إعلان

بالصور- توقيع مذكرة تعاون بين مصر وهولندا بشأن إدارة المياه

08:54 م الإثنين 03 نوفمبر 2014

كتب - محمد غايات:

استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الإثنين، وزيرة البنية التحتية والبيئة الهولندية، والسفير الهولندي بالقاهرة، بحضور الدكتور حسام المغازي وزير الموارد المائية والري.

تناول رئيس الوزراء، تطورات الاوضاع السياسية والاقتصادية بمصر، كما بحث مع الوزيرة الهولندية سبل دفع علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وبخاصة في مجال الري وتطوير القنوات، ووجه الدعوة الى الشركات الهولندية للمشاركة في المشروعات التي سيتم طرحها خلال مؤتمر مصر الاقتصادي المزمع عقده خلال الربع الاول من العام الجاري.

من جانبها، أكدت الوزيرة الهولندية على دعم حكومة بلادها لمصر في تنفيذها لخارطة الطريق، مشيرة الى أن التعاون بين البلدين في مجال المياه يعود الى فترة زمنية كبيرة، مؤكدة على عزم الجانب الهولندي العمل على تطوير العلاقات مع مصر في مختلف المجالات.

وعقب اللقاء شهد المهندس إبراهيم محلب، مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال إدارة المياه بين مصر وهولندا، حيث وقع على المذكرة من الجانب المصري وزير الموارد المائية والري، ومن الجانب الهولندي وزيرة البنية التحتية والبيئة الهولندية.

تهدف المذكرة الى تطوير مجالات التعاون بين البلدين في القطاعات ذات الصلة بالمياه والتكيف المناخي، من خلال تبادل الخبرات والمعرفة في إدارة المناطق الساحلية المتكاملة، وتنقية المياه الملوثة، وإمدادات المياه والصرف الصحي، والزراعة وتربية الأحياء المائية، كما ستعمل المذكرة على تحفيز الاستثمارات والأنماط المختلفة للتعاون الاقتصادي، وتبادل الخطط، وبناء القدرات وتسهيل التعاون بين المؤسسات والمنظمات بالبلدين في تلك المجالات خلال اجتماع بين الخبراء والفنيين من البلدين.

وعقب مراسم التوقيع، عقد وزير الموارد المائية والري، والوزيرة الهولندية، مؤتمرا صحفيا أشار خلاله الدكتور حسام المغازي الى أهداف المذكرة الموقعة، والمجالات التي تتناولها، موضحا أن هناك تعاون مصري هولندي في مجال تبادل الخبرات وتقديم الدعم الفني في تلك المجالات منذ 30 عاماً، كما ذكر أنه سيتم البدء في تفعيل المذكرة في ديسمبر المقبل.

من جانبها، أشارت الوزيرة الهولندية الى أن بلادها لها خبرة كبيرة في مجالات المياه، لأنها بحكم موقعها الجغرافي لديها خبرة في معالجة المياه وملوحتها والصرف، وبالتالي من الممكن أن تستفيد مصر منها في هذا المجال، بالإضافة إلى تقديم طرق غير تقليدية في مجال تنقية المياه، وتبادل الخبرات في مجال معالجة تآكل سواحل مصر الشمالية لحماية الشواطئ المصرية.

كما أضافت الوزيرة أنها ستزور غداً مشروع قناة السويس الجديدة، لمقابلة المسئولين هناك، والاطلاع على تقدم العمل في المشروع، خاصة وأن هناك تحالف دولي إماراتي وهولندي وبلجيكي يضم شركتين هولنديتين يعمل بالمشروع في أعمال التكريك.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن المهندس إبراهيم محلب شدد خلال لقائه مع الوزيرة الهولندية على ضرورة تفعيل ما تم الاتفاق عليه في إطار المذكرة من مجالات للتعاون.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان