إعلان

محلب يستقبل رئيس جمهورية السودان لبحث تعزيز التعاون بين البلدين

05:29 م الخميس 20 نوفمبر 2014

المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس ، سيلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان، والذي يزور القاهرة على رأس وفد وزاري رفيع المستوى.

وعقب الاستقبال، عقد رئيس الوزراء لقاء مع سيلفا كير في مقر ضيافته بقصر القبة، بحضور وزراء الإسكان والصحة والكهرباء والري من الجانب المصري، الى جانب أعضاء الوفد الوزاري من جنوب السودان.

وأكد محلب على أن مصر شريك لجنوب السودان في جهود التنمية، وتقف معها وتدعمها في مختلف مجالات التعاون المشترك، كما أنها على استعداد لتلبية كافة احتياجاتها في القطاعات الخدمية والتنموية.

من جانبه، أشار رئيس جمهورية جنوب السودان الى أنه عندما يكون بمصر فانه يشعر بانه في بلد صديق، ومشيدا بالتعاون الايجابي بين الجانبين في العديد من المناحي، والتلاقي الكبير في الرؤى والاهتمامات بين البلدين، معربا عن تطلعه الى النتائج المثمرة للاجتماعات التي ستعقد خلال الزيارة بين الوزراء المصريين ونظرائهم في دولة جنوب السودان.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن رئيس الوزراء شدد خلال اللقاء على أهمية تنفيذ كافة برامج التعاون المتفق عليها بين البلدين، مشيرا الى أن كافة الوزراء المصريين على استعداد لزيارة جنوب السودان للتعرف على احتياجاتها والنظر في تلبيتها في اسرع وقت ممكن، قائلا'' أنتم أخوة لنا''، موضحا أن مصر وجنوب السودان يواجهان حاليا نفس التحديات في الجوانب المختلفة للتنمية ومجابهة الإرهاب، موضحا أن السبيل الوحيد لمواجهة تلك الصعاب هو العمل الدؤوب، كما أوضح أن مصر عادت الى اشقائها الأفارقة، للعمل سويا من أجل رفعة شعوب القارة، فمصر هي قلب أفريقيا بما لها من تاريخ ودور فيها على مر الازمنة.

من ناحية أخرى، استعرض الوزراء المصريون عددا من جوانب التعاون الحالية والمستقبلية بين البلدين، حيث أوضح وزير الصحة أن مصر أنشأت مؤخرا وحدتين صحيتين في دولة جنوب السودان، كما أنها مستمرة في النظر في تلبية عدد من الاحتياجات الطبية الأخرى لجنوب السودان.

وأشار وزير الاسكان الى الاستعداد لتبادل الخبرات مع الجانب الجنوب سوداني في مجالات التخطيط العمراني وانشاء المدن الجديدة، مؤكدا على قدرة شركات المقاولات المصرية على تنفيذ تلك المشروعات بكفاءة عالية.

وفيما يتعلق بالتعاون في مجال الكهرباء، فأوضح وزير الكهرباء أن مصر قد شيدت 4 محطات لتوليد الكهرباء بجنوب السودان، مؤكدا على سعي الجانب المصري الى المساعدة في التقييم الفني لتلك المحطات والعمل على صيانتها وتشغيلها بأفضل كفاءة ممكنة.

ومن جانبه، أكد وزير الموارد المائية والري على أنه سيتم عقد اتفاق للتعاون في مجال الري والمياه بين البلدين لتعزيز التعاون بينهما.

وأعرب رئيس الوزراء عن أمله في أن تسهم الإجتماعات التي ستعقد خلال الزيارة بين المسئولين في تعزيز كافة صور التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين البلدين والارتقاء بمستوى العلاقات بما يليق بالعلاقات التاريخية بين الشعبين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان