إعلان

مفيد شهاب: نحن في حالة نزاع دولي مع أثيوبيا و''التحكيم هو الحل''

12:05 م الأربعاء 19 فبراير 2014

مفيد شهاب: نحن في حالة نزاع دولي مع أثيوبيا و''الت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

قال مفيد شهاب وزير مجلسي الشعب والشورى الأسبق، إن الاتفاقيات المتعلقة بالمياه اتفاقيات عينية؛ أي انها لا تعتمد على الحكومات.

وأضاف شهاب خلال ندوة بعنوان" تداعيات سد النهضة علي حصة مصر من مياة النيل"، الأربعاء، أن هناك حالة نزاع دولي بين مصر وإثيوبيا، بسبب تحكم إثيوبيا في حصىة مياة نهر النيل، نظراً لكون مصر إحدى دول المصب، مضيفاً أن تسوية النزاع بين المتنازعين لايمكن أن يكون بالقوة، بعد صدور ميثاق الأمم المتحدة.

وأوضح أن يجب أن تحدث مفاوضات ومساع حميدة من مصر للوصول إلى إتفاق بين الطرفين، وفي حال استفاذ المفاوضات -كما أعلن وزير الري مؤخراً - فإن اللجوء إلى التحكيم هو السبيل الوحيد مثلما حدث في قضية تحكيم نزاع طابا بين مصر وإسرائيل في ثمانينات القرن الماضي، مشيراً إلى أن التحكيم الدولي هو أفضل وسيلة لحل المنازعات نظراً لأن هيئة التحكيم تصدر قرار نهائي وملزم.

وتابع شهاب، المرحلة المقبلة خطيرة وحاسمة وتهم مصر، وهذه القضية تستحق تكثيف الجهود للوصول الي تسوية قانونية.

من جابنه، قال الدكتو محمود أبو زيد ، رئيس المجلس الغربي للمياه ووزير الموارد المائية والري الأسبق، إن سد النهضة ليس السد الوحيد المقام على النيل الأزرق، مضيفاً أن هناك أربعة سدود تقام على النيل الأزرق وهم كاردوبي ومابيل ومانيدا وبوردر، وسعة هؤلاء السدود جميعًا تصل 200 مليار متر مكعب.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان