إعلان

السيسي ..''المشير'' رقم 9 في تاريخ مصر

09:28 م الثلاثاء 28 يناير 2014

السيسي ..''المشير'' رقم 9 في تاريخ مصر

كتب- باسل محمود:

المشير هي أسمى وأعلى رتبة عسكرية في القوات المسلحة، ولا يصل إليها إلا القائد العام للقوات المسلحة، ولا يسمح أن يكون هناك أكثر من مشير واحد في الخدمة في نفس الجيش، هذا ما عليه الحال عادة في الدول العربية التي تعرف هذه الرتبة.

وتستخدم رتبة مشير في كل من مصر والسودان والأردن واليمن وعمان والبحرين، ويعتبر المشير عبد الحكيم عامر، نائب الرئيس جمال عبد الناصر, أول مصري يحصل على رتبة مشير في 23 فبراير 1958م، بعد قيام الوحدة مع سوريا تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة.

وكان عبد الحكيم عامر، أحد رجال ثورة يوليو 1952 في مصر، وصديقاً مقرباً للرئيس جمال عبد الناصر، ووزير الحربية حتى حرب 1967، وقائد عام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع ورئيس أركان الجيش المصري (1956–1967)، ونائب رئيس الجمهورية (1958-1965).

وحصل المشير أحمد إسماعيل علي، القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الحربية خلال حرب أكتوبر 1973، علي هذه الرتبة، وشغل قبلها منصب رئيس المخابرات العامة المصرية ورئيس أركان القوات المسلحة، وصنفته مجلة الجيش الأمريكي له كواحد من ضمن 50 شخصية عسكرية عالمية أضافت للحرب تكتيكاً جديداً.

كما حصل على رتبة المشير، شرفياً بعد وفاته، المشير أحمد بدوي سيد أحمد، وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة الاسبق وأحد قادة حرب أكتوبر المجيدة، والذي توفى في 2 مارس 1981 في حادث تحطم مروحيته الغامض.

وحصل أيضاً على هذه الرتبة، شرفيا بعد نهاية خدمته، المشير محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي أثناء حرب أكتوبر، وأيضاً حصل المشير فؤاد ذكري قائد القوات البحرية أثناء حرب أكتوبر، على رتبة المشير شرفيا بعد نهاية خدمته.

كما حصل على الرتبة، المشير محمد عبد الغني الجمسي، وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة 1974 -1978، وشغل منصب رئيس المخابرات الحربية عام 1972، ورئيس أركان القوات المسلحة عام 1973، ووزير الحربية عام 1974، وتم تصنيفه ضمن أبرع 50 قائدا عسكريا في التاريخ كما ذكرت أشهر الموسوعات العسكرية العالمية، يعتبر آخر وزير حربية في مصر حيث تم إستبدالها بوزير الدفاع.

وبعد استبدال وزارة الحربية بوزارة الدفاع، حصل علي الرتبة، المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة، القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع، في اواخر عهد الرئيس محمد أنور السادات.

ثم حصل علي هذه الرتبة، المشير محمد حسين طنطاوي، القائد العام السابق للقوات المسلحة المصرية، والذي تولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011 وظل حتي قيام الرئيس المنتخب بادلاء اليمين وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012، وأحيل للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس السابق محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومنح قلادة النيل و عين مستشارًا لرئيس الجمهورية.

وأخر من حصل على رتبة المشير، هو الفريق أول عبد الفتاح السيسي، النائب الأول لرئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة المصرية، ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، بعد قرار أصدره الرئيس المؤقت عدلي منصور، بترقية السيسي من رتبة فريق أول إلى رتبة مشير، والذي يعتبر سارياً من أول شهر فبراير المقبل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان