إعلان

رئيس اتحاد العمال: تبعية النقابات العمالية للحكومة تفقدها الاستقلالية

03:22 م الثلاثاء 16 ديسمبر 2014

جبالي المراغي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نورا ممدوح :

أكد جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، على أهمية الحوار الاجتماعي بين أطراف العمل الثلاث لحل النزاعات داخل منشآت العمل.

وقال خلال مشاركته في مؤتمر النهوض بالحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية، الذى تعقده منظمة العمل العربية، بشرم الشيخ، إن مرحلة البناء وتنفيذ الخطط والبرامج التي أعلنتها القيادة السياسية تحتاج إلى الحوار الثلاثي بين أطراف العملية الإنتاجية.

وحذر المراغي، من تبعية النقابات العمالية للحكومة أو أصحاب الأعمال لأن ذلك يفقدها استقلاليتها وعدم القدرة على أداء الدور الفاعل المنوط بها لخدمة العمال والتنمية، مؤكدا أن توفير المناخ الديمقراطي هو شرط أساسي للحوار.

وأوضح أنه يجب إنشاء مظلة تشريعية تحافظ على الحوار الاجتماعي وتعظمه، ومشاركة مؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة من أجل الحفاظ على الأمان الوظيفي للعمال والمساواة بين الجنسين في الحقوق والواجبات.

وشدد رئيس الاتحاد، على أهمية انشاء المجلس الاستشاري الاقتصادي والاجتماعي والذى يضم ممثلون عن اطراف العمل الثلاث ويكون له فروع في المحافظات يتولى النظر في كافة مشروعات القوانين والقرارات واصدار توصيات بشأنها قبل العرض على مجلس النواب.

وأضاف أن المفاوضة الجماعية التي اقرتها اتفاقيات العمل العربية والدولية تستهدف خلق المناخ الصحيح وتحسين شروط وظروف العمل وتسوية النزاعات بالطرق الودية بين الطرفين العمال واصحاب العمل.

وأشار إلى أن المفاوضة هي افضل الوسائل الصحيحة لإقامة علاقات عمل متوازنة دون التدخل من طرف ثالث لكى يتوصل الطرفان إلى اتفاق ودى دون وساطة ويتم بموجبه ابرام اتفاقية العمل الجماعية لتصبح هي الاساس في التعاون، ومن خصائص هذه المفاوضة الاشتراك في إعداد نماذج عقود وساعات العمل وتحديد مستويات الأجور..

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان