إعلان

وزير الري يوقع مذكرة تعاون مع وزيرة البيئة والبنية التحتية الهولندية

01:38 م الإثنين 03 نوفمبر 2014

وزير الري والموارد المائية حسام مغازى

كتب - محمود سليم:

استقبل وزير الري والموارد المائية، حسام مغازى، اليوم، وزيرة البنية التحتية والبيئة الهولندية، ميلاني شولتس فان، يرافقها السفير الهولندى، وممثلين من وزارة الزراعة والشركة القابضة لمياه الشرب، لمناقشة آليات التعاون بين البلدين فى مجال تحسين نوعية الموارد المائية وترشيد الاستهلاك وتعظيم الاستفادة.

وأشار مغازى إلى أنه سيتم توقيع اتفاقية تعاون مشتركة لمدة خمس سنوات للاستفادة الفنية ومناقشة السياسات المائية وتبادل الخبرات بين الحكومتين المصرية والهولندية، موضحًا أن أهم المواضيع التي ستضمنها الفترة المستقبلية هي التغلب على المتغيرات المناخية ومتابعة خطط واستراتيجيات لحماية الساحل الشمالى المصرى كذلك الاستفادة القصوى للمياه واستخدام المياه العادمة فى الرى .

وأضاف مغازى أنه سيتم وضع حلول جذرية لمشاكل التلوث، ووجود حلول فنية ومؤسسية وطرق معالجة مياه الصرف الصحي المنخفضة التكاليف فى القرى المصرية، ووضع استراتيجيات لتنفيذ برامج المعالجة لعدد 600 قرية تتسبب فى تلوث المجاري المائية بشرق الدلتا.

وأوضح مغازى أن مشروع المجلس الاستشاري الهولندي لإدارة المياه يساعد الوزارة على تنفيذ عمليات إدارة الموارد المائية بصورة أكثر فاعلية وبكفاءة أعلى وتتضمن أنشطة المجلس متابعة التوصيات ومساعدة المشاريع الهولندية الجاري تنفيذها بالوزارة فى التغلب على المعوقات الإدارية والمؤسسية.

وأشار مغازي إلى أن التعاون مع الشركاء الهولنديين قد أثمر عنه المساعدة فى تنفيذ البرنامج القومى للصرف المغطى بجميع الأراضي الزراعية فى مصر، وتصميم وتنفيذ شبكة لمراقبة نوعية المياه السطحية والجوفية ووضع سياسة أعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، وعمل خرائط هيدروجيولوجية لجميع أراضي مصر الصحراوية والوادى، فضلاً عن نقل تكنولوجيا الشحن الصناعى للخزان الجوفى.

وتضمن التعاون حل مشكلة تزايد مستوى بحيرة قارون وإدارة المياه بالفيوم، مشيرًا إلى أن الجانب الهولندى ساعد على بدء الخطوة الأولى لإنشاء مجالس مستخدمي المياه والمساعدة فى تشكيل العديد من المنظمات على المستويات المختلفة بدءا بالترع الفرعية حتى مستوى المركز. ومشاركة القطاع الخاص فى إدارة الموارد المائية وإعداد رؤية عن التطوير المؤسسي بالوزارة .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان