إعلان

''الدفاع عن استقلال الصحافة'' تدين الاعتداء على الإعلاميين

09:16 م الجمعة 07 فبراير 2014

''الدفاع عن استقلال الصحافة'' تدين الاعتداء على ال

كتبت - ندا أسامة:
أعربت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، عن مخاوفها من تنامي ظاهرة ملاحقة الصحفيين والإعلاميين، وتعرضهم للملاحقات والمضايقات من جانب الأطراف المتصارعة على الساحة السياسية، والتي تنتهى إما باعتداءات بدنية أو لفظية ومصادرة أدوات عملهم، من جانب من يعتبرون أنفسهم متظاهرون سلميون، أو باعتقالهم من جانب أجهزة الأمن دون أي أسباب واضحة، غير أن الدولة تمر بظروف استثنائية.

ورفضت اللجنة في بيان، الجمعة، مبررات الاعتداء على الصحفيين والإعلاميين من جانب العناصر الإجرامية التي تدعي تظاهرا سلمياً، أو من جانب قوات الأمن التي تدعى تعامل الصحفيين مع قناة ''الجزيرة'' القطرية أو غيرها من الفضائيات الدولية، التي تخدم أغراض الجماعات الارهابية، بحسب قولها.

وشددت على رفضها القاطع لأن يكون التعامل مع ''الجزيرة'' أو غيرها من الفضائيات، مبررًا لملاحقة الصحفيين أو اعتقالهم، طالما لم يثبت تورطهم في أعمال تضر الأمن والسلم القوميين.

وطالبت أجهزة الدولة بتحديد موقفها من تلك القنوات وبشكل رسمي، حتى يتسنى للصحفيين والإعلاميين معرفة الموقف القانوني للتعامل معها، سواء من حيث التجريم أو عدم الممانعة، حتى لايتم اعتقالهم بالشبهات،أو وفقا للأهواء، كما تطالب نقابة الصحفيين بتحديد موقفها الرسمي من أعضائها الذين يعملون مع تلك القنوات.

وأشارت إلى أن حماية الصحفيين سواء من بطش العناصر الخارجة عن القانون في التظاهرات، أو جنوح بعض أفراد النظام عنه، هى مسئولية أجهزة الأمن، وعليها توفير البيئة المناسبة لعمل الصحفي دون ترهيب أو ملاحقة أو مصادرة لأدواته، أو حتى اعتقاله دون سند قانوني.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان