إعلان

غدًا.. توقيع ١٥اتفاقية غير حكومية مع الشركات الصينية

06:46 م الثلاثاء 23 ديسمبر 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسي

بكين - أ ش أ :

يتم غدا الأربعاء، في بكين التوقيع على نحو 15 اتفاقية غير حكومية مع الشركات الخاصة الصينية، ليصل إجمالي الاتفاقيات الموقعة خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحالية للصين إلى نحو 20 اتفاقية.

وأوضح منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة، أن الجزء الأكبر من هذه الاتفاقيات يتعلق بملف الطاقة من مصادرها المختلفة، التقليدية و الجديدة و المتجددة.

و أشار إلى أن تنفيذ هذه الاتفاقيات يأخد أشكالا مختلفة من التمويل، و ذلك عن طريق الاستثمارات المباشرة، وبنظام "البي او تي " أو عن طريق تمويل المشروعات من قبل بنك التصدير والاستيراد الصيني، ومن خلال الحصول على قروض ميسرة بنسبة فائدة 2% أو أقل، و يتراوح مدة القرض بين 20 و 30 سنة، بفترة سماح من 5 الى 7 سنوات.

ومن جانبه، قال المهندس هاني ضاحي وزير النقل، إن مصر ستوقع 3 اتفاقيات مشتركة مع الجانب الصيني في مجال النقل، يأتي على رأسها اتفاقية إنشاء القطار الكهربي الذي يربط مدينة السلام بالعاشر من رمضان، مرورًا بالعاصمة الجديدة للقاهرة.

وأوضح أن هذا القطار سيدخل حيز التنفيذ بعد الانتهاء من مرحلة التصميمات والتي ستستغرق 6 أشهر، وتوقع أن تستغرق مرحلة التنفيذ سنتين فقط بدلًا من 4 سنوات، مشيرًا إلى أن الشركات المصرية ستشارك بنسبة 40% في هذا القطار وكذلك نسبة الإنتاج المحلي.

وأضاف أن القرض الذي ستخصصه للصين للقطار المكهرب سيكون ميسرًا للغاية وبمبلغ مليار ونصف المليار دولار، ويقوم الجانب الصيني بعمليات التمويل والتنفيذ والتصميم بشكل كامل، وسيتضمن المشروع خطا لنقل البضائع.

وبالنسبة لمشروع إنشاء القطار فائق السرعة بين الإسكندرية وأسوان، قال الوزير إن الجانب الصيني تقدم للحصول على حق الإدارة والبناء والتشغيل وتسليم هذا الخط الذى سيستغرق 3 مراحل الأولى بين الإسكندرية والقاهرة ثم إلى أسيوط وأخيرًا إلى أسوان، مشيرًا إلى أن جميع المراحل سيتم الانتهاء منها خلال 6 سنوات.

وأضاف أن الاتفاق الثالث بين وزارة النقل والجانب الصينى يتعلق بصيانة الطرق، حيث تقدمت 3 شركات صينية لتمويل هذا المشروع.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان