إعلان

مصر تشارك في اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي

01:49 م الخميس 30 يناير 2014

مصر تشارك في اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

ذكرت وزارة الخارجية، الخميس، أن السفير حمدي سند، نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية شارك في اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي الذي عٌقد يوم 29 يناير 2014 على هامش القمة الأفريقية في أديس أبابا.

وقال البيان إن مشاركة لوزا جاءت بناء على دعوة تلقتها مصر من الاتحاد الأفريقي لتقديم إحاطة حول تطورات الأوضاع والتقدم المُحرز في تنفيذ خارطة الطريق، "رغم رفض مصر لقرار المجلس الذي جاء متسرعًا".

وأوضح البيان أن لوزا ناقش خلال الاجتماع عدد من القضايا الهامة التي تشهدها الساحة الأفريقية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أن السفير لوزا أكد أن الاستفتاء على الدستور المُعدل يمثل خطوة محورية في مسيرة مصر لإرساء دعائم المستقبل.

وشدد نائب وزير الخارجية على أن نسب المشاركة غير المسبوقة في الاستفتاء ونتائجه النهائية التي أوضحت الموافقة عليه بأغلبية كاسحة، أوضحت للعالم مدى الدعم الذي تحظى به خارطة الطريق والدستور الجديد.

كما نوه لوزا إلى أن عملية الاستفتاء قد اتسمت بأقصى معايير النزاهة والشفافية تحت إشراف قضائي كامل ومتابعة العشرات من المنظمات المحلية والدولية.

وأشار إلى توجيه مصر دعوة مفتوحة للاتحاد الأفريقي للمشاركة في متابعة الاستفتاء وباقي استحقاقات خريطة الطريق.

ولفت لوزا إلى "الأعمال الإرهابية المشينة التي شهدتها البلاد والتي استهدفت ترويع المواطنين الآمنين والاعتداء على مؤسسات الدولة بهدف إعاقة مسيرة البلاد نحو الديمقراطية"، مؤكدا عزم مصر التصدي بكل حزم للإرهاب، بجانب التزامها بالمضي قدما في تنفيذ كافة استحقاقات خارطة الطريق وبناء نظام ديمقراطي حقيقي يستجيب لطموحات الشعب المصري ويحمي الحقوق والحريات لجميع المواطنين دون تمييز.

أضاف المتحدث أن نائب وزير الخارجية نقل تقدير مصر لدعم ومساندة الاتحاد الإفريقي لإرادة الشعب المصري عقب ثورة 25 يناير، مشيرا إلى أن "الشعب المصري، بعد أن تمكن من استعادة ثورته في 30 يونيو، يتطلع إلى كل الدعم والمساندة من جانب أشقاءه الأفارقة".

وتابع "هذا الاجتماع الذي يأتي بعد إقرار الدستور وهي الخطوة الأهم في خارطة الطريق للمستقبل بما يتمثل استعادة النظام الدستوري، يمثل فرصة جديدة للأشقاء الأفارقة للأعراب عن دعمهم للشعب المصري في دفاعه عن حقوقه".

وقال المتحدث أن نائب الوزير عقد سلسلة من اللقاءات قبل الاجتماع مع مجموعة من وزراء الخارجية و رؤساء الوفود الأفارقة، والذين أعربوا عن دعمهم ومساندتهم للشعب المصري من بينهم وزراء خارجية موريتانيا وليبيا وجيبوتي وجمهورية غينيا ووزير الدولة الإثيوبي، بالإضافة إلى كبير موظفي مفوضية الاتحاد الأفريقي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان