إعلان

البيئة: لدينا 60 مصنع لإعادة تدوير المخلفات ولكن نواجه مشاكل في التشغيل

08:24 م السبت 01 نوفمبر 2014

خالد فهمى وزير البيئة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نورا ممدوح:

قال أحمد ابو السعود، رئيس جهاز شئون البيئة، إنه يعمل على برنامج للتخطيط المتكامل للمخلفات الصلبة في مصر، وأنه صدر قرار من إبراهيم محلب رئيس الوزراء، لإنشاء قطاع للمخلفات الصلبة يتبع وزير البيئة، وأنه تم تطبيقها في أحياء الدقي والزمالك وامبابة للفصل من المنبع.

وتابع أبو السعود، في المؤتمر الصحفي، المنعقد بوزارة القوي العاملة، مساء اليوم السبت،'' أن هناك مبادرة لزراعة مليون فدان في الاراضي الصحراوية التي تحتاج إلى كمية ضخمة من السماد العضوي، ولذلك نشجع تحويل المخلفات إلى أسمدة عضوية''.

وأضاف أن مصر تضم أكثر من 60 أو 70 مصنع لإعادة تدوير المخلفات ولكنها تواجه مشاكل كبيرة في التشغيل، مشيرا إلى أن معظم هذه المشاكل تكمن في أنه يتم إسناد ادارتها للوحدة المحلية أو المحافظة، وهو ما يتسبب في تدهور هذه المصانع، ونعمل على إدخال القطاع الخاص لادارة هذه المصانع.

ومن جانبه، قال محمد شاكر وزير الكهرباء، إن الحكومة تدرس حاليا ادخال محطات الفحم النظيف لتوليد الكهرباء، مضيفا أن الوزارة لديها خطة للحصول على 20 % من الطاقة المتجددة خلال عام 2020 بالإضافة لـ 2000 ميجا من الطاقة النووية.

وأضاف شاكر، أنه يعمل على إدخال الفحم النظيف لعمليات توليد الكهرباء، مشيرا إلى أن احتياطيات الفحم في العالم كبيرة تصل إلى 102 سنة طبقا لأخر إحصاءات.

وقال السفر صلاح الدين عبد الصادق، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن الهيئة تعمل حاليا مع ليلي اسكندر وزير التنسيق الحضاري والعشوائيات، على حملة ''افرز قمامتك من المنبع''.

وأضاف'' نحتاج لخبرة المصريين من الخارج مما اكتسبوه من ثقافة من خلال معيشتهم بالدول الخارجية، للاستفادة من تجاربهم، لان الثقافة المصرية غير مؤهلة''، لافتا إلى أنه يتم تطبيق غرامة في الخارج على من يخالف عملية الفصل في المنزل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان