إعلان

لقاء السيسي برؤساء تحرير الصحف القومية يتصدر اهتمامات صحف الإثنين

07:47 ص الإثنين 29 ديسمبر 2014

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين .

فقد اهتمت صحيفة "الأهرام" باللقاء الذي عقده أمس الرئيس عبد الفتاح السيسي مع ورؤساء تحرير صحف الأهرام والأخبار والجمهورية ، والذي أكد السيسى خلاله أن الشعب المصرى واع جدا ، ويدرك الآن حجم التحديات ولا يطالب بمطالب فئوية ولا يتعاطف معها .

وقال السيسي ـ في حوار مع رئيس تحرير الأهرام محمد عبد الهادي علام ، ورئيس تحرير الأخبار ياسر رزق ، ورئيس تحرير الجمهورية فهمى عنبة ـ " لقد كنت صريحا جدا مع الشعب ، وقلت إن الأزمة التي تواجهها مصر في كل المجالات أكبر من أي رئيس ، لكنها ليست أكبر من الشعب المصري " ، مضيفا أن هناك معاناة ويجب أن نتحملها جميعا .
وأشار الرئيس إلى أنه يدرس حاليا إنشاء مجلس أعلى للاستثمار برئاسته خلال الأسابيع المقبلة ، يتم تشكيله قبل المؤتمر الاقتصادي في مارس المقبل ، كما سيتم الإعلان قريبا عن إنشاء مجلس تخصصي للتنمية الاقتصادية.

وأضاف السيسي قائلا " أريد للناس أن تطمئن، نحن نسير بشكل جيد، وعندما قلت في سنتين سنعبر عنق الزجاجة ، كنت أضع هدفا لنا جميعا ، وسوف نحققه بفضل الله " .

وتابع " ثلاثة أرباع موازنتنا تذهب للدعم وفوائد الدين والأجور، ولا يتبقى إلا 135 مليار جنيه للإنفاق على الصحة والتعليم والخدمات والمرافق وباقي الوزارات " .

وأشار إلى أنه ضاعف ميزانية البحث العلمي مرتين من حصيلة صندوق تحيا مصر، وأنه يسعى لمضاعفة عدد المبعوثين إلى الدول المتقدمة لنعرف أين وصل العالم، ونقل الخبرة إلى مصر.

وأكد السيسي أن التعديل الوزاري سيتم وفقا للمصلحة العامة ، وأن حركة المحافظين ستتم في يناير المقبل ، وستكون واسعة .

وأشار إلى أنه كلف وزير الداخلية بإجراء مراجعة شاملة للمقبوض عليهم من الشباب وأي برىء سيخرج.

وعن الوضع الأمني في سيناء ، قال السيسى إن عملية سيناء الكبرى، تتم بعيدا عن الأنظار منذ 25 يوما ، وهناك أسلوب جديد وشامل في التعامل مع الإرهاب، مشيرا إلى أن إجراءات تأمين الحدود تمضى قدما، وتم إخلاء 500 متر في رفح ثم 500 متر أخرى على خط الحدود مع قطاع غزة .

وذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بإطلاق مشروع قومي لتطوير وتنمية القرى من خلال توسيع نطاق وزيادة عدد القرى والمراكز التي سيتم البدء في تنميتها وتطويرها ، مع العمل على الاستماع إلى سكان القرى والتعرف على احتياجاتهم وأولوياتهم ، وذلك خلال اجتماعه أمس بكلٍ من رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ووزراء التخطيط ، والتنمية المحلية ، والصحة ، والتضامن ، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة .

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول سبل تنمية وتطوير القرى المصرية اجتماعياً واقتصادياً وعمرانيا ً، فضلاً عن استعراض الوضع الحالي لبعض المشروعات التنموية الجاري تنفيذها .

وأضاف السفير علاء يوسف أن وزير التنمية المحلية عرض الموقف التنفيذي لبرنامج القرى الأكثر احتياجاً ، والذي يستهدف تطوير مستويات المعيشة في 1153 قرية من خلال توفير المرافق اللازمة من وحدات سكنية ومدارس، ووحدات صحية، وصرف صحي، وأعمال الكهرباء والإنارة، وإنشاء وتطوير ورصف الطرق الداخلية.

وفي شأن آخر ، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفى أعلن أنه في إطار تنقية البطاقات التموينية لوصول الدعم السلعي إلى مستحقيه تم حذف نحو نصف مليون متوفي من قاعدة بيانات البطاقات التموينية ، وأنه جار حاليا حذف المسافرين إلى الخارج لمدة تزيد على ستة أشهر والوفيات منذ أكثر من 3 أشهر، والمكرر على أكثر من بطاقة تموينية لأسباب تتعلق بإجراءات الفصل الاجتماعي أو تغيير محل الإقامة.

وأضاف أن عمليات تنقية البطاقات التموينية من غير المستحقين تأتي ضمانا للحفاظ على حقوق الدولة وحماية دعم السلع التموينية البالغ نحو 13 مليار جنيه سنويا من الإهدار ، مشيرا إلى أنه جار حاليا تحويل جميع البطاقات الورقية التموينية - وهى عدة آلاف ـ إلى بطاقات تموين ذكية حتى يستطيع المواطنون صرف جميع مستحقاتهم من السلع التموينية وحصص وفارق نقاط الخبز .

وأوضح وزير التموين أن عدد البطاقات التموينية الذكية حاليا يصل إلى 18 مليونا و200 ألف بطاقة يستفيد منها نحو 70 مليون مواطن .

الانتخابات البرلمانية :

نقلت صحيفة "الشروق" تصريحات لمصدر قضائي بشأن تفاصيل اجتماع اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية برئاسة المستشار أيمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة،والذي ضم ممثلين عن الوزارات والجهات المعنية عن انتخابات مجلس النواب .

وقال المصدر إن اجتماع اللجنة انتهى بأن إنجاز كافة الإجراءات الانتخابية قبل المؤتمر الاقتصادي في مارس المقبل ، أمر صعب ومرهق لأجهزة الدولة .

وأضاف: "حضر الاجتماع ممثلون عن مجلس الوزراء، ووزارات الداخلية والعدل والتنمية الإدارية والتنمية المحلية، حيث أكدوا أن تأخر إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لمنتصف ديسمبر الجاري، جعل عملية إنجاز الانتخابات قبل مارس المقبل أمرا غاية في الصعوبة " .

وانتهى الاجتماع ، بحسب المصدر ، إلى ضرورة التريث وعدم التعجل بشأن اتخاذ إجراءات الانتخابات والانتهاء منها بشكل كامل قبل المؤتمر الاقتصادى، كما شهد اعتراض بعض الجهات على إجراء الانتخابات البرلمانية على مرحلتين، وفي مقدمتها وزارة العدل، التي أكدت أن هذا سيؤدى إلى إرهاق القضاة بشكل مبالغ فيه، مشيرة إلى أن عدد القضاة لا يكفي للإشراف.

وأشار المصدر إلى أن الاجتماع شهد عرض مقترح يقضي بدعوة اللجنة العليا ، الناخبين لانتخابات مجلس النواب في غضون أيام قليلة ، على أن يتم الإعلان عن الجدول الخاص بمواعيد الانتخابات في غضون شهر كحد أقصى من تاريخ دعوة الناخبين .

من جانبها ، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن قوات الجيش تمكنت من القبض على خلية إرهابية تنتمي لتنظيم "بيت المقدس" جنوب الشيخ زويد مساء أمس الأول .

وقالت مصادر أمنية بشمال سيناء إن الخلية تتكون من 5 عناصر تكفيرية شديدة الخطورة .. مضيفة أن القوات عثرت بحوزة الخلية على 3 بنادق قناصة و7 أجولة كبيرة بداخلها كميات كبيرة من معدات الغوص البحرية لاستخدامها في أعمال إرهابية لاستهداف الزوارق واللنشات الحربية أمام سواحل مدينتي رفح والشيخ زويد ، عبارة عن أنابيب أكسجين وزعانف ونظارات غوص وخراطيم .

وأكدت المصادر أنه تم ضبط 23 من المشتبه بهم، يجرى فحصهم أمنيًا لبحث مدى تورطهم في الأحداث ، علاوة على حرق وتدمير 14 دراجة نارية دون لوحات معدنية تستخدمها العناصر التكفيرية في هجماتها ضد قوات الجيش والشرطة ، بجانب هدم وإحراق 25 بؤرة إرهابية ، من بينها 3 منازل، و22 عشة خاصة بالعناصر التكفيرية تستخدم كنقطة انطلاق للهجمات الإرهابية .

واهتمت صحيفة "الأهرام" باللقاء الذي عقده أمس وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم ، وحضره مساعدو الوزير لاستعراض محاور الخطة الأمنية لتأمين احتفالات المواطنين خلال فترة الأعياد.

ووجه الوزير برفع الحالة الأمنية للدرجة القصوى.. مشدداً على الوجود الأمني بالشوارع والميادين لتأمين أماكن الاحتفالات والمنشآت المهمة والحيوية ونشر قوات التدخل السريع والدوريات الأمنية وعناصر البحث الجنائي بكل الطرق والمحاور وتعزيز قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات ونشر الخدمات المرورية لتسيير الحركة المرورية وسرعة التعامل مع المواقف الطارئة .


وتحت عنوان "قوافل طبية لأثيوبيا وجنوب السودان" اهتمت صحيفة "الجمهورية" بتصريحات وزير الصحة والسكان الدكتور عادل عدوى أمس ، والتي أكد خلالها أن عودة القوافل الطبية المصرية إلى جنوب السودان تقرر في إطار حرص مصر على إستعادة مكانتها على الساحة الإفريقية ودعم التعاون في الرعاية الصحية والعلاج،موضحا أن التواصل في القطاع الصحي أهم ركائز القوة الناعمة للوطن داخل العمق الإفريقي .

وأشار عدوي ، خلال تكريمه لأعضاء القافلة ، بالإيجابيات الكثيرة التي تحققت من القافلة وأهمها عودة القوافل إلى جنوب السودان والتي كانت قد انقطعت بعد عام 2010 ، كذلك تقديم الخدمات العلاجية والدواء بالمجان، وتدريب الكوادر السودانية (76 متدربًا)، كما تم عمل 197 عملية جراحية، وتم توقيع 1307 كشوف طبية ، فيما بلغ عدد الروشتات التي تم صرفها 1545 روشتة.

وأوضح أن نشاط القوافل ممتد العام المقبل لأربع دول أفريقية وهي "أثيوبيا – جنوب السودان – غينيا الاستوائية – تشاد"، وأنه سيتم تنظيم 12 قافلة طبية خلال العام القادم 2015 لتلك الدول الأربع.

وتابع عدوي أن وزارة الصحة ستقدم كل الدعم لغينيا الاستوائية أثناء تنظيمها لبطولة كأس الأمم الأفريقية في الفترة من 17 يناير وحتى 8 فبراير المقبلين، وذلك من خلال عمل مسح شامل للمستشفيات والمطارات وأماكن العزل، وذلك من خلال توفير 15 طبيبًا بالمطار ومراكز العزل لإجراء الفحوصات اللازمة للوافدين إلى غينيا تفاديًا لانتشار الإيبولا بها .

اهتمت صحيفة "الأخبار" باللقاء الذي عقده أمس وزير الخارجية سامح شكري مع المحررين الدبلوماسيين، والذي أكد خلاله أن القيادة السياسية تملك رؤية واضحة بخصوص مستقبل مصر مما ييسر على الأجهزة التنفيذية ترجمة ذلك لإجراءات على الأرض لخدمة المواطن .

وأعلن أن دعوات المؤتمر الاقتصادي تصاغ الآن وسيتم توجيهها رسميا خلال الأيام القادمة على المستويين الرسمي وقطاع الأعمال .

وقال الوزير إن زيارة الصين كانت ناجحة وتؤشر لعلاقات قوية ، وكان هناك الكثير من الاعتماد على الأرضية المشتركة التي تربط البلدين مع التركيز على مجالات التعاون الواعدة .

وحول العلاقات المصرية الأمريكية ، أشار شكري إلى لقاء الرئيس السيسي مع أوباما على هامش مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي حظيت بترحيب دولي واسع.. موضحا أن دور مصر في حل الأزمة في غزة كان محوريا .

وحول أزمة سد النهضة ، شدد وزير الخارجية أنه يتم التعامل معها باهتمام بالغ وحذر والتعامل مع الموقف ببراجماتية مع الجانب الأثيوبي.

وبالنسبة لملف المصالحة القطرية ، أكد وزير الخارجية أن مصر ليست طرفا يسعى لأي نوع من الشقاق بل تسعى للتضامن والتوافق العربي لتحقيق المصالح المشتركة ، وطالما هناك ما يترجم سياسات متسقة مع هذا التوجه ستزيد فرص كل ما نصبو إليه من تفاعل وتضامن عربي .. مؤكدا أن العلاقات مع قطر تختلف تماما عن العلاقات مع تركيا ، وأوضح أن هناك رغبة للم الشمل ولابد أن يأخذ ذلك شكلا عمليا يتسق مع الإطار العربي العام.

، فى سياق آخر ، تابعت صحيفة "الشروق" المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي ، لاستعراض حصاد عام 2014 عربيا ودور الجامعة إزاء الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المختلفة.

وأعلن العربي خلال المؤتمر الصحفي أن الجامعة بدأت التحضيرات الخاصة بالقمة العربية المقبلة في دورتها السادسة والعشرين التي من المقرر أن تستضيفها مصر في مارس المقبل .

وأكد أن هذه القمة تأتي في توقيت هام ومتغيرات كبيرة تشهدها العديد من دول المنطقة، لافتا إلى أهمية تنقية الأجواء العربية والمصالحة المصرية القطرية التي جاءت مؤخرا بجهود مقدرة من قبل خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح .

وأضاف العربي في إطار التحضير لقمة مصر خصصت الجامعة العربية لجنة خاصة برئاسة نائب الأمين العام أحمد بن حلي لإعداد الملفات الخاصة بالقمة وإجراء اتصالات والمشاورات اللازمة مع المسئولين في الحكومة المصرية .

ذكرت صحيفة "المصرى اليوم" أن القاهرة استيقظت صباح أمس على وقع دوى انفجار بمنطقة المهندسين تبين أنه ناتج عن تسرب غاز بمبنى هيئة المصل واللقاح ، وبعد نحو 3 ساعات انشغلت العاصمة بواقعة أخرى لتهديد إرهابي محتمل بعد الاشتباه في العثور على عبوة ناسفة أعلى كوبري الجامعة ، وتأكد رجال المفرقعات من عدم صحة البلاغ .

وأشارت الصحيفة إلى أن منطقة المهندسين في الجيزة شهدت انفجارا وحريقا هائلا شب داخل مصنع لإنتاج الأدوية بمبنى هيئة المصل واللقاح ؛ ما أسفر عن إصابة 5 من موظفي وعمال المصنع في الوردية الليلية بحروق ، وتم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج .

وتسبب الحريق في تدمير الطابق الأول تماما ، ووقوع تلفيات شديدة بالطابقين الثاني والثالث وتطاير النوافذ وسقوط الأسقف المعلقة وتدمير ماكينات وخطوط إنتاج وأدوية مخزنة ومواد كيميائية .

وأكد خبراء المعمل الجنائي أن الحريق نتج عن تسرب غاز كثيف بطابق تعبئة الغاز تحت الضغط الذي يعبئ مادة "بيفاتسرين" ؛ ما أدى إلى حدوث انفجار شديد بالمبنى بسبب تفاعل مواد كيميائية .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان