إعلان

مصادر مصرية وبريطانية: معلومات استخباراتية وراء تعليق العمل بالسفارة في القاهرة

12:24 ص الثلاثاء 09 ديسمبر 2014

سفارة بريطانيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

قالت مصادر مصرية وبريطانية، الاثنين، إن تعليق الخدمات العامة في سفارة بريطانيا في القاهرة في الوقت الحالي جاء بعد ورود معلومات استخباراتية عن احتمالية استهداف السفارة خلال فترة أعياد الكريسماس بالتزامن مع تهديدات بهجمات محتملة في لندن وعواصم أوروبية أخرى.

وقال مصدر دبلوماسي بريطاني في اتصال هاتفي مع مصراوي من لندن إن جهاز الاستخبارات البريطاني إم آي ٦ رصد معلومات عن احتمالية قيام عناصر متطرفة بتنفيذ هجمات تستهدف مصالح أجنبية على الأراضي المصرية، مشيرا أن الجهاز شارك تلك المعلومات مع الاستخبارات المصرية، فضلا عن استخبارات غربية أخرى.

وأضاف المصدر أنه تم إبلاغ السلطات المصرية بعدد من الأسماء، بعضهم آوروبين، وصلت إلى القاهرة قادمة من لندن وعواصم أوروبية أخرى خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مشيرة الى أن بعض هذه العناصر زارت تركيا والأردن خلال العام الماضي ومطلع العام الجاري، ويحتمل أن تكون التقت مع عناصر تابعة لتنظيمات متطرفة كتنظيم داعش وجبهة النصرة.

وأكد المصدر أن أحد القادمين إلى القاهرة زار قبل نحو ثلاثة أشهر مدنية الزرقا الأردنية، التي ينحدر منها أبو مصعب الزرقاوي الذي قتل قبل سنوات في العراق، وهو مؤسس التنظيم الذي انبثق منه تنظيم داعش فيما بعد، مضيفا أنه التقى عناصر جهادية على صلة بجبهة النصرة، فرع القاعدة في سويا ويحتمل أن يكون التقى آبو محمد المقدسي منظر السلفية الجهادية الذي اعتقلته السلطات الأردنية قبل آسابيع.

ولفت المصدر إلى أن الحكومة البريطانية ارتأت تعليق الخدمات العامة في السفارة لضمان أمنها وأمن العاملين فيها، وإن لم يوضع إلى متى ستظل معلقة، وإن رجح أن تبقى مغلقة فترة أعياد رأس السنة.

وأفاد بأن اتصالات جرت مع الحكومة المصرية وخاصة جهاز المخابرات العامة حول هذا الشأن.

من جانبه قال دبلوماسي مصري يعمل في سفارة مصر في لندن إن تعليق الخدمات العامة في السفارة البريطانية اجراء احترازي تم اتخاذه بناء على معلومات وردت من لندن، وبالتنسيق مع الأجهزة المصرية المعنية.

وقال مصدر أمني رفيع إن معلومات ووردت بشأن احتمالية استهداف سفارات أجنبية في القاهرة، مؤكدا أنه جرى تشديد الإجراءات الأمنية على البعثات الأجنبية خاصة تلك الدول المنخرطة في الغارات الجوية ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا.

ولم يؤكد المصدر أو ينفي مسألة دخول متطرفين قادمين من بلدان أوروبية وبلد عربي يخططون لشن هجمات في القاهرة خلال الشهر الجاري.

وأشار المصدر أن هناك مخططات تنخرط فيها جهات أجنبية تهدف لزعزعة الاستقرار في مصر ونشر المزاعم بأن مصر غير آمنة، بحسب قوله.

وبالنسبة للسفارة الأمريكية، قال المصدر إن السفارة بالفعل رفعت من درجة استعدادها الأمني كما أن قوات الأمن المصري كثفت من تواجدها واتخذت احتياطات احترازية أكبر خاصة وأن البعثة الأمريكية هي أكبر البعثات الأجنبية المتواجدة على الأراضي المصرية وهي هدف رئيس لأي تنظيمات متطرفة على اعتبار أنها تقود العلميات ضد داعش والقاعدة أو كما يسمونها هم "الحرب على الاسلام".

واشترطت المصادر عدم ذكر هوياتها نظرا لانها غير مخولة التحدث إلى وسائل الإعلام.

وكان السفير جون كاسن سفير بريطانيا في القاهرة قال ان قرار تعليق الخدمات اتخذ لضمان أمن السفارة وموظّفيها، معربا عن امتنانه للتعاون الوثيق مع الحكومة المصرية لضمان عودة العمل بالسفارة إلى طبيعته مرة أخرى.

وكانت سفارتا كندا وأستراليا بالقاهرة قد علقنا العمل نظرا لدواع أمنية بعد أقل من ٢٤ ساعة من قرار السفارة البريطانية تعليق الخدمات العامة بها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان