إعلان

وزير الري يراجع الترتيبات النهائية لتنفيذ مشروع 30 ألف فدان بتوشكى

10:45 ص الخميس 30 أكتوبر 2014

وزير الري والموارد المائية حسام مغازي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - محمود سليم :

يتفقد وزير الري والموارد المائية، حسام مغازي، مشروع تنمية الوادي بتوشكى وموقع السد العالي بأسوان، اليوم وغدًا، لمراجعة ترتيبات مشروع حفر الآبار اللازمة لزراعة 30 ألف فدان بمنطقة أبوسمبل على المياه الجوفية، فى المرحلة الأولى لزراعة مليون فدان ضمن خطة الدولة لزراعة 4 مليون فدان.

وأشار مغازي في تصريحات صحفية خلال الزيارة، إنه تم إعداد التصور الأمثل لتوزيع الأبار المقترحة، حيث يتراوح زمام البئر الواحد بين 100 إلى 120 فدان، موضحًا أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع القوات المسلحة ممثلة فى إدارة المياه بالهيئة الهندسية لتنفيذ 50 بئرًا كمرحلة أولى ضمن الـ250 بئر.

وتتضمن الزيارة تفقد سحارة دليل فرع 3-4 أسفل قناة مفيض توشكى، والتي تهدف إلى ربط جانبي دليل فرع 3 و 4 لنقل المياه من أحد جانبي الدليل إلى الجانب الأخر مرورا بأسفل قناة مفيض توشكى استعدادً لزراعة الأراضي بتكلفة 109 مليون جنيه، وتفقد موقع محطة رقم 2 على فرع 3، وإطلاق إشارة البدء لتشغيل المحطة لري زمام قدرة 100 ألف فدان والاطمئنان على تجارب التشغيل .

ويزور مغازي خلال جولته بتوشكى القريتين السكنيتين في الكيلو 50 على ترعة الشيخ زايد، واللتين تضمان 110 وحدة سكنية إضافة إلى 5 مبان إدارية ونادي اجتماعي ومسجد، كما يتفقد منطقة حجز الرمال للحد من زحف الكثبان الرملية.

ويجتمع مغازي في ختام جولته التفقدية في توشكى مع ممثلي الشركات العاملة بالمشروع لمناقشة الموقف التنفيذي والمعوقات التى تواجهها، والاستفادة مما تم إنفاقه من استثمارات بالمشروع، حيث تبلغ عدد الشركات نحو 6 شركات مسند إليها الأعمال بالمشروع.

ويتوجه وزير الري في اليوم التالي إلى مدينة أسوان، لتفقد أنفاق التفتيش بالسد العالي ومفيض طوارئ السد الذى يبلغ طوله نحو 6كم وعرض القاع 300 م، ويختتم الزيارة بتفقد سير الأعمال بمتحف النيل، والذي يطل على خزان أسوان مباشرة.

وأشار مغازي إلى أنه تم تنفيذ نحو 94% من حجم الأعمال بتكلفة 78,2 مليون جنيه من مشروع المتحف الوثائقي لخزان أسوان والسد العالي، مضيفًا أنه تم التنسيق مع وزارة الأثار لزيارة طلبة الفنون التطبيقية لعمل التصور الشامل لمقتنيات المتحف، وتم بدء التشغيل التجريبي لأجهزة المتحف، ومن المنتظر افتتاح المتحف في يناير القادم بالتزامن مع احتفالات بدء تشغيل السد العالي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان