إعلان

10 مطالبات للرئيس عدلي منصور خلال كلمته بالقمة العربية في الكويت

04:36 ص الأربعاء 26 مارس 2014

10 مطالبات للرئيس عدلي منصور خلال كلمته بالقمة الع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

طالب رئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلي منصور، أثناء كلمته أمام القمة العربية الخامسة والعشرين المقامة في الكويت، عشر مطالبات لتوحيد الأمة العربية بسبب التحديات التي تواجهها في مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فقام مصراوي برصد تلك المطالبات التي بدأت بالقضية الفلسطينية، حيث اعتبارها القضية المحاورية والمركزية للأمة العربية، مؤكداً علي دعمه للسلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس وما يصب في مصلحة شعبها ، وإنهاء مأساة الاحتلال الإسرائيلي الذي امتد لعقود طويلة.

وأكد علي ضرورة وقوف المجتمع الدولي أمام اي محاولات إسرائلية للنيل من حرم المسجد الاقصي الشريف، باعتباره خط احمر، قائلا "إذا تم تجوزه فلن يستطيع أحد التنبؤ بنتائجه الكارثية علي الجميع لان المسجد الاقصي يخص الأمة الاسلامية باثارها وتتحمل إسرائيل المسئولية كاملة بوصفها قوة احتلال".

وأدان بقوة العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة، مطالباً العاملين بمجال حقوق الانسان والمعنين برفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

كما طالب الرئيس المؤقت، تشكيل هيئة حكم انتقالية في سوريا لإنهاء الصراع المسلح المتواجد بها، مشيراً إلي أن الحل السياسي هو الوحيد للخروج من المأساة، فضلا عن حرص العالم العربي علي وحدة واستقلال سوريا وسلامة أراضيها.

ودعا كافة الدول العربية الشقيقة للوقوف صفا واحدا في مواجهة الارهاب، من خلال سرعة تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، مع التعاون فيما بينها علي تسليم المطلوب قضائيا و رفض توفير اي شكل من اشكال الدعم يصب في صالح من يحمل السلاح ضد أبناء وطنه.

وأوضح ضرورة عدم التدخل في الشئون الداخلية ودعم الخيارات الوطنية لكل دولة، ودعم مسارتها لبناء غد أفضل لإبناءها، وعدم الانجرار للتدخل بحثا عن نفوذ أو دور يؤدي إلي شق الصف العربي.

وأعلن منصور، عن برنامج للقضاء عن الأمية في جميع أنحاء الوطن العربي، واعتماد برنامج عاجل هدفه التخلص من الظاهرة في الوطن العربي خلال العشر سنوات المقبلة، وعقد اجتماع خلال الشهرين المقبلين لوزراء التعليم في الدول العربية لاقرار برنامج العمل، قائلا "لمعالجة القضية التي تعد الاساس والمسبب في الكثير من المشكلات في عالمنا العربي، لتساعد على تمكين المواطنين بالالمام بكافة أساليب التعامل عبر تعليم متطور لمنافسة اقرانهم في العالم كله".

وطالب أيضا عقد اجتماع لوزراء العدل والداخلية العرب قبل نهاية يونيو المقبل، لتنفيذ اتفاقية مكافحة الارهاب، ومعرفة مدي تنفيذ الاتفاقية.

ودعا النظر في إقرار استراتيجية عربية موحدة بعناصرها الفكرية والإعلامية والثقافية والتعليمية لمواجهة الفكر المتطرف، من خلال استضافة مكتبة الاسكندرية اجتماعا للمفكرين والمثقفين بمشاركة المؤسسات العربية المعنية بالشأن نفسه، حتي يتلخص بتوصيات محددة للنهوض بالمستوي الفكري والثقافي لاجيال الشباب، وتطرح هذه التوصيات في الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية العرب لاعتمادها، فضلا عن دعوته لمساهمة الإعلام العربي في حمل راية التنوير والتحديث للحفاظ علي ثبوت الأمة العربية.

وأخيراً حث الرئيس عدلي منصور، علي تفعيل المنطقة التجارة الحرة العربية وتحقيق الانتقال الأمن عبر تنظيم مُحكم للعمالة ورؤساء الاموال وتوحيد التشريعات للإنظمة والأنشطة المختلفة بما يساهم في القضاء علي الإرهاب والأفكار الهدامة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان