البيئة، أن الوضع في مصر يحتاج إلى حلول مصرية مبتكرة وخاصةً، في ظل الأوضاع السياسية والاقتصادية الحالية حيث أن تأمين امتلاك مصر لمصادر طاقتها وعدم اعتمادها على الاستيراد هو تأمين لأمنها مشددة على نهج المنهج الأوروبي في استخدام مصادر الطاقة المتوفرة داخل البلاد وعدم الاعتماد على استيراد الوقود من الخارج .

وأضافت أن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تعد من أهم مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة التي تتوافر في مصر، ويجب أن تلعب دورا هاماً في التغلب على مشكلة نقص الوقود وتوليد الكهرباء بتكلفة تنافسية، بالاضافة الى تعظيم الاستفادة من المخلفات كأحد مصادر الطاقة واستخدامها كوقود بديل في الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة خصوصا صناعة الأسمنت، عن طريق التشجيع علي انشاء مصانع لتحويل المخلفات إلى وقود (RDF) مما يؤدى الي جذب استثمارات وخلق فرص عمل والتخلص من مشكلة القمامة.

كما شددت الوزيرة على ضرورة وضع قوانين وإجراءات مُلزمة لترشيد استهلاك الطاقة في القطاعات الاقتصادية المختلفة و القطاع المنزلي، حيث تعتبر الطاقة المُرشّدة هي أرخص أنواع الطاقة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان