إعلان

''القومي لحقوق الانسان'': من حق الأشخاص ذوي الإعاقة الترشح للبرلمان

11:57 ص الثلاثاء 30 ديسمبر 2014

محمد فائق رئيس مجلس حقوق الإنسان

كتبت هاجر حسني :

أكد محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، على حق ذوي الإعاقة في المواطنة وعدم تهميشه سياسيا او اجتماعيا، لافتا إلى أنه من حقوق الاشخاص ذوى الإعاقة الترشح للبرلمان والتمتع بالخدمة الاجتماعية التي تتناسب مع احتياجاته.

وأضاف فايق، خلال كلمته بافتتاح ورشة عمل المجلس، تحت عنوان ''حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بين الواقع والمأمول''، أن الدول المتقدمة تراعي ذوى الإعاقة في كل خطوة تتخذها حتى يكون مدمج دائما في المجتمع.

وأوضح رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان، أن الاهتمام بذوي الإعاقة أمر ضروري ليس فقط لإنصافهم او لاعتبارات انسانية، لافتا إلى ضرورة الاستفادة منهم في المجتمع، مؤكدا على ضرورة الوصول إلى احصائيات دقيقة حول أعداد المعاقين بمصر.

كما أشار فايق إلى أن جهود عديدة بذلت وتبذل لكنها غير كافية، كانضمام مصر لاتفاقية ذوى الإعاقة وإنشاء مجلس قومي لشئون ذوي الاعاقة، ثم الدستور الجديد الذي نص على حقق المعاقين، لافتا إلى أن هناك اهتمام ملحوظ بذوي الاعاقة بعد ثورتي يناير ويونيو.

وشدد على ضرورة صياغة تشريعات وقوانين تفسر نصوص الدستور التي نصت على حقق الاشخاص ذوي الاعاقة، مشيرا الى ان هناك أزمة داخل المجتمع الذي فشل في احتواءهم، مطالبا ببحث آليات تشريعية جديدة لتنفيذ التزامات مصر الدولية تجاه ذوي الإعاقة، وتدريب العاملين في كافة مؤسسات الدولة بما فيها مؤسسات الاعلام المسموعة والمقروءة والمرئية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان