إعلان

بالفيديو.. وزير البيئة: لا يمكننا القضاء على السحابة السوداء

09:44 م الإثنين 13 أكتوبر 2014

الدكتور خالد فهمي وزير البيئة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قال الدكتور خالد فهمي وزير البيئة إن الوزارة لا يمكنها القضاء على السحابة السوداء في الهواء، لكن يمكن الحد من انتشارها عن طريق عدة إجراءات منظمة، بالاتفاق مع الفلاحين وأصحاب مصانع الأسمنت.

وأضاف خلال حواره لبرنامج ''الحياة اليوم'' المذاع على فضائية ''الحياة''، الاثنين، أنه تم الاتفاق مع مصنعين للأسمنت في تنفيذ تجربة جديدة لمواجهة السحابة السوداء، بدأ تنفيذها في محافظة الشرقية بتوفير مكابس لشباب المزارعين على مستوى القرى، وتدريبهم على استخدامها وأيضًا توفير المفارم على مستوى التجميع الوسطى.

وأشار إلى أن حرق قش الأرز ليس هو المسؤول الوحيد عن السحابة السوداء فوق مدينة القاهرة، موضحا أن فترة حرق الأرز تبدأ في شهر سبتمبر بالمحافظات، وتصل السحابة السوداء إلى القاهرة في أكتوبر نتيجة اتجاه الرياح الشمالية الشرقية إليها.

وأكد وزير البيئة أن زراعة الأرز في محافظات الوجه البحرى ''إجباري'' لحماية الدلتا من مياه البحر، موضحا أن الدولة تدفع مبالغ مالية كبيرة لجمع أكبر كمية من قش الأرز لمنعه من الحرق، وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة التموين على توريد الأرز والقش وشرائهم معاً.

وقال الوزير انه يستخدم أدوات الإدارة البيئية في التعامل مع المشاكل التي تواجهه وهي ''الأليات الاقتصادية، والحوافز، والوعي''، وفي حالة عدم جدوى هذه الحلول يتم اللجوء الى القانون والعقاب، مشيراً إلى أنه تم وضع خطط لتوفيق أوضاع 24 شركة في مصر وتم تهديدهم بالعقوبة في حالة عدم الاستجابة.

وعن استخدام الفحم، أكد وزير البيئة أنه يمكن استخدام الفحم كمصدر لتوليد الطاقة بضوابط واضحة، لافتا إلى أن مشكلة تطبيق استخدام الفحم في المصانع تعود إلى التدوير والنقل وقال: ''من المستحيل استخدام الشمس والرياح كبديل عن الفحم لتشغيل مصانع الاسمنت''.

وأردف وزير البيئة: ''توجد حوالى 15% من مصانع الاسمنت في مناطق سكنية، ونحاول توفيق أوضاعها بعدما تم إغلاق 7 مصانع للأسمنت لعدم توافر الشروط والمواصفات البيئية'' موضحاً انه يتم التعاون مع وزارة الصناعة لتوفيق أوضاع المصانع الكبرى والتعامل معها طبقاً للمواصفات البيئية.

 لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان