إعلان

شكري يتحدث عن التحديات الخليجية والعربية: ''مصيرنا واحد''

10:18 ص الخميس 18 ديسمبر 2014

السفير سامح شكري وزير الخارجية

القاهرة - (أ ش أ)
أكد وزير الخارجية سامح شكري أهمية عودة مصر للتفاعل مع دول المنطقة العربية والتضامن معهم لمواجهة التحديات بشكل مشترك، مشددا على أن ''مصيرنا واحد ولابد من بذل كل جهد''.

وقال شكري - عقب عودته من جولة شملت كلا من الكويت والعراق - إن مصر لها بالتأاكيد علاقات عميقة خاصة مع الاشقاء العرب وتبذل كل جهد لتحقيق المصلحة العربية المشتركة، موضحا ان منطقة الخليج تواجه تحديات وبصفة عامة هناك تحديات عديدة تواجه الأمة العربية خاصة مع تطور الأوضاع في سوريا والعراق وأمن الخليج والتدخلات الخارجية والوضع في ليبيا واليمن وجميعها أمور تمس الأمن القومي العربي ومصالحنا جميعا كشعوب عربية.

وبالنسبة لزيارته للكويت، قال وزير الخارجية ان انعقاد الدورة العاشرة للجنة العليا المشتركة المصرية الكويتية التي انهت أعمالها أمس الأول الثلاثاء بالعاصمة الكويت وذلك بعد فترة انقطاع منذ 2010 وما افرزته من اتفاقيات ووضع اطر وأرضية لمزيد من التعاون، وتفعيل هذه الاتفاقيات يأتي في وقت جوهري بالنسبة لمصر حيث نسعى لجذب الاستثمارات الخليجية.

وتابع ''اتفاقية منع الازدواج الضريبي التي تم التوقيع عليها بين البلدين من شأنها أن يكون لها وقع قبل مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي''.

وفيما يخص زيارة بغداد، اكد وزير الخارجية سامح شكري أن العراق دولة مركزية فى منطقة المشرق العربي، لافتا إلى أن ماعانته دولة العراق على مدى العقد الماضي وما تعانيه اليوم من تهديدات ارهابية اضافة الى تنامى التهديدات التي تمثلت في الطائفية داخل العراق والاحتمالات التي كانت تهدد الدولة بالتقسيم وضياع السيادة العراقية ويجرى العمل على احتوائها .

و قال ''لا بد ان نعمل على ندعم وان نزكى هذه الجهود التي يجب ان تزداد وتيرتها بما يخدم مصلحة الامن القومى العربي ووجود العراق وسط حاضنتها العربية''.

وعما اذا كانت زيارته الى العراق حيث التقى بممثلي الأطياف المختلفة ستكون بداية لزيارات لدول اخرى تعانى من مشاكل.. اوضح وزير الخارجية ان مصر والاشقاء العرب لابد وان يتفاعلوا جميعا في الإطار العربي لتحقيق المصلحة المشتركة ونحن مقدمين على القمة العربية المقرر انعقادها في شهر مارس وهذه الجولات والاتصالات تخدم الاعداد للقمة.

وعن تقييمه لزيارته العراق، قال شكري إن التقييم يتمثل في مدى قدرتنا على ان نفعل مجالات التعاون وان نحدد اطر المصلحة المشتركة فيما بيننا حتى نستطيع ان نستخلص في النهاية عوائد ملموسة تصب في منفعة الاستقرار في مصر ومصلحة المواطن المصري وان تكون بنفس القدر أيضا مفيدة للأشقاء العرب.

وحول تأكيد المسئولين في كل من الكويت والعراق على ان مصر هي الشقيقة الكبرى وانها عادت من جديد الى العرب، أكد شكري اننا ننظر للمشاعر التي عبر عنها الأخوة في العراق والكويت بكل اعتزاز وهذه ثقة غالية نثمنها كثير وتضع علينا ايضا مسئولية ان نكون بنفس مستوى لتوقع وان نعمل على تحقيق مصلحتنا ومصلحة الاشقاء العرب ''فمصيرنا واحد''، معربا عن أمله في تحقيق طفرات في المستقبل بفضل تعاوننا وبفضل روح الاخوة التى تجمع فيما بيننا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان