إعلان

تعرف على الاتفاقيات الموقعة بين مصر والصين..والأولوية للكهرباء والطرق

03:11 م الأربعاء 24 ديسمبر 2014

تعرف على الاتفاقيات الموقعة بين مصر والصين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

شهد الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، التوقيع على الكثير من الاتفاقيات الاستثمارية بين مصر و الشركات الصينية العاملة فى العديد من المجالات.

ومذكرة التفاهم الأولى كانت بين وزارة الكهرباء و شركة ستيتس جروب للكهرباء لتطوير شبكة الكهرباء فى مصر ووقع عن الجانب المصرى وزير الخارجية محمد شاكر.

والثانية كانت مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للكهرباء و شركة إيميري جروب ووقعها عن مصر وزير الكهرباء محمد شاكر و الشيخ احمد بن مكتوم.

بالاضافة الى مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للكهرباء وشركة تشاينا ماشينيرى انجينيرنغ كوربوريشن فى مجال توليد الطاقة باستخدام الفحم و قعها شاهدا الوزيرمحمد شاكر و رئيس مجلس إدارة الشركة.

تليها مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للكهرباء و شركة ساينو هادور فى مجال توليد الطاقة الكهرمائية على نهر النيل ووقعها شاهدا الوزير شاكر مع نائب رئيس الشركة زواج لى.

و مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للكهرباء و شركة ساينو هيدرو فى مجال توليد الطاقة الكهرومائية على نهر النيل ووقعها شاهدا وزير الكهرباء مع مدير الشركة سون دونج تشن.

و مذكرة تفاهم بين بين الشركة المصرية القابضة للكهرباء و مجموعة شركات السويدى و أفيك انترناشيونال وقعها شاكر مع رئيس شركة السويدى أحمد السويدى و السيدة زهانغ يانغ المدير الادارى للشركة.

ثم مذكرة تفاهم بين هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة المصرية و شركة ينج لى اينرجي كومباني ليميتد فى مجال إنتاج الطاقة باستخدام الطاقة الشمسية بين الوزير شاكر و رئيس الشركة وانغ جانج.

تليها مذكرة تفاهم بين وزارة النقل و شركة تشاينا هاربور انجينيرنغ كومباني لتطوير احد الموانئ المصرية ووقعها وزير النقل هانى ضاحى و المدير التنفيذي للشركة لين ييشوانج.

و مذكرة تفاهم بين وزارة النقل و شركة أفيك انترناشيونال بشأن تطوير و اعادة تأهيل ورش ابو راضى و التبين بالسكة الحديد وقعها ضاحى و المدير الادارى للشركة زهانغ يان.

ثم مذكرة تفاهم بين شركة تشاينا جيزهوبا جروب انترناشيونال انجينيرنغ لإعادة تأهيل و صيانة و تمهيد الطرق بالتكنولوجيا الحديثة بين الوزير هانى ضاحى و نائب رئيس الشركة يانج ييتشينيج نائبا رئيس الشركة.

مذكرة تفاهم بين وزارةالنقل و شركة كاتيك لإعادة تأهيل و صيانة و تمهيد الطرق بالتكنولوجيا الحديثة وقعها هانى ضاحى و يانج ينج رئيس الشركة.

هذا بالاضافة لمذكرة تفاهم بين وزارة النقل و شركة ساينو هايدرو لإعادة تأهيل و صيانة و تمهيد الطرق بالتكنولوجيا الحديثة التى وقعت بين هانى ضاحى ومدير الشركة سونج دونج.

مذكرة تفاهم بين شركة ذي تو ايه و شركة نانو تك فى مجال الطاقة الشمسية وقعها ممثلا الشركتين و سفير مصر بالصين مجدى عامر

مذكرة تفاهم بين شركة اير ليجير و شركة بكين جلوبال تورز لتسيير رحلات طيران عارض بين مصر و الصين وقعها ممثلا الشركتين بحضور السفير مجدى عامر.

مذكرة تفاهم بين شركة اى اى إتش سي و شركة نيو هايدرو فى مجال توليد الطاقة وقعها ممثلا الشركتين و سفير مصر فى الصين.

كما شهد التوقيع على ٣٠ اتفاقية بين الجانبين أبرزها الاتفاق على إنشاء القطار فائق السرعة وإنشاء خط السلام بلبيس وبالتأكيد على مذكرات التفاهم لإنتاج الطاقة الكهربية.

ومن جانبه، قال المهندس هاني ضاحي وزير النقل، إن مصر وقعت 3 اتفاقيات مشتركة مع الجانب الصيني في مجال النقل، يأتي على رأسها اتفاقية إنشاء القطار الكهربي الذي يربط مدينة السلام بالعاشر من رمضان، مرورًا بالعاصمة الجديدة للقاهرة.

وبالنسبة لمشروع إنشاء القطار فائق السرعة بين الإسكندرية وأسوان، قال الوزير إن الجانب الصيني تقدم للحصول على حق الإدارة والبناء والتشغيل وتسليم هذا الخط الذى سيستغرق 3 مراحل الأولى بين الإسكندرية والقاهرة ثم إلى أسيوط وأخيرًا إلى أسوان، مشيرًا إلى أن جميع المراحل سيتم الانتهاء منها خلال 6 سنوات.

وأضاف أن الاتفاق الثالث بين وزارة النقل والجانب الصينى يتعلق بصيانة الطرق، حيث تقدمت 3 شركات صينية لتمويل هذا المشروع.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه يعطي الاولوية حاليا لتثبيت اركان الدولة المصرية واستقرارها وانه حريص على تجنب انقسام المصريين وتجنب الاستقطاب بين افراد الشعب في المرحلة الحالية.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي مع وزير العلاقات الخارجية وكوادر الحزب الشيوعي الصيني بمقر الحزب اليوم ببكين.

ووجه الرئيس السيسي الشكر لكل من ساهم في إتمام الزيارة والاتفاقيات على أكمل وجه. وقال '' إن الشعب الصيني نكن له كل التقدير والاحترام والإعجاب لما شاهدناه من تقدم وتنمية بما يليق بهذا الشعب العظيم ''، وأضاف '' إن العلاقة بين الشعبين المصري والصينى دائما طيبة وندعو السائحين الصينيين لزيارة مصر وحضارتها والاستمتاع بها''.

وأضاف الرئيس السيسي '' إن الاتفاقيات التي وقعت اليوم وأمس تمثل خطوة على طريق التعاون الاستراتيجي الشامل بين مصر والصين مما يتطلب من المصريين جهدا ضخما وعملا دؤوبا لإنجاح الخطوة هذه وأن تليها خطوات أخري، والجانب الصيني مستعد تماما للتعاون معنا في تنفيذ المشروعات الكبري وأيضا بمشاركة أشقاء عرب''.

ومن جانبه، صرح علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الصيني يوي هونج جيان طالب بتعاون حزبي مع أحزاب في مصر وتمني أن يكون هذا التعاون مع حزب برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي خاصة بعد توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع مصر.

وأضاف السفير يوسف، إن الرئيس السيسي رد على هذا الطلب قائلا'' نحن نسعي لتثبيت دعائم الدولة المصرية ونحن نحرص على الاستقرار وعدم الانقسام والاستقطاب في المرحلة الحالية''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان