إعلان

''التربية والتعليم'' تطالب بتوفير الماء والصابون بالمدارس لمكافحة إنفلونزا الخنازير

06:16 م الثلاثاء 11 فبراير 2014

''التربية والتعليم'' تطالب بتوفير الماء والصابون ب

القاهرة - مصراوي:

أرسلت وزارة التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، كتاباً دورياً إلى المديريات التعليمية بشأن الإجراءات المطلوب تنفيذها في المدارس والمنشآت التعليمية للحد من انتشار الأمراض الوبائية، وخاصة إنفلونزا الخنازير.

وتمثلت تلك الاجراءات في: ضرورة تحديد فريق العمل داخل المدرسة ويشمل : مدير المدرسة، المنسق، الزائرة الصحية، الممرضة والطبيب، وفريق العمل خارج المدرسة ويشمل الإدارة التعليمية والإدارة الصحية والتأمين الصحي، و فحص ظاهري للتلاميذ والمدرسين يوميا وإعطاء إجازات إجبارية للحالات المشتبه في إصابتها بمرض الإنفلونزا.

وحثت على ضرورة رفع الوعي لجميع العاملين بالمدارس، وكذلك التلاميذ عن الأمراض الوبائية المستجدة، و توعية المدرسين والإداريين بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي حالة تعاني من أعراض ارتفاع درجة الحرارة أو ما شابه من أعراض نزلات البرد، وملاحظة نسبة الغياب بين تلاميذ المدارس والعاملين ومعرفة أسباب الغياب، و التركيز على النظافة العامة داخل المدرسة بشكل عام وداخل كل فصل، و التهوية الجيدة داخل الفصول.

كما شمل كتاب الاجراءات على خطوات مكافحة العدوى داخل المدارس وهي ( يجب توفير الماء والصابون ، وحث التلاميذ على غسل الأيدي باستمرار، وتنظيف وتطهير الأسطح باستخدام المنظفات والمطهرات بصفة يومية )، وتخصيص مكان بكل مدرسة لعزل الحالات المشتبه بها لحين إحالتها الى المستشفى أو المنزل، والتنبيه على كل مدرسة بتحديد منسق يكون مسئولا عن تنفيذ الإجراءات الوقائية بها.

و أكدت الوزارة في كتابها الدوري على ضرورة التنسيق بين الإدارات الصحية والتعليمية بتعليمات مكتوبة لتحديد أماكن الإحالة من المدارس والمنشآت التعليمية الى المنشآت الصحية على مستوى الإدارة الصحية.

وأوضحت وزارة التعليم أن فكرة غلق بعض الفصول يعتمد على قرار من مديري الصحة والتعليم على مستوى المحافظة، طبقا للوضع الوبائي للمرض بالمدرسة، كما ان غلق المدارس ليس قرارا فرديا من مسئول في الإدارة الصحية أو التعليمية أو المديرية، ولكن يتم اتخاذه بناءً على مؤشرات صحية تتخذ على المستوى المركزي في وزارتي الصحة والتربية والتعليم.

وشملت تعليمات التعليم أيضا ضرورة الإبلاغ من المدارس بصفة فورية عن اكتشاف أي حالات يشتبه بها، وإبلاغ الإدارتين الصحية والتعليمية بنسب الغياب بالمدارس، وكذلك مديريات التربية والتعليم والصحة على مستوى المحافظة، و ان يتم إبلاغ المحافظين ولجنة إدارة الأزمة على مستوى كل محافظة بالإجراءات التي يتم اتخاذها بصفة دورية، ويتم إحاطة غرفة عمليات الوزارة بتلك الحالات إن وجدت.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان