إعلان

باسل عادل: الإسلام السياسي أحد معوقات الديمقراطية بالعالم العربي

09:51 م الثلاثاء 04 نوفمبر 2014

باسل عادل البرلماني السابق

كتبت - تريزة شنودة:

قال باسل عادل، البرلماني السابق، إن التحول الديمقراطي يواجه العديد من الإشكاليات، مشيرًا إلى أنه من المهم في مرحلة الانتقال الديمقراطي أن نمتلك خطة مستقبلية واضحة لذلك التحول.

وأضاف عادل -خلال كلمته في مؤتمر ''الحوار الثقافي والتنمية الشاملة '' الذي تنظمه الهيئة الإنجيلية- اليوم الثلاثاء، أنه من الضروري الاعتراف بثورتي يناير ويونيو من أجل مصلحة الدولة المصرية.

وشدد على ''أننا في الطريق للديمقراطية قد نواجه الكثير من الصعاب والعراقيل أولها تيار الإسلام السياسي وهو إشكالية أمام التحول الديموقراطي في العالم العربي''.

أضاف ''كما يقف أمامنا كمصريين كيفية التعامل مع هذا التيار الذي استنفذ العديد من الطاقات المصرية، حيث تمكنوا من الحكم وفشلوا، وبعد يونيو ابتعد هذا التيار واعتبر جماعة إرهابية والمصدر الرئيسي للجماعات التكفيريَّة، وعلاج هذا التيار يحتاج إلى مواجهة، فلابد أن يكون هناك عمل مجتمعي منظم يصل للشارع المصري، وخلق ''تيار سياسي جامع'' بين تيارات الأمة المصرية''.

وأوضح أنه من أهم العراقيل هى ''الصورة الخاطئة حول الأحزاب السياسية، التي تصور لنا مفهوم خاطئ بأن الأحزاب تعمل على الضفة المخالفة للدولة، وفي صف المعارضة ولكن آن الأوان أن نتعامل مع الأحزاب على أنها تيارات تبني الدولة وتدعمها''.

متابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان