إعلان

الأطباء: تعديلات قانون 14 للحوافز خطوة ايجابية ولكن ليست بديلا للكادر

04:15 م الخميس 20 نوفمبر 2014

النقابة العامة للأطباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ شيماء الليثي :

أصدرت النقابة العامة للأطباء بيانا صحفيا، اليوم الخميس، أعربت فيه عن تهانيها للأطباء بعد الإقرار النهائي لتعديلات قانون 14 للحوافز الذي صدر قبل يومين، مشيرة إلى أن هذا القرار يعد خطوة ايجابية للأمام رغم تأخرها كثيرا.

وأوضح البيان أن التحسينات التي تم إقرارها لا يعتبرها مجلس النقابة بديلاً عن "كادر الأطباء" الذي تحتاجه البلاد لوضع المهنة والخدمة الصحية في مصر على الطريق الصحيح، ليتمكن الطبيب من التفرغ والتركيز في عمل واحد.

وأكد أن أعضاء المجلس يقومون بالفعل بإعداد مشروع لقانون الكادر ليتم عرضه على مؤتمر النقابات الفرعية لمناقشته، ليُعرض على الجمعية العمومية للأطباء، ويقدم لمجلس الشعب القادم لإقراره .

يذكر أن تعديلات القانون أقرت عدد من المميزات منها :

1- زيادة بدل المهن الطبية للأطباء من القيمة الحالية ( 150) جنيه إلى ( 450 جنيه ) بأثر رجعي من 1/7/2014 ، تزاد إلى ( 700 جنيه) في 1/7/2015 .
2- تحمل وزارة الصحة تكلفة الدراسات العليا للأطباء في مجال عملهم، إلا أن هذه المادة جاءت صياغتها غير محددة، حيث ذكرت " تتحمل وزارة الصحة أو جهة العمل الأصلية تكلفة الدراسات من مواردها الذاتية " مما يمكن أن يسبب مشاكل عند التنفيذ .

لذلك تقترح النقابة أن تكون هناك صياغة واضحة في اللائحة التنفيذية، حتى يستطيع الأطباء الاستفادة من هذه المادة بالفعل، والمقترح العملي هو " تكوين صندوق لتمويل الدراسات العليا في وزارة الصحة، يتم تمويله بنسبة 5% من الصناديق الخاصة لجهات العمل الأصلية ( مديريات أو هيئات ) ويدعم من ميزانية التدريب بالوزارة، لتتولى الوزارة دفع نفقات الدراسات العليا منه مباشرة للجامعات .

3- المادة الخاصة بحافز الطواريء، تم إقرارها بشكل مخالف تمام للنص الذي أقر سابقاً من مجلس الوزراء، والذي شاركت النقابة في صياغته .

لذلك تطالب النقابة بالمشاركة في وضع اللائحة التنفيذية لتوضيح النقاط الغير واضحة في صياغة القانون، حتى نضمن:

( 1 ) حق جميع أطباء الطواريء ( مقيم / أخصائي / استشاري ) في صرف 400% حافز طواريء .

( 2 ) حق الأطباء العاملين في التخصصات الحرجة ( عناية مركزة / حضانات / حروق / سموم / بنك دم ) في صرف حافز 300% .

( 3 ) حق الأطباء المقيمين في التخصصات التي تشارك لبعض الوقت في عمل أقسام الطواريء والحالات الحرجة في صرف حافز 100% بشكل تبادلي، على أن يصرف في الشهر الواحد لنسبة 15% من العمل بحد أدنى طبيب واحد بكل قسم .

( 4 ) حق أطباء الصحة النفسية في حافز 200%

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان