إعلان

مواد البناء تدخل غزة الأحد تزامناً مع مؤتمر إعادة الإعمار في القاهرة

10:12 م السبت 11 أكتوبر 2014

محمد مصطفى نائب رئيس الوزراء الفلسطيني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

تفتح إسرائيل، الأحد، المعابر الحدودية مع قطاع غزة أمام عبور مزري من مواد البناء، تنفيذا لاتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة لتسهيل إعادة إعمار القطاع الذي دمرته الخرب الأخيرة، وذلك بالتزامن مع بدء مؤتمر إعادة إعمار غزة الذي تستضيفه مصر والنرويج وتشارك فيه عشرات الدول والمنظمات الدولية الإقليمية.

وقال محمد مصطفى نائب رئيس الوزراء الفلسطيني في حكومة الوفاق الفلسطينية إن الشحنات ستبدأ اعتبارا من الأحد، موضحا أن مفتشين فلسطينيين سيتم نشرهم على الجانب الفلسطيني من الحاجز الحدودي الأسبوع المقبل- الأحد على أقرب التوقعات- لمراقبة دخول الواردات.

وأضاف مصطفى في تصريح صحفي لوكالة أنباء معا الفلسطينية ''لدينا اتفاق مع الجانب الإسرائيلي بأن تنشر السلطة الفلسطينية مسؤوليها على المعابر الأسبوع المقبل. وبدءا من الأحد، ستدخل معدات البناء غزة''.

وأوضح أن الكميات التي يتم استيرادها في مرحلة الاختبار الأولى ستكون ثلاث أضعاف ما دخل إلى غزة من أجل تنفيذ مشروعات الأمم المتحدة في الماضي.

وقال ''القطاع الخاص سيجلب هذه المواد تحت إشراف السلطة الفلسطينية''.

ولفت مصطفى إلى أن كميات مواد البناء التي ستدخل القطاع أكبر ثلاث مرات من مواد البناء التي كانت تدخل غزة عبر الأمم المتحدة.

وقال إن موظفي الحكومة الفلسطينية سيشرفون على حركة السلع والأفراد من قطاع غزة وإليه عبر المعابر مع إسرائيل.

وستتسلم السلطة الفلسطينية إدارة معابر غزة مع إسرائيل هذا الأسبوع.

ويحتاج القطاع إلى أربعة مليارات دولار على مدى ثلاث سنوات لإعادة إعمار ما دمرته الحرب الأخيرة التي استمرت ٥١ يوما، بحسب الحكومة الفلسطينية.

سيطالب الرئيس محمود عباس في مؤتمر إعادة الإعمار الأحد باربعة مليارات دولار.

وتقول الأمم المتحدة والحكومة الفلسطينية إن الحرب الأخيرة دمرت أكثر من ٦٠ الف منزل وأكثر من ٥ آلاف شركة تجارية، فضلا عن تدمير البنية التحتية في القطاع المحاصر منذ سيطرة حماس على السلطة فيه في ٢٠٠٧.

وقتل في الحرب الأخيرة أكثر من ٢١٠٠ فلسطيني معظمهم من المدنيين، فيما قتل ٦٧ جنديا إسرائيليا وستة مدنيين.

وحتى الآن، تسمح إسرائيل فقط بشحنات مواد البناء المخصصة للمشروعات التي تشرف عليها الوكالات الدولية، ولكن ليس للقطاع الخاص في غزة.

وتقول إسرائيل إنها تخشى أن تستخدم حركة حماس مواد البناء في أغراض عسكرية، للمخابئ أو الأنفاق.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان