إعلان

محلب: الجهاز المركزي للإحصاء سيقدم يد العون في تنفيذ استراتيجية الدولة للنمو السكاني

12:22 م الإثنين 08 ديسمبر 2014

المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

القاهرة - (أ ش أ)

أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة أعلنت عن استراتيجية واضحة للنمو السكانى، لمواجهة تحديات هذا الملف، وأن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء سيقدم العون لتنفيذ هذه الاستراتيجية.

جاء ذلك خلال كلمة المهندس إبراهيم محلب مؤتمر الإحصاء بمناسبة مرور 100 عام من الإحصاءات الرسمية بمصر، والذي نظمه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الاثنين، وقد قام محلب خلال الاحتفال بإطلاق الطابع التذكارى الخاص بهذه المناسبة، كما قام بتكريم رواد العمل الإحصائى.

وأعرب محلب عن سعادته لوجوده فى هذا الصرح الذى تفتخر به مصر كلها، كما أعرب عن تقديره لجميع العاملين فى هذه المنظومة التى تعمل بإخلاص وتقدير.. فهذا الجهاز يعد هرما له قواعد راسخة، وهو منارة فى المنطقة، ويشهد كل من تعامل مع هذا الجهاز بكفاءته.

وقال ''نحن نكرم اليوم أسماء أضافت لمصر وللدول العربية والمنطقة كلها، مشيرا إلى أنه يأتيه صباح كل يوم مظروف مغلق من جهاز التعبئة والإحصاء به مؤشرات السوق فى مصر، ورصد يومى لأسعار السلع، وهو ما يساعد المسئول فى متابعة ورصد ما يحدث عبر بيانات دقيقة، ويعطى مؤشرات مساعدة لاتخاذ القرارات.. وهذا مثال توضيحى لما يقدمه الجهاز لصانع القرار''.

ونوه محلب بأنه لا يوجد مجال يتخذ فيه قرار إلا ونجد جهاز التعبئة العامة والإحصاء له بيانات ومؤشرات تساعد متخذ القرار.

وتهدف هذه الاحتفالية إلى توفير منصة للمشاركين فيها لمناقشة مختلف الأنشطة التي يقوم بها الجهاز لإبراز نقاط القوة والضعف في تلك الأنشطة، وكيفية تحسينها بناء على الجهود الحالية، كما تساهم الاحتفالية في زيادة تشجيع الحوار بين المستخدم والمنتج وتعزيز الوعي الإحصائي بإتاحة البيانات في مجتمع أكثر ديمقراطية.

وتأتي في إطار تسليط الضوء على دور الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وما ينتجه من تطبيقات الإحصاء في المجتمع الحديث، والتي تلعب دورا حيويا في الحد من الفقر وتنمية العالم، حيث تستخدم في تصميم وتنفيذ مراحل أطر العمل لاستراتيجيات الحد من الفقر ورصد التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية المتفق عليها دوليا، كما تمارس الإحصاءات دورا كبيرا في تقييم الأوضاع الحالية وتقدير الموارد المتاحة لوضع وتنفيذ استراتيجيات جماعية لتعزيز التنمية الوطنية والدولية.

كما تستخدم الأساليب الإحصائية في عمليات صنع القرار، والتنبؤ بالأولويات الوطنية ذات الأهمية، وعلاوة على ذلك تساهم الإحصاءات بصورة مهمة في مجالات الصحة، والبيئة، والقطاع الصناعي، كما تعتبر المقاييس الإحصائية ضرورية لمقارنة وضع التنمية الاقتصادية والاجتماعية إقليميا وعالميا.

وشهدت الاحتفالية مناقشة العديد من الموضوعات، من أبرزها دور الإحصاء في التنمية، والإحصاء والسياسات الإنمائية، وتعدادات السكان: الطريق إلى المستقبل، والتقدم في مجالات تعدادات السكان، وأهمية مسح الدخل والانفاق والاستهلاك، والبيانات بين الإتاحة والسرية، وجهة نظر المستخدم في الدخل والانفاق والاستهلاك، وحوار بين منتجي ومستخدمي البيانات من منظور سوق العمل، ومعلومات سوق العمل والتحليل لدعم عملية صنع السياسات في مصر، والإحصاء والإعلام.

ويتم على هامش الاحتفال عقد دورتين تدريبيتين، الأولى حول موضوع العينات، والثانية حول التحليل الإحصائى لبيانات السلسلة المقطعية والبيانات المجمعة، وذلك خلال الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر الجارى.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان