إعلان

لقاء السيسي بوزراء التموين والتخطيط والتجارة يتصدر اهتمامات الصحف

08:07 ص الإثنين 10 نوفمبر 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تصدر الشأن المحلي خاصة المشروعات الكبرى والاستثمارات الأجنبية وفرص جذب الاستثمار عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح الإثنين.

وفى هذا الإطار ، ذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بحث أمس مع وزير التخطيط والإصلاح الإداري الدكتور أشرف العربي ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي ، المشروعات القومية الكبرى التي سيتم إقامتها خلال الفترة المقبلة .

وقال وزير التموين في تصريحات خاصة لـ ''الأهرام'' إن الرئيس أصدر توجيهاته بالبدء في إنشاء أكبر مدينة تجارية وترفيهية للسياحة والتسوق بمصر في منطقة خليج السويس، على مساحة 16 مليون متر مربع، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 40 مليار جنيه، على أن يبدأ تنفيذ المرحلة الأولى قريبا على مساحة 2.4 مليون متر مربع، وتشمل نماذج لأحياء من كل الدول العربية والمناطق الشهيرة في العالم، لجذب الشركات العالمية لإنتاج وعرض كل الماركات العالمية ومراكز تسوق ومنافذ بيع منتجات صناعية، ومنطقة ترفيهية ، ومدينة سكنية بمستويات متعددة.

وأكد حنفي أن هناك عروضا كثيرة من مستثمرين وشركات عالمية من معظم الدول العربية والأجنبية للاستثمار والمشاركة في المدينة الجديدة ، التي ستوفر نحو 500 ألف فرصة عمل في المرحلة الأولى ؛ مما يساعد في حل مشكلة البطالة ، إلى جانب جذب عدد كبير من السائحين بالدول المجاورة الذين كانوا يضطرون للسفر للتسوق بالخارج ، لافتا إلى أن المشروع يعتبر قيمة مضافة للاقتصاد القومي ويعد من المشروعات القومية الكبرى .

واهتمت صحيفة ''الأخبار'' باجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بأعضاء مجلس علماء وخبراء مصر التابع لرئيس الجمهورية ، والذي أكد خلاله الرئيس أهمية العمل والتنسيق بين مجلس علماء وخبراء مصر، والمجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية، وكافة الوزارات والهيئات الحكومية لتوحيد الجهود وتعظيم الاستفادة من الطاقات والعقول المصرية العاملة في كافة هذه المؤسسات.

وشدد السيسي على ضرورة استثمار تلك الطاقات والعقول من أجل تنفيذ المشروعات القومية على الوجه الأكمل ، والسعي نحو سرعة إنجازها بأعلى معايير الجودة وبأقل التكاليف الممكنة .

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أن أعضاء المجلس أطلعوا الرئيس على الرؤى والنتائج التي توصل إليها المؤتمر والخاصة بالعديد من القطاعات الحيوية مثل الصحة والتعليم والبحث العلمي وسبل النهوض بها، وتطوير الطرق والنقل والعمل على الحيلولة دون تكرار حوادث الطرق وتحقيق السيولة المرورية ، والطاقة وأهمية ترشيد استهلاكها والتحول نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة، والنهوض بقطاع البنية التحتية وأهمية تطبيق المعايير والمواصفات الدولية على هذا القطاع الحيوي .

من جانبها ، تابعت صحيفة ''الجمهورية'' آخر جولات الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والتي تفقد خلالها عدة منشآت ومعاهد تعليمية بالقوات المسلحة للوقوف على مراحل الإعداد والتأهيل للقادة والضباط على كافة المستويات لتولي الوظائف القيادية الجديدة ، والتأكد من مواكبة المنظومة التعليمية للتطورات التكنولوجية المتلاحقة في كافة الأسلحة والتخصصات.

وأكد القائد العام - خلال لقائه بعدد من القادة والضباط بإحدى المنشآت التعليمية - أن تطوير الفكر والأداء هو أساس النجاح في كل ما يتم تنفيذه من مهام ، وأن القوات المسلحة حريصة على تطوير إمكاناتها وقدراتها بما يتناسب مع التحديات التي تواجه أمن مصر القومي .

وطالب وزير الدفاع الدارسين بمداومة البحث والاطلاع والمعرفة لمواكبة التطور العلمي في كافة المجالات والعمل على إثراء ودعم خبراتهم العسكرية التي تعينهم على اتخاذ القرار السليم في التوقيت المناسب ، خاصة مع بدء مرحلة جديدة من مهامهم ومسئولياتهم القيادية بفكر عصري حديث يسهم في تطوير أداء القوات المسلحة ووفائها لمهامها ومسئولياتها الوطنية والحفاظ على دورها ومكانتها الإقليمية والدولية.

ذكرت صحيفة ''المصري اليوم'' أن معدات تابعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة محملة على شاحنات وصلت إلى مدينة رفح بشمال سيناء وسط إجراءات أمنية مشددة استعدادا لتسوية وتمهيد الشريط الحدودي بعد الانتهاء من عمليات هدم المنازل ضمن المرحلة الثالثة من عملية إخلاء المنازل القائمة على الشريط الحدودي .

وأضافت الصحيفة أن قوات الجيش استمرت في تدمير المنازل التي تم إخلاؤها من السكان وتفجيرها ،حيث دمرت القوات 13 منزلا أمس الأول ليصل إجمالي ما تم تدميره إلى 250 منزلا .

وعلى صعيد مداهمة الأوكار الإرهابية ، شنت طائرات الأباتشي عدة غارات على مواقع وبؤر تابعة لتنظيم جماعة ''أنصار بيت المقدس'' بمناطق جنوب العريش بعد ورود معلومات تفيد بوجود تحركات للعناصر فيها.

وقال العميد محمد سمير المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة إن قوات الجيش تمكنت أمس الأول من تنفيذ عدد من الضربات الناجحة ضد العناصر الإرهابية ؛ مما أسفر عن مقتل 8 عناصر إرهابية في تبادل إطلاق نار مع القوات أثناء تنفيذ المداهمات ، كما تم ضبط 13 فردا من العناصر الإرهابية ، وتمكنت قوات الجيش من تفجير عبوتين ناسفتين دون وقوع إصابات أو خسائر .

الانتخابات البرلمانية :

اهتمت صحيفة ''الشروق'' بالقرار الذي أصدرته اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة ، والخاص بتشكيل لجان مراقبة الدعاية لرصد الوقائع التي تقع على مستوى المحافظات بالمخالفة للضوابط التي قررها الدستور أو القانون أو قرارات اللجنة العليا للانتخابات بشأن الدعاية أثناء الانتخابات .

ووفقا للقرار فان لجان مراقبة رصد الوقائع التي تقع في دائرة كل محكمة ابتدائية بكل محافظة من المحافظات بالمخالفة للضوابط المقررة للعملية الانتخابية المنصوص عليها فى المادة 36 من القانون رقم 45 لسنة 2014 بتنظيم مباشرة الحقوق السياسة تتشكل برئاسة سكرتير عام المحافظة وعضوين اثنين ممن يرى المحافظ أن لهما الخبرة في التعرف على الوقائع التي تقع على مستوى المحكمة الابتدائية في المحافظة بالمخالفة للدستور والقوانين ، ويتوافر فيهما الاستقلال.

واهتمت صحيفة ''الأخبار'' بزيارة وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب لمحافظة بني سويف للمشاركة في افتتاح إعادة إعمار قريتي ''أبوصالح'' و''الغرقد'' التابعتين لمركز ناصر ، ولتفقد بعض أعمال التطوير في القري الأكثر احتياجا بالمحافظة .

وأكد وزير التنمية المحلية أنه سيتم الانتهاء من قانون تقسيم الدوائر الانتخابية نهاية الأسبوع الحالي على أن تجرى انتخابات مجلس النواب منتصف مارس القادم ، مشيرا إلى أنه لا نية لتأجيلها تحت أي ظرف.

من جهة أخرى ، أكد عدد من الأحزاب والقوى السياسية الحكومة ضرورة طرح قانون تقسيم الدوائر الانتخابية للحوار المجتمعي ، لإعطاء الفرصة للأحزاب لإبداء الرأي حولها وخروجها بشكل يضمن دستوريتها وعدم الطعن عليها ؛ مما قد يؤدي إلى بطلان المجلس القادم .

وفي السياق ذاته، حصلت صحيفة '' المصري اليوم'' على ملامح قانون تقسيم الدوائر الانتخابية المنظر أن تقره الحكومة خلال أيام ، والذي يشمل تقسيم مقاعد مجلس النواب إلى 420 مقعدا للنظام الفردي ، و120 لنظام القائمة تقسم على 4 دوائر بواقع دائرتين بكل منهما 45 مقعدا ودائرتين بكل منهما 15 مقعدا.

وبهذا يصل عدد أعضاء مجلس النواب المنتخبين إلى 540 عضوا ، بالإضافة إلى نسبة 5% يعينها رئيس الجمهورية بواقع 27 مقعدا ليصل إجمالي عدد المقاعد إلى 567 ، ورغم إعلان رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب خلال لقائه مع أعضاء تكتل الجبهة المصرية أمس الأول أن قانون الدوائر الانتخابية سيصدر خلال أيام إلا أن اللجنة الوزارية التي شكلها محلب لمناقشة قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لم تجتمع سوى مرة واحدة ، وتعطلت اجتماعاتها منذ أكثر من 10 أيام لسفر بعض أعضائها للخارج ، ومنهم وزير العدالة الانتقالية ومستشار رئيس الوزراء للانتخابات اللواء رفعت قمصان .

وكشف مسئول رفيع المستوى بالحكومة لـ ''المصري اليوم '' أن دوائر الفردي ستقسم على 27 محافظة لتحدد عدد الدوائر بكل محافظة طبقا لعدد سكانها ، حيث ستحظى القاهرة بأكبر عدد ويبلغ 48 مقعدا مقسمة على 24 دائرة انتخابية ، أما محافظة الجيزة فسيصل عدد المقاعد بها إلى 26 مقعدا مقسمة على 13 دائرة انتخابية ، بينما تحصل الإسكندرية على 20 مقعدا على 10 دوائر.

وأكد المسئول الحكومي أنه تجرى مناقشات نهائية حول دوائر ببعض المحافظات سواء بضمها إلى دوائر أخرى أو إبقائها منفردة .. مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تصبح دوائر الشرقية 12 دائرة بها 24 مقعدا ، ومثلها لمحافظة سوهاج ، فيما ستحصل المنوفية وقنا على 20 مقعدا لكل منهما.

وأوضح المصدر انه سيتم وضع قواعد خاصة لتقسيم الدوائر الانتخابية بالمحافظات الحدودية والساحلية التي يقل عدد سكانها عن مليون نسمة ، بحيث يكون هناك تمثيل عادل لهذه المحافظات في البرلمان المقبل ، لان تطبيق قواعد تقسيم دوائر المحافظات كثيفة السكان على المحافظات الحدودية سيؤدى إلى أن يكون تمثيلها شبه معدوم .

ومن ناحية أخرى، تابعت صحيفة ''الجمهورية'' تصريحات وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب المستشار إبراهيم الهنيدي والتي أكد خلالها أن الوفد المصري اثبت للعالم في جنيف موقف مصر الإيجابي تجاه حقوق الإنسان ونجح في توضيح حقيقة الأحداث في مصر خلال الفترة الراهنة.

وقال الهنيدي - في مؤتمر صحفي أمس بمجلس الوزراء - إن مصر كانت لديها تصورات حول الدول التي سوف تؤيدها وتعارضها وتقف على الحياد ، مشيرا إلى أن الوفد بذل مجهودا كبيرا شارك فيه العديد من الجهات والأفراد لحث الدول المحايدة على تأييد الموقف المصري وتهدئة تشدد الدول المعارضة .

وأشار الهنيدي - عقب لقائه برئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب لعرض تقرير حول موقف الدول وتوصياتها - إن 133 دولة شاركت في المناقشة وحظيت مصر بتأييد 105 دول ، موضحا أن الدول المعارضة لها مواقف مسبقة من مصر مثل تركيا .. مشيرا إلى أن موقف قطر كان إيجابيا حيث أبدى مندوبها استعداد بلاده لدعم مصر وأبدى تأييده لمواقفها .

وأضاف وزير العدالة الانتقالية أن تقييمات الدول للموقف المصري بلغت 300 ملاحظة وتوصية وإشادة كثير منها إيجابي وبعضها يتعلق بشئون متخصصة مثل التعليم والإسكان ، وسيقوم الوفد بعرض التقييمات على الجهات المختصة للرد عليها.

وذكرت صحيفة ''الشروق'' أن وزارة النقل بدأت أمس إجراء تحديث شامل لشبكة الطرق بشتى أنحاء الجمهورية عبر تشكيل لجنة خاصة مهمتها الفحص البصري لعناصر تأمين سلامة الطرق .

وأكد وزير النقل هاني ضاحي - في تصريحات صحفية - اختيار 54 طريقا كمرحلة أولى بواقع طريقين بكل محافظة لدعم وتجهيز وسائل تأمين سلامة المرور بها كنموذج من حيث أعمال التخطيط وتركيب العلامات الإرشادية والتحذيرية وفصل اتجاهات الحركة .

وأشار إلى أن هذه اللجان ستتولى فحص كل طريق لتحديث البيانات الخاصة به ، حيث سيتم تحديث البيانات من حيث ( القطاع العرضي - حالة الرصف – الشروخ - الهبوطات- حالة الطبانات - الإشغالات والتعديات -المنحنيات - مطابقة الدوران للخلف لعناصر الأمان) ، ومن خلال نماذج موحدة لجميع القطاعات في جميع أنحاء الجمهورية على أن تستمر مدة عمل اللجنة 15 يوما .

ومن جانبه ، كشف رئيس هيئة الطرق والكباري سعد الجيوشى لـ ''الشروق'' عن امتلاك الهيئة تقارير عن نتائج عمليات الفحص البصري ، التي تم إجراؤها خلال الفترة الماضية قبل وقوع حادث البحيرة الأخير ، وأنه جار حاليا تحديد أولويات بدء العمل في الـ 54 طريقا لرفع مستويات الأمن والسلامة .

وفي الشأن الرياضي ، ذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) سيحسم في اجتماعه غدا برئاسة عيسى حياتو اسم الدولة الجديدة التي تستضيف نهائيات كأس الأمم الإفريقية في نسختها الـ 30 ، والمقرر إقامتها خلال الفترة من 17 يناير إلى 8 فبراير المقبلين ، بعدما أرسلت المغرب المضيف خطابا رسميا إلى الكاف أكدت خلاله تمسكها بتأجيل البطولة لعام 2016 تخوفا من انتشار فيروس ''الإيبولا'' وهو ما رفضه الكاف .

وأشارت الصحيفة إلى أن الكاف يدرس حاليا طلبات استضافة النهائيات التي تقدمت بها كل من دول إنجولا والجابون ونيجيريا ، وسوف يعلن الاتحاد الإفريقي عن الدولة البديلة للمغرب خاصة أن الوقت الباقي على انطلاق المنافسات 38 يوما فقط .

ومن المتوقع أن يتخذ الكاف عقوبات صارمة تجاه الكرة المغربية قد تصل إلى حرمان المنتخبات والأندية المغربية المختلفة من المشاركة ببطولات الكاف .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان