إعلان

وزير التربية والتعليم يبدأ مشروع بناء 3000 مدرسة بنظام الــ''PPP''

12:34 ص الإثنين 06 يناير 2014

وزير التربية والتعليم يبدأ مشروع بناء 3000 مدرسة ب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

عقدت اللجنة القومية للشراكة بين القطاع الحكومي، والقطاع الخاص (PPP )، اجتماع مساء الأحد، لإنشاء 3000 مدرسة تجريبية متميزة في الثلاث سنوات القادمة، علي أن يتم انجاز 1000 مدرسة خلال هذا العام .

وشارك في الاجتماع كل من، وزير التربية والتعليم، الدكتور محمود أبو النصر، ورجل الاعمال سميح ساويرس، والفنان محمد صبحي، ومدير هيئة الأبنية التعليمية .

وقال أبو النصر، في كلمته التي القاها اثناء الاجتماع، أن مصر الآن في حاجة إلى 10آلاف مدرسة بتكلفة 50 مليار جنيه اضافية حتى عام 2017، وهذه تكلفة لن تستطيع الدولة تحملها وحدها، لذا تم ابتكار فكرة الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص، بأن يقوم القطاع الخاص بتمويل المشروع على أن تقوم الدولة بتسديد التكلفة علي مدار 30إلي 40 عام .

وأضاف أبو النصر، أن بناء هذه المدارس سيفيد العديد من القطاعات مثل المقاولات، المصانع، وتوفير فرص عمل لحملة المؤهلات العليا، هذا بالإضافة إلى اتاحة مكان للتعليم لكل طفل، دون أي زيادة في مصروفات المدرسة عن المدارس التجريبية الموجودة حالياً، وبالتالي يحدث حراكاً في السوق ويحقق استقراراً اقتصادياً.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن شعار المشروع هو ''معاً نستطيع''.

وأكد أبو النصر، أن المشروع قد تم عرضه على رئيس الوزراء، الدكتور حازم الببلاوي، وأبدى عليه موافقة مبدئية، ومن ثم قام بتحويلة إلى وزارة الاستثمار .

وأشار أبو النصر، إلى أن أول خطوة في مشروع ''معاً نستطيع''، هي توفير الاراضي في المناطق الأكثر احتياجاً، فقد وفرت الوزارة حتى الان نحو 460 قطعة ارض، والخطوة الثانية تتمثل في جمع التبرعات، والاخيرة طرح المشروع للمناقصة .

وأعلن وزير التربية والتعليم، عن ميزانية المشروع، وأكد علي أن المدرسة الواحدة ستتكلف 4 ملايين جنيه.

يذكر أن، نظام الـ(PPP ) هو نظام مالي يمنع الشركات من الحصول على عائد مالي أكثر من سندات الدولة، وذلك عن طريق إعفاء الدولة من تمويل المشروعات الكبيرة بنسبة 100%، والتي قد تكون غير قادرة على استيعابها، ويضع على المستثمرين عبء الدفع الكامل، على أن ترد الدولة تلك القروض على سنوات، وتلك المدارس ستقوم بتغطية تكاليفها من المصروفات.

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان