إعلان

صابر عرب يقدم كشف حساب عن فترات توليه وزارة الثقافة

04:55 م الإثنين 24 مارس 2014

صابر عرب يقدم كشف حساب عن فترات توليه وزارة الثقاف

كتبت- هبة البنا:

عقد محمد صابر عرب وزير الثقافة، الاثنين، مؤتمرا صحفيا، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا لتقديم كشف حساب عن فترات توليه للوزارة بإنجازاتها وإخفاقاتها، بحضور قيادات وزارة الثقافة من مختلف القطاعات.

واستعرض عرب عددا من النقاط متعلقة بالخطة العاجلة للوزارة والخطة الاستراتيجية والمعوقات التي تقف في طريق تحقيقها، وما أنجز منها.

وذكر وزير الثقافة عددا مما رآه أسبابا وراء تعطيل مسيرة إنجاز الرؤية الثقافية وعلى رأسها الأوضاع السياسية التي تشهد عدم استقرار، خاصة مع تغيير الحكومات المتكررة، والأزمات الاقتصادية التي تواجه مصر، إلى جانب ارتفاع حدة المطالب الفئوية، ومشكلات البيئة الداخلية بوزارة الثقافة.

وأقر وزير الثقافة بوجود مشكلات في الهيكلة الإدارية ونقص للكوادر البشرية في الوزارة، على الرغم من ارتفاع العمالة التي يساء توزيعها، وأعزى عرب بعض المشكلات في سوء الإدارة إلى مشكلة نقص المعلومات مما يؤدي لتأخر اتخاذ القرارات السليمة.

وأكد خلال كلمته أن الخطة العاجلة للوزارة تتضمن حل مشكلات العاملين، واستكمال المشروعات الاستثمارية التي توقفت، ودعم الثقافة المستقلة.

وأشار عرب إلى أن الوزارة تعمل في وضع خطتها الاستراتيجية طويلة المدى على السعي لتوحيد الجهات المعنية بتوثيق التراث غير المادي في هيئة واحدة، إضافة إلى تطوير صناعة الكتاب، والسينما. مؤكدا أهمية سد الثغرات القانوينة في القوانين الخاصة بحماية التراث المعماري.

وحول إنجازات الوزارة في السنة الماضية، أكد عرب أن الوزارة حققت طفرة نوعية في تطوير البنية التحتية بترميم وإنشاء 31 قصر ثقافة على مستوى الجمهورية، بالإضافة لافتتاح 10 قصور كان تم إنشاؤهم. وجاري الانتهاء من تطوير 21 قصر آخر، وتطوير مسرح الليسيه والمسرح العائم، وتسعة مسارح أخرى. بالإضافة لافتتاح خمسة متاحف، والعمل بأربعة آخرين، ورفع كفاءة البنية التحتية، بأكاديمية الفنون.

وعن الخطة صيرة المدى قال عرب إنه تمت ترجمة 111 من دول العالم المختلفة، وأصدرت هيئة الكتب 335 كتاب، والهيئة العام لقصور الثقافة 250، والمجلس الأعلى105، والهيئة العامة لدار الكتب 80 كتاب.

كما بدأت الوزارة لأول مرة في توفير نسخ إليكترونية من الكتب، وإقامة معارض للكتاب في عدد من المحافظات، بالإضافة لاعتبار وزير الثقافة أن إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب وسط الظروف السياسية يعد إنجازا.

وأشار عرب إلى أن الوزارة واجهت الكوارث التي مرت بها والأزمات بشك سريع وفعال، مثل تفجير المسرح القومي بالمنصورة، ودار الكتب بباب الخلق. بالإضافة إلى استمرار تقديم الخدمات الثقافية عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة وتفعيل حظر التجوال، معتبرا توزيع جوائز الدولة لـ2013 إنجازا أيضا. وتدشين عدد من المؤتمرات الثقافية منها، ثقافة مصر في المواجهة، مصر في مواجهة الإرهاب، المؤتمر العلمي الأول لأطلس المأثورات، والمؤتمر العلمي الأول لثقافة القرية المصري.

وأشاد وزير الثقافة بنشاط دار الأوبرا في 2013 واستعرضه بالتفصيل، كما ستعرض اتفاقيات التبادل الثقافي الدولية، وأنشطة الأكاديمية المصرية للفنون بروما.

وقال إنه تمت استعادة عدد من الأنشطة كمهرجان القاهرة السينيمائي والاحتفال بعيد الفن، بالإضافة لتنفيذ مبادرة لإعادة الجماهير إلى المسرح، عن طريق مسرحة المناهج التعليمية.

والتعاون مع منظمة اليونسكو لتطوير القاهرة التاريخية، بالإضافة لوضع آليات للحفاظ على التراث المعماري.

ومع هذا تقدم عدد من قيادات وزارة الثقافة منهم محمد أبو الخير وسامح مهران وآخرين بانتقاد سياسات الوزارة واتهامها بالتقصير، وهو ما أقر به عرب موضحا أنه يتم العمل على مواجهة المعوقات التي تتسبب في تلك الإخفاقات وتحويلها لنجاحات، مؤكدا حرص الوزارة على إيصال الثقافة للمستهلك العادي، وأنها تراعي هذا في أسعار الكتب الصادرة عنها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان