إعلان

عقب انتهاء أزمتهم.. عمال شركة ''شويبس'': حصولنا على جميع حقوقنا انجاز

02:38 م الثلاثاء 23 ديسمبر 2014

الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح :

تم توقيع اتفاقية عمل جماعية تحفظ حقوق العاملين بشركتي ''سونات'' و''تريد لاين'' (شويبس) بعد بيع أصولهما لشركة تصنيع وتعبئة كوكاكولا، تحت رعاية الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة.

وأعطت الاتفاقية للعاملين الحق في تقرير إنهاء علاقة عملهم وتسوية جميع مستحقاتهم أو تقرير الانتقال للعمل لدى المشترى، بحيث يحق لكل عامل على حده أن يقرر خلال موعد أقصاه 31 ديسمبر 2014 إنهاء علاقة عمله بالشركة وتسوية جميع مستحقاته وعدم الانتقال للعمل لدى المشترى، وذلك من خلال تقديم استقالته للشركة واستمارة تأمينات اجتماعية رقم (6) والتوقيع على كافة المستندات اللازمة لإنهاء علاقة العمل.

وألزمت الاتفاقية الشركة بتسوية كافة حقوق ومزايا العامل المستحقة في تاريخ تقديم الاستقالة ودفع مكافأة نهاية الخدمة، طبقا لسنوات الخدمة، وصرف مقابل رصيد الإجازات التي لم يتم استنفاذها خلال فترة خدمة العامل بالشركة، وتسوية كافة المبالغ الأخرى المستحقة للعامل إن وجدت بما في ذلك مبالغ الحوافز والمشاركة في الأرباح والعلاوات، وأي مبالغ أخرى مستحقة للعامل في تاريخ تقديم الاستقالة.

كما نصت الاتفاقية على أن العامل الذي يرغب في الانتقال للعمل لدى المشترى, لابد وأن يقوم بالتوقيع على كافة المستندات اللازمة لإتمام انتقال علاقة العمل للمشترى ''في تاريخ إتمام البيع'' وانتقال اشتراكات التأمينات الاجتماعية وفقاً لاستمارة (13)، ويشمل ذلك إذا تطلب الأمر التوقيع مع المشترى و ضمان الاحتفاظ بمدة خدمته السابقة واعتبارها امتداد لمدة خدمته الجديدة.

وألزمت الاتفاقية المشترى في حالة إتمام البيع، بدفع 3 ملايين ومائتان ألف جنيه مصري للعاملين كمكافأة من المشترى للعاملين الراغبين في إنهاء علاقة عملهم بدءاً من تاريخ إتمام الاتفاقية، وكذا العاملين المنتقلين إلى المشترى دون سداد أي رسوم أو ضرائب، على إن تشكل لجنة من النقابة العامة، وممثلي العمال بالشركة تتولى وضع معايير وأسس توزيع هذا المبلغ على العاملين بما يضمن عدالة التوزيع.

ووقع الاتفاقية عن النقابة العامة للعاملين بالصناعات خالد عبد اللطيف عيش رئيس النقابة العامة وهشام معروف الأمين العام، وعن شركة ''سونات ''، وشركة ''تريد لاين'' المهندس باسل سامي سعد ، وعن شركة تصنيع وتعبئة كوكاكولا المهندس سلام السعيد الحمامي.

وأعرب العمال عن ارتياحهم لبنود الاتفاقية، مؤكدين أنهم حصلوا على جميع حقوقهم من خلالها، وأنه سيتم نقل العمال بكافة امتيازاتهم ورواتبهم دون اختلاف.

ومن جانبه قال محمد إبراهيم الفرماوي، رئيس النقابة المستقلة بشركة سونات، أنهم توصلوا لحلم لم يكونوا يحلمون به وأنه تم الحفاظ على جميع الحقوق والمميزات الخاصة بالعاملين، قائلا '' الاتفاقية تعتبر انجاز لم نكن نتوقعه''

أشار في تصريح لمصراوي، إلى أن سيد سلام رئيس مجلس ادارة كوكاكولا طمئنهم وأكد لهم أن الشركة ترحب بجميع العاملين وتعهد امام وزيرة القوى العاملة بأنه لن يتم الاستغناء عن أي عامل وأن الجميع سيحصل على أرباحه.

كما أكد أشرف أبو العلا، أمين عام النقابة المستقلة، أن العمال نجحوا من خلال اعتصامهم في الحفاظ على عملهم، وأنهم حريصين على مصلح البلد ولم يتخذوا قرار بإيقاف العمل ف ظل ماتمر به البلاد من ظروف اقتصادية وسياسية .

وأشار إلى أن الوزيرة طمأنت العاملين من خلال اللجان الادارية التي شاركت في الاتفاقية، ووجهت حديثها لرئيس مجلس إدارة أن العامل لا يحب نقله من مكان عمله، مؤكدة أن من لم يرغب في العمل يستطيع بتقديم استقالته والحصول على كافة حقوقه كاملة.

كما شدد رئيس اللجنة النقابة بشركة تريد لاين، على الدور الذي قام به كلا من عادل خليل وكيل وزارة القوى العاملة بالمنوفية، وفؤاد سعد وكيل أول مديرية القوى العاملة بالجيزة، وخالد عيش متمثلة في النقابة العامة للصناعات الغذائية في الحصول على حقوقهم وتحقيق ما وصفه بالإنجاز.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان