إعلان

التعديل الوزاري ومحاكمة مرسي أبرز ما جاء في صحف القاهرة

08:44 ص الخميس 06 فبراير 2014

التعديل الوزاري ومحاكمة مرسي أبرز ما جاء في صحف ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس تصريحات رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي بشأن ملامح التعديل المرتقب ، كما اهتمت بتأجبل محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي و14 آخرين في قضية أحداث العنف بمحيط قصر الاتحادية.

فمن جانبها ، ذكرت صحيفة الجمهورية أن الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء سوف يعرض علي المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية ملامح التعديل الوزاري المرتقب الي جانب استعراض النتائج الاقتصادية لزيارته للسعودية.

ونقلت الصحيفة عن الببلاوي قوله ،في مؤتمر صحفي عقده في السعودية أمس، إن الوضع الحالي يقتضي اجراء تعديل وزاري خاصة ان هناك منصبين شاغرين وربما يكون هناك ثالث في حالة ترشح المشير عبدالفتاح السيسي للرئاسة.

ورفض الببلاوي الممارسات والتجاوزات القطرية ضد مصر والتي لاتتفق مع الروابط العربية وروح الاشقاء.. وقال "إننا نأسف خلال الفترة الأخيرة لكثير من الأعمال التي تقوم بها الدوحة بأسلوب لايتفق مع دول الجوار".

وفي موضوع ذي صلة، ركزت صحيفة اليوم السابع على مطالبة الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة العدل والنيابة العامة، الدوحة، بتسليم الهارب عاصم عبدالماجد، القيادى التكفيرى الموالى للإخوان، لمواجهته باتهامات من شأنها التحريض على الإرهاب.

وأشارت الصحيفة إلى أن قطاع التعاون الدولى بالنيابة العامة أعد مذكرة بالاتهامات الموجهة إلى عبدالماجد، وأرسلها إلى إدارة التعاون الدولى بوزارة العدل التى سلمتها إلى الخارجية المصرية لتقديم طلب إلى قطر لتسليمه إلى مصر، ومرفق به طلب الترقب والوصول، وذلك حتى يتم استصدار النشرة الحمراء الخاصة بفئة الإرهابيين فى الشرطة الجنائية الدولية لمحاكمته فى عدة قضايا بعد 30 يونيو.

وفي موضوع آخر، أبرزت صحيفة الأهرام قرار محكمة جنايات شمال القاهرة تأجيل محاكمة الرئيس السابق محمد مرسى و14 آخرين فى قضية اتهامهم بالقتل والشروع فى القتل والتحريض فى احداث العنف بمحيط قصر الاتحادية لجلسة الاول من مارس لتقديم اللجنة الثلاثية المشكلة من خبراء اتحاد الاذاعة والتليفزيون التقرير الخاص بفحص الاسطوانات المدمجة والفلاشات المحرزة فى القضية وتتضمن لقطات من الاحداث محل الاتهام وصرحت للدفاع بالاطلاع عليها.

كما تضمن القرار موافاة النيابة العامة المحكمة بالردود على المذكرات المقدمة من دفاع المتهمين، والمحامين المدعين بالحق المدنى والتى قدمت منهم بجلسة أمس، وتضمن قرارالمحكمة إرجاء سماع ثلاثة من شهود الإثبات بصورة مؤقتة لحين تحديد جلسة اخرى لمناقشتهم, حيث كان من المقرر أن تتم امس مناقشة هؤلاء الشهود, وجميعهم من قيادات الحرس الجمهوري.

ونشرت صحيفة "الأخبار" نص تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا حول أكبر وأخطر قضية تكشف عن قيام محمد بديع المرشد العام لجماعة الاخوان و50 من قيادات وأعضاء الجماعة بإعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات التنظيم بهدف مواجهة الدولة اثناء فض اعتصام رابعة العدوية واشاعة الفوضي في البلاد .

أعد قرار الاتهام وادلة الثبوت المستشار تامر الفرجاني المحامي العام الاول لنيابة أمن الدولة العليا وباشر التحقيق فريق من اعضاء النيابة العامة.

وبدا واضحا اهتمام صحيفة المصري اليوم، بنبأ نجاح قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية فى ضبط 14 خلية إرهابية، تضم نحو 100 إرهابي متهمين بارتكاب حوادث تخريبية خلال الفترة الماضية، أحدثها استهداف مبنى مديرية أمن القاهرة بسيارة مفخخة، واغتيال اللواء محمد السعيد، مدير المكتب الفنى لوزير الداخلية، ويلاحق الأمن الوطنى 25 آخرين، متورطين فى عدة جرائم وصادرة ضدهم قرارات بالضبط والإحضار.

ونقلت عن مصادر أمنية مطلعة بالأمن الوطنى قولها إن المقبوض عليهم من العناصر الجهادية التكفيرية، التى ساندت الرئيس المعزول، محمد مرسى، وأكدت أن جميعهم خرجوا من عباءة تنظيم الإخوان، بالاشتراك مع عناصر إرهابية أخرى فى أكثر من محافظة.

وجاء من بين الموضوعات التى حرصت صحيفة الأهرام على تغطيتها، إصدار الخارجية البريطانية تحذيرا لجماعة الإخوان ومؤيديها بالترحيل الفوري حال مشاركتهم في أي أنشطة متطرفة مؤكدة ان حرية العمل مشروطة باحترام القانون البريطاني.

وفى تصريحات خاصة للصحيفة قال متحدث باسم الخارجية البريطانية ان المملكة المتحدة تسمح لأعضاء كل الجماعات بالعمل بحرية شريطة ألا تخرق القانون البريطانى أو قواعد الهجرة.

وسلطت صحيفة الشروق اهتمامها على تصريحات اللواء ممتاز فتحي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع شرطة السياحة والآثار خلال مؤتمر صحفي، والتى أعلن فيها استعادة 1534 قطعة آثار تمت سرقتها من المتاحف خلال فترة الاضطرابات التى أعقبت فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة على رأسها تمثال بنت اخناتون.

محليا .. أبرزت صحيفة الجمهورية إعلان د.أيمن أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي انه تمت زراعة5ر3 مليون فدان بالقمح للموسم الجديد حيث ينتظر ان يصل الانتاج إلي 5ر9 مليون طن قمح مع ارتفاع انتاجية الفدان من 18 إلي 25 أردبا ، واشار إلي أن التوريد سيتم في ابريل القادم بسعر 420 جنيها للأردب وان هذه الكمية تكفي انتاج الخبز المدعم.

كذلك رصدت صحيفة الأخبار حالات الإصابة بمرض انفلونزا الخنازير ، وأشارت إلى أن بعض محافظات الجمهورية شهدت اشتباهات في حالات اصابات بانفلونزا الخنازير حيث وصلت لمستشفي كفر الشيخ ?3 ?حالات اشتباه وحالة بمستشفي بنها بمحافظة القليوبية وتم ارسال العينات للمعامل المركزية لتحليلها وتحديد الاصابة?.?

وشهدت محافظة القليوبية ظهور حالة اشتباه بالاصابة بمرض انفلونزا الخنازير لربة منزل من احدي قري طوخ حيث وصلت لمستشفي بنها الجامعي هالة ع خ ?24 ?سنة ربة منزل ومقيمة شبرا هارس دائرة مركز طوخ مصابة باشتباه اعراض انفلونزا الخنازير?.. ?مما ادي لاصابتها بتضخم بعضلة القلب وشلل رباعي وتم عزلها بوحدة الرعاية بقسم الكبد بالمستشفي?.

وتحت عنوان (إنشاء قوة مصرية – سودانية مشتركة لمراقبة الحدود)، أبرزت صحيفة المصري اليوم تأكيد وزير الدفاع الوطني السوداني الفريق اول عبدالرحيم محمد حسين أن قضية حلايب لاتشكل اى مشكلة او عائق للعلاقات بين السودان ومصر وقال "ان القضية ستحل بالحوار".

وقال إنه تم الاتفاق على انشاء قوة مشتركة سودانية مصرية لمراقبة الحدود مشيرا الى ان التجربة سبقتها اربع تجارب مع دول الجوار، مؤكدا عمق العلاقات السودانية المصرية.

ومن جانبها ذكرت صحيفة الشروق أن الجبهة الوسطية والتحالف الإسلامى، الذى يضم جهاديين سابقين ومنشقين عن الجماعة الإسلامية والإخوان، أعلنت خطتهما لدعم المشير عبدالفتاح السيسى، لرئاسة الجمهورية.

وقال صبرة القاسمى، منسق الجبهة، الذى ألقى البيان المشترك، خلال مؤتمر لإعلان دعم السيسى، إن التيار الإسلامى الوسطى أكد مبايعته للمشير، باعتباره قد استوفى كل شروط الإمامة الشرعية، مضيفا: "قرار دعم السيسى نابع من وطنية بين ضلوعنا، ولا نؤيده إلا حبا لمصرنا ووطنيتنا التى يشكك فيها البعض".

وواصلت الصحف اهتمامها بتطورات الوضع في سوريا، إذ أبرزت الجمهورية مواصلة نظام الأسد قصف مدينة حلب بالبراميل المتفجرة التي يلقيها الطيران المروحي للاسبوع الثالث علي التوالي مما أسفر عن مقتل ثمانية مدنيين بينهم خمسة أطفال. بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون.

من جهة أخري ، استمرت المعارك بين مقاتلي المعارضة وجهاديي الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش" في محافظة دير الزورالسورية وفجر انتحاري ينتمي الي الدولة الاسلامية نفسه في المقر العام لكتيبة اسلامية مقاتلة في مدينة الميادين وفق المرصد الذي لم يدل بحصيلة الضحايا.

وفي استمرار للتفجيرات الدموية بالعراق ، سقط عشرات القتلى – وفقا للأهرام - فى موجة جديدة ضربت بغداد ومدن عراقية، وأعلنت الشرطة أن سيارة مفخخة انفجرت فى جراج للسيارات قبالة مبنى وزارة الخارجية وثانية قرب مطعم حيدر دبل، كما فجر انتحارى نفسه قرب مطعم فى حى الصالحية جميعها قريبة من داخل المنطقة الخضراء التى تضم مبانى الحكومة العراقية مما أسفر عن 19 قتيلا واكثر من 30 جريحا.

ونقلت صحيفة الأخبار كلمة الدكتور نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية? ،امام أعمال الاجتماع الثالث رفيع المستوي للمنظمات الاقليمية حول? "?الوساطة?" ?،والتى أكد فيها ?أن مجلس الأمن فشل في إقرار السلم والأمن الدوليين علي مستوي العالم بالاضافة الي عدم القدرة علي التوصل لحلول قبل انفجار الازمات بدءا من عام? ?1962? ?عندما انفجرت الازمة الكوبية وما قبلها?.

?وقال العربي إن أهم شروط انجاح أي جهود للوساطة تتلخص في النية الطيبة والتوصل إلي حل يرضي جميع الاطراف،? ?وبدون ذلك تتحول جهود الوساطة الي وسيلة تكتيكية لتضييع الوقت?.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان