إعلان

''قومي حقوق الإنسان'': المجلس كان له دورا بارزا في المؤتمر الدولي بقطر

01:13 م الخميس 13 نوفمبر 2014

المجلس القومي لحقوق الإنسان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

عقد المجلس القومي لحقوق الإنسان، اجتماعه الدوري الشهري، أمس الأربعاء، حيث استعرض المهام الخارجية للمجلس من خلال مشاركته في المؤتمر الدولي حول الإصلاح الجنائي وحقوق الإنسان بالأردن، ومؤتمر الأمن وحقوق الإنسان بالمنطقة الذي عقد فى قطر.

وقال المجلس في بيانه، اليوم الخميس، إن الوفد كان له دوراً بارزاً لطرح رؤية حول هذه القضايا تستند إلى خبرته في التعامل معها فعلياً في سياق مواجهة الشعب المصري للإرهاب، واهتمامه أن تكون مواجهته بما لا يتجاوز حقوق الإنسان، وأن تكون التدابير والإجراءات والتعديلات القانونية التي تتخذ في هذا الصدد مؤقتة تنتهي بانتهاء الأسباب التي استدعتها.

كما استعرض المجلس تطورات عملية المراجعة الدورية الشاملة لحالة حقوق الإنسان في مصر التي جرت من 5 إلي 7 نوفمبر بالمجلس الدولي لحقوق الإنسان بجنيف، والفاعليات التي قام بها وفد المجلس لتوضيح وجهه نظر حول الوضع في مصر في ظل عمليات العنف والإرهاب التي يتعرض لها المجتمع، وتصدية لمحاولات الإساءة بعقد مؤتمرات صحفية ولقاءات ثنائية بوفود الدول الأخرى، مما كان له آثر إيجابي في مناقشات المجلس الدولي لحقوق الإنسان حول مصر .

وقال المجلس إن التقرير وما تضمنه من توصيات للسنوات الأربعة القادمة كان موضع تقدير والأساس للعديد من التوصيات التي صدرت عن اللجنة الدولية المكلف بإعداد التقرير عن نتائج المناقشة.

واستعرض المجلس أيضاً نتائج اجتماع اللجنة التنفيذية للمجلس، والرؤية التي بلورتها حول التطورات الأخيرة في مصر وتأثيرها علي حقوق الإنسان، وإدانة المجلس للإرهاب مع تأكيده أن المواجهة الفعالة له تتطلب استكمال خريطة الطريق بإجراء انتخابات مجلس النواب، والبدء فوراً في تصفية البيئة الحاضنة للإرهاب بتنمية المناطق المهمشة والحد من الفقر والبطالة، علاوة علي الحفاظ علي المجتمع المدني من نقابات وجمعيات ومنظمات حقوقية، ودعم المجلس لضمان استمرار سبل وآليات التعبير الحر عن الرأي بوسائل سلمية ومشروعة.

وقرر المجلس إنشاء وحدتين خاصة بسيناء وأخرى للنوبة لدراسة أوضاع حقوق الإنسان للمواطنين المصريين في سيناء والنوبة، والاتصال بالجهات المختصة لمعالجتها بشكل سريع وفعال، تعبيراً عن اهتمام المجلس لكافة قطاعات المجتمع الأكثر احتياجا للرعاية في مجال حقوق الإنسان.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان